الأخبار » أخبار منوعة » اقتران استثنائي بين كوكبي الزهرة والمشتري فجر الغد

اقتران استثنائي بين كوكبي الزهرة والمشتري فجر الغد

  ،   التاريخ : 2022-04-30   ،   المشاهدات : 263   ،   التعليقات : 0


تشهد سماء الوطن العربي قبل شروق الشمس يوم غد (الأحد)، اقترانا استثنائيا بين كوكبي الزهرة والمشتري، إذ سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية وسيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.2) بالأفق الجنوبي الشرقي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، أن الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر ، كما حدث في اقتران المشتري وزحل العام 2020.

وأشار أبوزاهرة إلى أن اقتران الزهرة والمشتري يحدث مرة واحدة سنويًا ، لكن هذا العام سيبدو الكوكبان أقرب بكثير مما هو عليه في العادة، إذ سيشاهد الراصد الكوكبين بالعين المجردة كأنهما يلامسان بعضهما بعضا، ونظرًا للوهج المنبعث منهما قد يشاهدان وكأنهما يندمجان في وهج واحد شديد السطوع.

وأفاد بأن اندماج الزهرة والمشتري ظاهري فقط، فمدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض ، ومدار المشتري أبعد كثيرًا حيث سيفصل بينها أكثر من 600 مليون كيلومتر لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقيا فهو يحدث لأن الأرض والزهرة والمشتري مصطفون تقريبا في الفضاء وعلى نفس الجانب من النظام الشمسي.

إضافة تعليق

الخبر التالي

بلدية دبي تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الفطر