الأخبار » أخبار صحية » فيليبس تستعرض أحدث الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي والمتمحورة حول المرضى لدعم التشخيص الدقيق والرعاية المتصلة خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العرب

فيليبس تستعرض أحدث الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي والمتمحورة حول المرضى لدعم التشخيص الدقيق والرعاية المتصلة خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العرب

  ،   التاريخ : 2022-01-24   ،   المشاهدات : 263   ،   التعليقات : 0

دبي

أعلنت شركة رويال فيليبس، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الصحية والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: PHG) وبورصة أمستردام تحت الرمز (AEX: PHIA)، عن مشاركتها في مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022، الذي تستضيفه دبي بين 24-27 يناير الجاري، لاستعراض محفظتها من الحلول الذكية المتصلة والقائمة على الذكاء الاصطناعي والقابلة للتطوير، والكفيلة بتعزيز مساعي بناء منظومة رعاية صحية أقوى وأكثر مرونة واستدامة.

وتستند حلول الشركة المعززة والقائمة على الذكاء الاصطناعي إلى منهجية متكاملة تشمل مجالات التصوير والرعاية المُتصلة المتمحورة حول المجالات الحرجة، لمساعدة الأخصائيين السريريين على مواجهة التحديات الماثلة أمامهم.

وساهمت أزمة كوفيد-19 على مدى العامين الماضيين بتسريع مساعي الدول في منطقة الشرق الأوسط وخارجها لتعزيز استثماراتها في البنى التحتية الضرورية، لتسهيل اعتماد التقنيات الرقمية وتسريع عمليات نشرها. وأسهمت عواملٌ أخرى في وضع أساس متين لاستمرار عملية التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية على المدى القريب، مثل التجربة العملية والإيجابية لغالبية أخصائيي الرعاية الصحية في استخدام حلول التطبيب والتعاون عن بُعد خلال ذروة الأزمة الصحية والمزايا الجديدة للذكاء الاصطناعي والانتقال نحو التحليلات التنبؤية والطب الدقيق.

وتعليقاً على الموضوع، قال السيد فينشينزو فينتريشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: "رسخت فيليبس مكانةً رائدةً في تطوير ونشر الحلول الكفيلة بتعزيز دقة الرعاية الصحية وتحسين قدرتها على التنبؤ، فضلاً عن جعلها أكثر تخصيصاً وتوافراً، والارتقاء بمستوى تجربة المرضى والكوادر الطبية على حد سواء. ونحن متحمسون للمشاركة في مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022 لاستعراض أحدث أنظمتنا وحلولنا المتمحورة حول المرضى والقائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي حرصنا على تصميمها لتلبية المتطلبات المستقبلية في القطاع، خصيصاً في ضوء جاهزية أنظمة الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط لبدء عملية التحول الرقمي".

فيليبس تكشف عن باقةٍ من حلولها خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022

تُسلط فيليبس الضوء على سُبل إيجاد أفضل مسارات العمل في علم الأشعة، وتمكين مسار رعاية واضح بنتائج متوقعة في علم الأورام، واتخاذ قرارات مدروسة في مجال الرعاية الحرجة واكتساب الثقة بالتشخيصات والتدابير المتخذة على مستوى أمراض القلب، من خلال مجموعة من الحلول التقنية الرائدة، مثل:

فيليبس إم آر 5300

تُطلق فيليبس جهاز إم آر 5300* الجديد لعملائها في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022. ويُسهم نظام التصوير بالرنين المغناطيسي المبتكر، والذي تصل قوة موجاته إلى 1.5 تسلا، في تبسيط المهام السريرية والتشغيلية المعقدة وأتمتتها، بالاعتماد على عمليات الرنين المغناطيسي الخالي من الهيليوم بواسطة مغناطيس بلو سيل الحصري، الذي يُعزز من مستويات اتساق جودة واستدامة عيادات التصوير الخارجية وأقسام الرنين المغناطيسي. يستخدم جهاز إم آر 5300 مستشعرات فايتال آي غير التلامسية والقائمة على الذكاء الاصطناعي ومجموعة من الخوارزميات المتقدمة لرصد حالة التنفس، ما يُتيح إجراء فحص الرنين المغناطيسي الروتيني في أقلّ من دقيقة؛ الأمر الذي يُحسن من تجربة التصوير بالرنين المغناطيسي للمرضى الذين يُواجهون صعوبة في حبس أنفاسهم ويُساهم في تجاوز واحدة من أبرز الصعوبات التقليدية الماثلة أمام فحوصات الرنين المنغاطيسي. 

وجرى تصميم هذا الحلّ المبتكر للمساعدة في تحسين كفاءة التصوير بالرنين المغناطيسي وتسريع الفحوص وتمكين الأخصائيين السريريين من اتخاذ قراراتٍ مدروسة، فضلاً عن الحد من تكاليف عمليات التصوير هذه.

سبيكترال سي تي 7500

تستعرض فيليبس أيضاً جهاز سبيكترال سي تي 7500* الجديد للتصوير المقطعي الطيفي. ويُقدم هذا النظام الذكي صوراً طيفية عالية الجودة لكل مريض وفي جميع الأوقات للمساعدة في تحسين تشخيص الأمراض والحد من حالات تكرار التصوير والمراجعة، وذلك باستخدام مستويات الجرعات ذاتها التي تتطلبها عمليات التصوير التقليدية. ويتميز حلّ سير العمل الطيفي هذا بتكامله وقدرته على توفير الوقت، حيث يُمكّن الأخصائيين الفنيين من إجراء الفحوصات على المرضى بسرعة تامة، وتستغرق عمليات تصوير الصدر والرأس أقل من ثانية، بينما يُمكن استكمال تصوير الجزء العلوي من الجسم كاملاً في أقل من ثانيتين، بدون المساومة على جودة الصور، والتي تتيح بدورها للأخصائي السريري إمكانية التوصل إلى التشخيص الصحيح بسرعة ووضع خطة العلاج الفعالة لكل مريض.

وتُسلط فيليبس الضوء على دور حلول الاتصال والأنظمة الذكية وارتباط التقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة، في المساعدة على تطبيق الطموحات باعتماد نظام رعاية متمحور حول المرضى على أرض الواقع، من خلال تقديمها للعديد من الابتكارات الثورية خلال مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022:

نظام الإنذار المبكر والمدعوم بالذكاء الاصطناعي

يستقبل قسم الرعاية العامة شريحة واسعة من المرضى من مختلف الحالات والاحتياجات. وتعكس عوامل مثل تدهور الحالة السريرية للمرضى أصحاب الحالات الحرجة وانخفاض نسبة الممرضين إلى المرضى مدى زيادة صعوبة مهام الكوادر الطبية.

تُقدم حلول فيليبس لأقسام الرعاية العامة الجيل المقبل من الأنظمة الذكية لمراقبة المؤشرات الحيوية والمزودة بنظام مؤتمت بالكامل وقابل للضبط لتسجيل حالات الإنذار المبكر، بحيث يسمح لأقسام الرعاية العامة في المستشفيات ضمان الاستجابة السريعة للمرضى الذين تتدهور حالتهم الصحية.

وتشمل هذه الحلول حلّ فيليبس إنتل فيو جارديان، الذي يُمكن دمجه بكلّ سهولة مع البنية الأساسية القائمة لدى أقسام الرعاية العامة، بحيث يجمع أجهزة وبرمجيات مراقبة المؤشرات الحيوية القادرة على تحديد المرضى المعرضين للخطر بشكلٍ مبكر وإرسال الإخطارات بشأنهم. ويُتيح نظام الإنذار المبكر المؤتمت والمدعوم بالذكاء الاصطناعي إمكانية رصد أيّ مؤشرات غير ملحوظة لتدهور حالة أحد مرضى قسم الرعاية العامة عند نقطة الرعاية قبل ساعات من ظهور أيّ تأثير سلبي مُحتمل، بحيث يتسنى لمقدمي الرعاية وفرق الاستجابة السريعة التصرف بشكل استباقي لتوفير الوقت وتحقيق فارق. ومن ناحية ثانية، يُسهم نظام إنتل فيو جارديان المؤتمت للإنذار المبكر في الحد من الحالات التي تتطلب النقل إلى وحدات الرعاية الفائقة والعودة إلى المستشفى والأحداث غير المرغوبة والإقامة المطولة.

الجيل المقبل من حلول التطبيب عن بُعد

تُتيح حلول وإمكانات فيليبس في مجال التطبيب عن بُعد للعملاء توسيع آفاق الحصول على الرعاية من حيث المكان والزمان والكيفية، بحيث لا يشكل الموقع عائقاً أمام حصول المريض على الرعاية المناسبة. ويُمكن للرعاية الافتراضية، المدعومة بالبيانات السريرية المتقدمة طوال مسار رعاية المريض، أن تُساعد في رصد الحالات الحرجة بشكل مُبكر، فضلاً عن مراقبة مجموعة من المرضى على امتداد سلسلة الرعاية مع الحفاظ على جودة الرعاية وتحسين آليات توزيع الموظفين وتعزيز إنتاجيتهم.

وتمنح وحدة العناية المركّزة الإلكترونية من فيليبس، على سبيل المثال، الأطباء فرصة التفاعل مع الموظفين الموجودين في غرف المرضى والتشاور حول سُبل الرعاية الفردية حتى أثناء تواجدهم خارج الموقع، ما يمكّن فريقاً مركزياً متخصصاً واحداً من إدارة عدد كبير من وحدات العناية المركزة عن بُعد في مختلف المواقع، فضلاً عن تبادل المعلومات الصحية إلكترونياً في الوقت الحقيقي. ويُعد هذا حلّاً تكميلياً، وليس بديلاً، لعمل فريق الرعاية الملازم للمرضى من خلال تقديم أشكال الدعم الإضافية للموارد السريرية المتضائلة.

 

شراكات الخدمات المُدارة

خصّصت فيليبس فريقاً متكاملاً من الخبراء لحضور فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022، بهدف الاجتماع مع الأطراف المعنية والتفاعل معها للتعريف بالحلول الشاملة بطريقة محايدة للبائع ومصممة لتوجيه مساعي تحقيق النتائج التجارية المحسنة ودعمها. وتسعى فيليبس إلى استثمار مشاركتها في مؤتمر ومعرض الصحة العربي 2022 لمساعدة مزودي خدمات الرعاية الصحية في المنطقة على اتخاذ قرارات استثمارية موثوقة، بصرف النظر عمّا تنطوي عليه هذه الخطوة من تأسيس لشراكات استراتيجية أو ابتكار للحلول أو الاستفادة من التحليلات الدقيقة أو الاستشارات مع الخبراء أو الخدمات التقنية المُدارة.

واختتم فينتريشيلي: "نطمح دوماً إلى تعزيز الصحة في عالمنا والارتقاء باستدامته، ولا يُمكن تحقيق هذه الغاية إلّا من خلال المبادرات والشراكات الاستراتيجية. ويُقدم مؤتمر ومعرض الصحة العربي منصة مثالية لمواصلة مساعي التغيير المطلوب ورسم ملامح مستقبل الرعاية المتمحورة حول المرضى".

إضافة تعليق

الخبر التالي

الأمين العام لمجلس التعاون يدين استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق صاروخين باتجاه الإمارات