5 % تراجع بأسعار الإنترنت في الإمارات واتصالات المتحرك الأرخص خليجياً

التاريخ : 2020-02-23 (10:11 PM)   ،   المشاهدات : 977   ،   التعليقات : 0

5 % تراجع بأسعار الإنترنت في الإمارات واتصالات المتحرك الأرخص خليجياً

تراجعت أسعار الإنترنت المحلي بنسبة 5% تقريباً خلال 2019، وفق مؤشرات دولية في قطاع الاتصالات، ورغم ذلك، احتفظ السوق المحلي بمكانته كأغلى الأسواق عالمياً، للعام الثاني على التوالي، فيما أظهرت المؤشرات بأن السوق جاء بالمرتبة الخامسة عريياً، والـ36 عالمياً على صعيد كلفة الاتصالات عبر الهواتف المتحركة.

 

وأوضح الاتحاد الدولي للاتصالات في بيانات إحصائية حديثة، بأن مستخدمي الإنترنت مثَّلوا نحو 52% من سكان الوطن العربي، خلال العام المنقضي، ومقابل الأسعار المرتفعة التي أظهرتها مؤشرات قياس الغلاء، جاءت دول عربية بمراتب متقدمة ضمن لائحة أغلى 10 أسواق عالمياً.

ووفق تقرير كلفة خدمات الاتصالات، ضمن مؤشر ناميبو، كان السوق المحلي الأعلى عالمياً بسعر الباقة المتوسطة 60 ميجا بايت للإنترنت الثابت حوالي 99 دولاراً شهرياً، متراجعة عن حوالي 105 دولارات بنهاية 2018، مقتربة من سعرها الذي لم يتجاوز 97 دولاراً في النصف الأول من 2018، بينما جاءت السعودية في المرتبة الخامسة عالمياً بقرابة 65 دولاراً للباقة نفسها.

بينما أوضحت مقارنة كلفة الاتصالات ضمن لائحة مؤشر إكسبستيان للغلاء، بأن سعر باقة الإنترنت بسرعة 8 ميجا بايت، تصدرها السوق المحلي أيضاً، مقارنة بالأسواق الأخرى بسعر بلغ أكثر من 85 دولاراً شهرياً.

وألقت المؤشرات الضوء على تغير أسعار الإنترنت عالمياً في بعض الوجهات، التي غادرت المراتب الأقل عالمياً إلى ترتيب أغلى في الأسعار، مثل: مصر، وتونس، اللتين ارتفعت بهما الأسعار إلى أعلى من 17 دولاراً، فيما حافظت أوكرانيا على ترتيبها كأقل وجهة عالمية بسعر تجاوز 5 دولارات، تلتها فنزويلا بسعر حوالي 6.5 دولار، وروسيا حوالي 7.5 دولار.

على جانب آخر، سجل السوق المحلي أسعاراً تنافسية على صعيد أسعار الاتصالات، عبر المتحرك، دون احتساب العروض الترويجية التي يلجأ لها المشغلون تحت ضغط التنافسية السوقية، بسعر 13 سنتاً للدقيقة ضمن لائحة تتضمن 103 دول، وفق مؤشرات القياس، تصدرتها اليونان بكلفة 41 سنتاً للدقيقة.

وجاء السعر المحلي منخفضاً، مقارنة بأسواق عربية أخرى، مثل: لبنان، وهي ثالث أغلى سوق عالمي بحوالي 33 سنتاً للدقيقة، كما جاء ضمن الأرخص خليجياً، إذ تبلغ الكلفة في الكويت مثلاً، 15 سنتاً، وأيضاً أقل كلفة من السوق المغربي بسعر 14 سنتاً، في الوقت الذي سجل فيه السوق المصري أرخص الأسواق عربياً وعالمياً، بسعر سنت واحد للدقيقة، إلى جانب كل من: الهند، وسيرلانكا، وبنغلاديش.



إضافة تعليق

الخبر التالي

جامعة الإمارات تستعد لإطلاق قمرها الصناعي