"الشارقة للمتاحف" تطلق 6 برامج رقمية متنوعة خلال أكتوبر الجاري

التاريخ : 2020-10-01 (09:18 PM)   ،   المشاهدات : 779   ،   التعليقات : 0

الشارقة
"الشارقة للمتاحف" تطلق 6 برامج رقمية متنوعة خلال أكتوبر الجاري

تواصل هيئة الشارقة للمتاحف، تنظيم برامجها الافتراضية الشهرية، حيث خصصت ضمن أجندتها لشهر أكتوبر، باقة من ورش العمل، والمحاضرات، والأنشطة الثقافية والترفيهية التعليمية، التي تنطلق في الـ 5 من أكتوبر، وتختم في الـ 31 من الشهر ذاته، وتضم الباقة 6 برامج رقمية تستهدف مختلف أفراد المجتمع.

وتهدف الهيئة من خلال تنظيمها لهذه البرامج الرقمية، إلى الارتقاء بوسائل الاتصال مع الجمهور، وتلبية احتياجاتهم الثقافية، وتعزيز مهارات الأطفال، ومعارف الأفراد من مختلف الفئات العمرية، من خلال ورش العمل، والبرامج التدريبية، والمحاضرات الثقافية المقدمة من قبل عدد من المتاحف المنضوية تحت مظلتها.

"طائرتي الخشبية"

وينظم متحف المحطة في الـ 5 من أكتوبر الجاري، الذي يصادف ذكرى هبوط أول طائرة في المنطقة في مطار الشارقة، ورشة عمل تحت عنوان "طائرتي الخشبية" حيث يتعلم المشاركون فيها كيفية صنع طائرة خشبية مستوحاة من عالم الطيران، حيث يمكن للراغبين بالدخول مجاناً إلى متحف المحطة يوم الاثنين الموافق 5 أكتوبر إحياءً لذكرى هبوط طائرة هانو عام 1932.

ويُطلع متحف الشارقة العلمي جمهوره من الفئة العمرية 18 عاماً فما فوق، على طريقة صنع كرات الاستحمام الفوّارة، بأشكالها الرائعة، وألوانها الآسرة، من خلال ورشة عمل تقام في الساعة الـ 10 من صباح الـ 7 من أكتوبر المقبل، وذلك باستخدام نصف كوب من حمض الستريك، وكوب من بيكرونات الصودا، وملون الطعام، وزيت عطري، ووعاء للخلط وقالب، وبخاخ ماء.

حلقات ومحاضرات نقاشية

وفي الـ 12 من أكتوبر ينظم متحف الشارقة للخط، من الساعة الـ 5 وحتى الـ 6 مساءً، للأفراد من عمر 18 سنة فما فوق، حلقة نقاشية بعنوان "تأثير فيروس كوفيد19 على الخطاطين"، يناقش خلالها الخطاط تاج السر حسن، التحديات التي تواجه الخطاطين وخططهم لإبراز أعمالهم الفنية للجمهور خلال جائحة "كوفيد19".

وعبر محاضرة "التقنيات الفنية"، التي تنطلق من الساعة الـ 5 وحتى الـ 6 مساء بتاريخ 19 أكتوبر المقبل، يُطلع متحف الشارقة للفنون، الأفراد من عمر 18 فما فوق، على المصطلحات الصحيحة المستخدمة في شرح اللوحات الفنية، بالإضافة إلى تحليل وتصنيف، ووصف اللوحات بالطريقة الصحيحة، والتعرّف على المصطلحات المفتاحية لوصف اللوحات.

ورشة عمل

وتكشف ورشة عمل "تفاصيل مخفية" التي ينظمها متحف الشارقة للفنون، في 24 أكتوبر، للأطفال عن العديد من الأسرار التي يخفيها الفنانون في أعمالهم الفنية باستخدام طرق خاصة، تتيح لهم فرصة تتبع تقنياتهم وإخفاء تفاصيلهم في الأعمال الفنية التي يبدعونها.

وتأتي هذه الورشة من الساعة الـ 4 وحتى الـ 5 مساءً باللغة العربية، ومن الـ5:30 حتى6:30 باللغة الإنجليزية، وتتطلب توافر ورق كريب ملوّن مقطع إلى مربعات صغيرة، وفرشاة رسم، وكوب ماء، ومقص، وألوان شمعية "أبيض"، وورق رسم أبيض، وعود أسنان خشبي.

محاضرة دينية

وتختتم الهيئة برامجها التعليمية والتثقيفية والترفيهية لشهر أكتوبر بمحاضرة مترجمة بلغة الإشارة مقدمة من قبل متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، يلقيها الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي تحت عنوان "عماد الدين الصلاة"، تلقي المحاضرة الضوء على كيفية اعتماد المسلمون على مكان الشمس لتحديد أوقات الصلاة، وعلى الصلوات الخمس، التي تعد ركناً أساسياً من أركان الدين الإسلامي، وعلى طريقة الوضوء الصحيحة.

معرض فني

كما يتمكن الجمهور من زيارة معارض هيئة الشارقة للمتاحف، بما فيها معرض "العودة للوطن: رحلة في التصوير الفوتوغرافي" للفنانة الإثيوبية عايدة مولوني، ومعرض "أصبح الخيال حقيقة" الذي يكشف عن عوالم من خيال الكاتب والشاعر الدنماركي هانز كريستيان أندرسن.

ويمكن للراغبين في الاستمتاع وقضاء أوقات ممتعة بصحبة الأسرة، والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنظمها الهيئة المشاركة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، الذي يوفر فرصة لكافة أفراد العائلة، عبر حزمة متنوعة من الورش التفاعلية، والأنشطة الذهنية، تحت صفحة التعليم التفاعلي.



إضافة تعليق

الخبر التالي