بطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز تنطلق غداً

التاريخ : 2021-02-23 (04:03 PM)   ،   المشاهدات : 780   ،   التعليقات : 0

بطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز تنطلق غداً

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، تنطلق الأربعاء فعاليات النسخة العاشرة لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لقفز الحواجز من فئة الثلاث نجوم، وينظمها اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، على ميدان نادي أبوظبي للفروسية، بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وبمساندة ورعاية مجلس أبوظبي الرياضي، وشركة لونجين ـ راعية دوري الإمارات لونجين لقفز الحواجز للعام التاسع على التوالي، وتجري فعاليات البطولة على مدى أربعة أيام بدأت يوم أمس الثلاثاء بالإجراءات البيطرية للخيول المشاركة، وتقام منافساتها من الأربعاء 24 وحتى يوم الجمعة 26 فبراير الحالي، وتتألف بطولة كأس رئيس الدولة من ست منافسات من فئة الثلاث نجوم، ويبلغ إجمالي جوائزها (219.500) يورو، وتختتم بمنافسة كأس البطولة من جولتين، وجوائزها (95) ألف يورو، ويتزامن مع الحدث الرئيس بطولة دولية من فئة النجمة الواحدة لخيول القفز الصغيرة من ثلاث أشواط ويبلغ مجموع جوائزها (65) ألف درهم، ومنافستان دوليتان للفرسان من فئة الناشئين (الجونيورز) وجوائزهما (30) ألف درهم، ومثلهما للفرسان من فئة الأشبال بجوائز مجموعها (25) درهم.

نادي أبوظبي وشرف الاستضافة

يستضيف نادي أبوظبي للفروسية للمرة الثانية على التوالي فعاليات منافسات البطولة من فئة الثلاث نجوم على ميدانه الرملي، وهي المرة الأولى التي تنظم فيها البطولة بتصنيف (3*) بسبب جائحة كورونا وتعقيدات حركة سفر الفرسان وترحيل الخيول حول العالم، بعد تسع دورات أقيمت فيها البطولة بتصنيف (5*)، ويحرص اتحاد الإمارات للفروسية والسباق على تنظيم البطولة دعماً ومساندة للكثيرين من فرسان الإمارات لقفز الحواجز، ولرصفائهم الفرسان الذين اختاروا مواصلة نشاطهم في رياضة قفز الحواجز مع عدد كبير من خيول القفز على أرض الإمارات، لا سيما الفرسان الذين بحوزتهم خيول القفز الصغيرة وما زالت في طور التدريب والإعداد والتجهيز، عبر انتسابهم إلى أندية ومراكز الفروسية ومشاركاتهم في برنامجها الموسمي المنتظم والحافل بالمنافسات المحلية والبطولات الدولية، والمزايا والفوائد التي يجنيها الفرسان والفارسات من فئتي الناشئين والأشبال، واكتسابهم المزيد من خبرات الاحتكاك والتنافس مع غيرهم من فرسان القفز من دول العالم.

أهداف مشروعة

يسعى اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، والاتحاد الدولي للفروسية، إلى تقديم بطولة مميزة تضم أفضل الفرسان الدوليين لتقديم أداء متميز فى البطولة التي تقام على أرض الإمارات للمرة العاشرة، متمنين لجميع الفرسان التوفيق في تحقيق تطلعاتهم من المشاركة في البطولة، وما يتزامن معها من منافسات دولية لفئتي الفرسان الأشبال والناشئين، والبطولة الدولية تصنيف النجمة الواحدة لخيول القفز الصغيرة التي أصبحت تجد اهتماماً كبيراً في بطولات القفز الدولية التي تقوم بتنظيمها أندية ومراكز الفروسية في الإمارات.

وبمناسبة انطلاقة فعاليات النسخة العاشرة لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لقفز الحواجز، قال سعادة اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، رئيس اتحاد الإمارات للفروسية والسباق:

 

الريسي: مكانته رفيعة وسامية محلياً وعالمياً

أكد سعادة اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، أن كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز، بطولة لها مكانتها الرفيعة والسامية محلياً وعالمياً، وتصل هذا الموسم إلى النسخة العاشرة وهي على قمة بطولات هذه الرياضة كما في السنوات الماضية، ويقصدها صفوة الفرسان والفارسات في الدولة، والنخبة العالمية، لما لها من قيمة عالية في عناصرها كافة، الفنية والتنظيمية واللوجستية، وجوائزها المتميزة.

وقال: بطولة تحمل اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، مناسبة غالية ينتظرها الجميع في كل موسم لتجديد الولاء للقيادة الرشيدة، وتقديراً وعرفاناً لما تقدمه للوطن من عطاء لجودة الحياة واستدامتها، وتميز في كل المحافل أبهرت به الإمارات العالم في العديد من المجالات بكفاءة أبنائها وبناتها.

وأضاف: لقد ظلت هذه البطولة الغالية ومنذ انطلاقتها أكبر داعم لرياضة قفز الحواجز في الدولة، وشكلت قاعدة لانطلاقة العديد من الفرسان والفارسات الأبطال الذين واصلوا مسيرتهم في ساحات التميز ليسجلوا نجاحات باهرة محلياً وخارجياً.

وتابع: البطولة تقام هذا العام وسط ظروف استثنائية بسبب تداعيات جائحة كورونا، ونحن على ثقة بأن الفارسات والفرسان الذين سيخوضون المنافسات سيقدمون أفضل ما لديهم من مستويات فنية، كون الفوز بهذا اللقب الكبير هو إنجاز يكتب بماء الذهب.  

 

لجان البطولة

يترأس اللجنة المنظمة العليا للبطولة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، الرئيس الفخري للبطولة، ويترأس فعاليات منافسات البطولة سعادة الدكتور غانم الهاجري، أمين عام اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، رئيس البطولة، ويتولى إدارة البطولة خالد علي الجنيبي، مدير البطولة.

 

تحكيم وتصميم

وميدانيا يدير لجنة تحكيم البطولة طاقم مكون من ستة محكمين دوليين، غالبيتهم من أبناء دولة الإمارات، ويترأس اللجنة الدولي الإماراتي خليل إبراهيم، بالإضافة إلى الحكم الأجنبي كارين شنديل من إيطاليا، ويصمم مسارات منافسات البطولة وينفذها على أرض الميدان، المصمم الدولي فرانك روتنبرغر، بمعاونة ثلاثة مصممين دوليين، ويشرف على ميادين البطولة الدولي علي مهاجر، بمعاونة خمسة مشرفين دوليين، هذا إضافة إلى طاقم من الأطباء البيطريين لتقديم العناية والرعاية البيطرية للخيول المشاركة في البطولة بصحبة فرسانها منذ قدومها وإلى حين مغادرتها أرض الإمارات متوجهة إلى حيث أتت.

 

إجراءات احترازية

أكملت اللجنة المنظمة للبطولة كافة استعداداتها لانطلاقة فعالياتها، وسط إجراءات التدابير الوقائية المعلن عنها رسمياً من الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كوفيد – 19 ، وتفعيل الاشتراطات واللوائح التي تلزم جميع المشتركين بضرورة اتباعها ومنها الحفاظ على المسافة الآمنة ووضع الكمامات وإظهار نتيجة سلبية من فحص مسحة الأنف (PCR)خلال مدة لا تتعدى 48 ساعة، بالإضافة إلى منع تواجد الجماهير والمشجعين حفاظاً على سلامتهم جميعاً ووضع البرامج والخطط التي تدعم المنافسات تحت مظلة المبادرات الوطنية المتمثلة بمواجهة جائحة كورونا.

 

من ذاكرة الحدث

النسخة الأولى فبراير 2010

أقيمت النسخة الأولى لبطولة كأس رئيس الدولة من الفئة الرفيعة، وكأس الأمم لقفز الحواجز، في الميدان العشبي بنادي غنتوت للسباق والبولو في شهر فبراير 2010، ونال لقبها الفارس البلجيكي جوس لاسنك بالفرس "فلنتينا"، وكأس الأمم فاز بها الفريق البريطاني في أول مرة تقام فيها البطولة خارج قارتي أوروبا وأمريكا منذ انطلاقتها الأولى عام 1909 قبل أكثر من مائة وعشرين عاماً.

عبر النسخة الأولى لبطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز، تأهل فرسان الإمارات لقفز الحواجز وأمكنهم المشاركة للمرة الأولى بفريق في ألعاب الفروسية العالمية، كنتاكي 2010.

النسخة الثانية ـ فبراير 2013

بطولة كأس رئيس الدولة وكأس الأمم فروسية (كأس الأمم)  استضافها على ميادينه الرملية نادي العين للفروسية والرماية والجولف، فبراير 2013، وفاز بلقبها الفارس الهولندي مايكل فا در فلوتن بالجواد "في دي ال جروب فيردي"، وكأس الأمم فروسية فاز بها الفريق الهولندي.

النسخة الثالثة ـ فبراير 2014  

النسخة الثالثة لبطولة كأس رئيس الدولة، وكأس الأمم فروسية استضافها نادي العين للفروسية والرماية والجولف في شهر فبراير 2014، وفاز بلقب الكأس الفارس المغربي عبد الكبير ودّار على صهوة جواده "كويكلي دو كريسكر"، والفريق الأوكراني فاز بكأس الأمم فروسية.  

وعبر النسخة الثالثة لبطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز تمكّن فرسان فريق الإمارات لقفز الحواجز من التأهل للمشاركة في ألعاب الفروسية العالمية في نورماندي فرنسا 2014.

النسخة الرابعة ـ فبراير 2015

النسخة الرابعة من البطولة استضافها نادي غنتوت للسباق والبولو، وهي النسخة التي شهدت تألق الفارسة الأولمبية الشيخة لطيفة بنت أحمد آل مكتوم وأحرزت اللقب الغالي بكل جدارة واقتدار على صهوة الفرس الرائعة "بينوتس دو بيفيور"، وكأس الأمم فروسية استهل به الفريق القطري مشاركاته في نهائي كأس الأمم ـ برشلونة أسبانيا 2015، والمشاركة في أولمبياد ريودي جانيرو بالبرازيل 2016.  

النسخة الخامسة ـ فبراير 2016

على ميدان نادي العين للفروسية والرماية والجولف،أقيمت النسخة الخامسة لبطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز في فبراير 2016،وفيها قدم الفارس الأولمبي المصري كريم الزغبي أفضل استعراضاته في عالم القفز مع الفرس "أميليا"، وكأس الأمم فروسية فاز به الفريق الفرنسي.

النسخة السادسة ـ فبراير 2017

استضاف نادي العين للفروسية والرماية والجولف النسخة السادسة لبطولة كأس رئيس الدولةفي فبراير 2017، وظفر الفارس الإيطالي باولو بايني بلقب جائزة لونجين الكبرى لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة من فئة الخمس نجوم، بعد تقديمه الأداء الأفضل في الجولة الثانية على صهوة الفرس "أوتافا ميرافيغليا"، وكأس الأمم فاز به الفريق الفرنسي للمرة الثانية، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها أحد الفرق الفوز بكأس الأمم في أبوظبي مرتين على التوالي. والمرة الأولى التي تأهل عبرها فريق الإمارات لقفز الحواجز إلى نهائي كأس الأمم ـ برشلونة 2017.

النسخة السابعة ـ فبراير 2018

النسخة السابعة للبطولة استضافها للمرة الأولى منتجع الفرسان الرياضي الدولي في العاصمة أبوظبي ـ  فبراير 2018، وفيها نجح الفارس الأولمبي السعودي رمزي الدهامي بالجواد "تيد" في إنتزاع اللقب الغالي، وسطر أول فوز باللقب لفرسان القفز من المملكة  العربية السعودية، وبه أيضاً رجحت كفة الفرسان العرب بعد فوزهم باللقب أربع مرات من أصل سبع دورات للبطولة حينئذ.

وتوّج فريق نيوزيلندا لقفز الحواجز بكأس الأمم بنتيجة أداء خال من نقاط الجزاء في جولة للتمايز أقيمت بين فريقي نيوزيلندا وإيرلندا بعد تعادلهما بنتيجة 12 نقطة جزاء، 4 نقاط في الجولة الاولى و 8 نقاط جزاء في الجولة الثانية للفريقين، وحسمت جولة التمايز ممثلة فريق نيوزيلندا الفارسة القديرة سامنثا مكنتوش بالجواد "شيك إن". ونال التأهل إلى نهائي كأس الأمم في برشلونة فريق الإمارات لقفز الحواجز والفريق السعودي، وهو الإنجاز الذي يحققه فرسان فريق الإمارات لقفز الحواجز للعام الثاني على التوالي.

النسخة الثامنة ـ فبراير 2019

استضاف النسخة الثامنة لبطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز، منتجع الفرسان الرياضي الدولي بالعاصمة أبوظبي فيشهر فبراير 2019، وآخر المشاركين  في الجولة الثانية كان الفارس الألماني فيليب وايسهاوت بالفرس "كاتوكيا"، وصاحب  أفضل نتيجة في الجولة الأولى أيضاً، ونجح في إكمال الجولة الثانية في زمن سريع كسر به أفضل الأزمنة المسجلة وقتها وفاز بلقب الكأس. كأس الأمم فاز به الفريق الألماني للمرة الاولى من أبوظبي.  

وتواصلت مسيرة تأهل فريق الإمارات للمشاركة في نهائي برشلونة 2019، إلا أن إهتمام الفريق وسعيه للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 صرفه عن المشاركة في نهائي برشلونة 2019.

النسخة التاسعة ـ فبراير 2020

النسخة التاسعة لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة من الفئة الرفيعة لرياضة قفز الحواجز، وكأس الأمم، نال شرف استضافتها نادي أبوظبي للفروسية والسباق للمرة الاولى، وشارك فيهافرسان القفز من 28 دولة، وأحرز كأس البطولة الفارس المصري مُودا زيادة بالجواد "موروكو"، وهو الفوز الثاني باللقب لفرسان القف من جمهورية مصر العربية.

وكأس الأمم فاز به فريق نيوزيلندا للمرة الثانية عبر بطولة كأس رئيس الدولة، وفوزه الأول كان في بطولة النسخة السابعة في العام 2018، والمركز الثاني ناله الفريق المصري، والمركز الثالث توّج به فريق الإمارات، ليواصل مشوار التأهل لنهائي كأس الأمم في برشلونة والذي استهله عام 2017 انطلاقاً من بطولة كأس الأمم في بطولة كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز.

النسخة العاشرة ـ فبراير 2021

للمرة الأولى منذ انطلاقتها في العام 2010 كبطولة رفيعة من فئة الخمس نجوم، تنطلق بطولة كأس رئيس الدولة في نسختها العاشرة وهي تحمل التصنيف الدولي من فئة الثلاث نجوم، وذلك بسبب تفشي وباء كورونا الذي ضرب العالم، وأحدث فيه شرخاً أثر على كافة مناشط الحياة بما فيها حرية السفر والتنقل بين الدول، ولم تكن رياضة قفز الحواجز بفرسانها وخيولها وأطقمها الإدارية والفنية بمأمن عن الكثير من الإجراءات الاحترازية التي فرضتها دول العالم بسبب الجائحة، وأثرت في تعديل أو إلغاء الكثير من برنامج بطولات قفز الحواجز حول العالم، لتغيب معها جولة بطولة كأس الأمم في أبوظبي، والمؤهلة لنهائي كأس الأمم في برشلونة، كما غابت من قبل الكثير من بطولات الدوري العربي التأهيلي لكأس العالم لقفز الحواجز عن الميادين.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

راشد الظاهري يفتتح موسم الكارتينج بفوز رائع على حلبة أدريا