نجاح عملية استئصال غرغرينا من أمعاء مريض في السعودي الألماني دبي  

  ،   المصدر : خاص / مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات التاريخ : 2020-09-02 (10:40 AM)   ،   المشاهدات : 1321   ،   التعليقات : 0

دبي
نجاح عملية استئصال غرغرينا من أمعاء مريض في السعودي الألماني دبي  

أنقذ أطباء الجراحة في المستشفى السعودي الألماني دبي حياة مريض يبلغ من العمر 55 عاما أصيب بالغرغرينا في الأمعاء، و تم استئصال مايقارب المتر و وضع تحت المراقبة عدة أيام ليخرج بعدها من المستشفى بحالة جيدة.
و في التفاصيل، كان المريض قد ذهب إلى أحد المستشفيات لمعاناته من ألام شديدة في البطن، و تم تشخيصه بانسداد الشريان المساريقي العلوي الحاد وإقفار الأمعاء نتيجة الانسداد و انخفاض تدفق الدم، و قد قام أخصائي الأشعة و أخصائي القلب في بإجراء القسطرة من شريانه العضدي لمحاولة إزالة انسداد ووضع الدعامة، و لكن بعد يومين من العملية استمرت معاناة المريض من الآلام شديدة، لتبين صورالأشعة المقطعية تجلط حاد في الدعامة مع علامات احتشاء الأمعاء.
عندها تم مباشرة تحويل المريض إلى السعودي الألماني دبي إلى قسم الإسعاف، و هو يعاني من ارتفاع شديد في كريات الدم البيضاء مع تنفس احتضاري و هو ما يعتبر علامة خطيرة للغاية تتطلب عناية طبية فورية.
تم إدخال المريض مباشرة إلى قسم العمليات حيث قام د.محمد رأفت استشاري جراحة الأوعية الدموية، باستئصال الخثرة من داخل الأوعية الدموية و الدعامة المخثرة و من ثم إصلاح الآفة الكامنة في الشريان التي يمكن أن تكون قد أهملت في القسطرة السابقة أو نجمت عنها نتيجة خطأ. و من ثم قام د. علاءالعجيل استشاري الجراحة العامةو جراحة القولون و المستقيم، بمعمل جراحي استكشافي بين وجود غرغرينا في الأمعاء الدقيقة قام على إثرها باستئصال حوالي المتر من الأمعاء. تم وضع المريض تحت العناية المركزة مدة يومين و بعدها تم إجراء عملية أخرى تم خلالها استئصال ٤٥ سم من الأمعاء و التأكد من استئصال كافة الجزء التالف من الأمعاء. وضع المريض تحت المراقبة عدة أيام و ثم نقل إلى جناح المرضى ليخرج من المستشفى بعدها و هو بصحةجيدة.
د. ريم عثمان المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني دبي، أشادت بالتعامل السريع مع الحالة من قبل الفريق الطبي و التعاون بين الأقسام المختلفة و العمل كفريق واحد متعدد الاختصاصات لإنقاذ حياة المريض بالسرعة القصوى، مشيرة إلى حرص المستشفى على وضع كافة الإمكانيات لخدمة المريض و ضمان سلامته، و مؤكدة على الاستعداد الكامل لمركز الجراحة المتميز لاستقبال الحالات الحرجة التي تحتاج تدخلاً جراحة.
كما اكدت ، على ان استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية من شأنه ان يحقق نتائج مبهرة ، وتطبيقه في مستشفيات السعودي الالماني الامارات سيسهم بلا شك في تطوير القطاع الطبي واكتشاف الأمراض مبكراً أو توقعها قبل حدوثها ، فضلاً عن استشراف طرق العلاج وتوفير الرعاية الصحية الأفضل للمرضى وتسريع إجراءات الفحوص الطبية بدقة متناهية ، لافته الى إن الذكاء الاصطناعي لن يستبدل الأطباء أبداً، لكنه سيكون بمثابة رفيق للطبيب، مشيرة إلى أن مستقبل الأطباء مرهون بمعرفة تقنياته والإلمام بها على أكمل وجه ، ومؤكده على حرص مجموعة السعودي الالماني بالامارات على إدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي ، ما يجسد توجهات القيادة بتبني التقنيات الذكية المستقبلية
 



إضافة تعليق

الخبر التالي

مؤسسة حميد الخيرية توزع 1000 حقيبة مدرسية على المدارس الخيرية في عجمان.