الأخبار » أخبار منوعة » من بنى الاهرامات وكم عمرها و كيف تم بنائها؟

من بنى الاهرامات وكم عمرها و كيف تم بنائها؟

  ،   التاريخ : 2022-04-28   ،   المشاهدات : 280   ،   التعليقات : 0

مصر
من بنى الاهرامات وكم عمرها و كيف تم بنائها؟

الأهرامات في أصلها هي مقابر ملكية يتم وضع الملوك بعد وفاتهم وتحنيطهم داخل الهرم مع وضع كافة المواد الأساسية من الطعام والشراب والذهب حيث كان المصريون القدماء يعتقدون في الحياة بعد الممات .
كان الهرم في أول الأمر عبارة عن حفرة صغيرة تحت الأرض ومن ثم حجرة صغيرة وبعدها عدد كبير من الغرف تحت الأرض تتخذ من الخارج شكل الهرم، وربما كان الفضل في تطوير العمارة البنائية للأهرامات  المهندس ايمحوتب وزير الفرعون الملك زوسر في الأسرة الثالثة حيث أسس الهرم المدرج.
 

من أين أتت حجارة الأهرامات الثلاثة ؟ 

أتت الحجارة التي تم بها بناء الأهرامات الثلاثة من منطقه جبل طره والمناطق المحيطة بالهرم الأكبر بشكل عام ، كما تم الحصول على بعضا من الحجارة الموجودة في محاجر أسوان وقتها .

كيف تم بناء الأهرامات

 ربما أكثر ما يذهل علماء الآثار في العصر الحديث أن قدماء المصريين نجحوا في بناء الأهرامات دون الاعتماد على آلات او معدات وانما سواعدهم وعقولهم فقط حيث كان يتم تقطيع الحجارة ووضع المياه عليها لأنه كلما تشرب الحجارة المياه لما ازداد حجمها كما كان يتم صقل حجارة الأهرامات باستخدام أحجار أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت. ولهذا فقد استغرق بناء الهرم الأكبر وحد فقط قرابة العشرون عاما كما استغرق بناء الممرات و الاجزاء السفلية و الارضية من الهرم قرابة العشرة أعوام حسبما قال هيرودوت المؤرخ اليوناني. كما ان الهرم الأكبر يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن ليتكون بذلك من أحجار تزن كل منها قرابة 12 طن .
 

هرم من كاورع الشهير بـ منقرع 

لاحظ العلماء في مجال الآثار وجود فتحة دائرية صغيرة في الهرم ولكن بعد الدراسات فقد أكد العلماء أن الفتحة لدخول أشعة الشمس للمقبرة يوم واحد فقط في العام وهو اليوم الذي يوافق يوم ميلاد منقرع وهو الأمر النادر الحدوث والتوقع ولكن فعله قدماء المصريين .

من بنى الاهرامات وكم عمرها؟

" من بنى الاهرامات وكم عمرها" تم بناء الأهرامات في وقت كانت فيه مصر واحدة من أغنى وأقوى الحضارات في العالم، وتعتبر الأهرامات - وخاصة أهرامات الجيزة العظيمة - من أروع الهياكل التي صنعها الإنسان في التاريخ، يعكس حجمها الهائل الدور الفريد الذي لعبه الفرعون أو الملك في المجتمع المصري القديم، على الرغم من أن الأهرامات بُنيت من بداية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي في القرن الرابع بعد الميلاد  إلا أن ذروة بناء الأهرام بدأت مع أواخر الأسرة الثالثة واستمرت حتى السادسة تقريبًا (2325 قبل الميلاد). بعد أكثر من 4000 عام  لا تزال الأهرامات المصرية تحتفظ بالكثير من جلالتها وتقدم لمحة عن ماضي البلاد الغني والمجد، وبذلك نكون وضحنا (من بنى الاهرامات وكم عمرها).

تاريخ مصر الفرعوني

خلال السلالتين الثالثة والرابعة للمملكة القديمة  تمتعت مصر بازدهار اقتصادي واستقرار هائلين. احتل الملوك مكانة فريدة في المجتمع المصري في مكان ما بين البشر والإلهية  كان يُعتقد أن الآلهة نفسها قد اختارتهم لتكون بمثابة وسطاء لهم على الأرض لهذا السبب، كان من مصلحة الجميع الحفاظ على جلالة الملك سليمة حتى بعد وفاته، عندما كان يُعتقد أنه أصبح أوزوريس، إله الموت أصبح الفرعون الجديد، بدوره، حور، إله الصقر الذي خدم كحامي لإله الشمس رع.

 

إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة أبوظبي: خطة أمنية ومرورية متكاملة لتعزيز السلامة في عيد الفطر