"الخليج الطبية بعجمان" تعزز التعاون التعليمي والبحثي مع الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية

التاريخ : 2020-01-25 (01:17 PM)   ،   المشاهدات : 1018   ،   التعليقات : 0

"الخليج الطبية بعجمان" تعزز التعاون التعليمي والبحثي مع الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية

وقعّت جامعة الخليج الطبية بعجمان، اتفاقية تفاهم مع الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية، بهدف إرساء أسس التعاون الاستراتيجي بين الطرفين، ضمن مجالي التعليم والأبحاث، والارتقاء بالقطاع الطبي ومجالات الرعاية الصحية المختلفة.

وجرى توقيع الاتفاقية، التي تندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية لتعزيز التعاون الدولي، في مقر جامعة الخليج الطبية بعجمان، بحضور كل من البروفيسور حسام حمدي، مدير الجامعة، والبروفيسور سمير العتوم، رئيس جامعة البحرين الطبية – كلية الجراحين.

وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من البرامج، والكفاءات بين أعضاء الهيئات التدريسية للمنظومة التعليمية المتميزة في كلتا الجامعتين، حيث تم الاتفاق على وضع نظام للممتحنين الخارجيين، يتيح لأعضاء من جامعة الخليج الطبية تقييم الطلاب في البحرين والعكس، بهدف ضمان الجودة في التعليم، بالإضافة إلى قضاء فترات تدريب في البحرين.

وأشار البروفيسور حسام حمدي، مدير جامعة الخليج الطبية، إلى أن هذه الاتفاقية ستفتح الأبواب أمام العديد من الفرص ضمن مجالات التعليم والأبحاث، وقال: "تتقاطع الجامعتين في القيم، والرؤى، والأهداف الرامية إلى الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال توظيف الابتكار في مجال التعليم الطبي والرعاية الصحية، حيث نأمل مواصلة العمل بين كلتا الجامعتين بما يعود بالفائدة عليهما وعلى المنطقة بأسرها".

وأضاف حمدي أن الهدف من وراء هذه الاتفاقية هو الاستفادة من الكفاءات المتميزة في مؤسسات التعليم العالي في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما أن الممارسات الطبية فيها لها علاقة وثيقة بعادات وتقاليد وقيّم أهل المنطقة، حيث أن المجتمع متشابه ومترابط، ولذلك هنالك أهمية لتعاون أكبر بين مؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعد هذه الاتفاقية وتفعيلها هو نموذج متميز لهذا التعاون. 

وبدوره لفت البروفيسور سمير عتوم رئيس الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية إلى أن التعاون بين كلا الطرفين سيركز على ثلاثة محاور، هي تبادل الممتحنين، وإجراء الأبحاث المشتركة في مجال أمراض السرطان والسكري، وتبادل مصادر المعلومات، كما سيتم تبادل الطلاب لقضاء فترات تدريب في البحرين والإمارات.

وعبّر العتوم خلال جولته في المرافق البحثية، والتعليمية، والتدريبية في جامعة الخليج الطبية، عن مدى إعجابه بما تضمه من مركز كبير للأبحاث ومستشفيات حديثة توظف التقنيات المبتكرة، وتسخرها في خدمة المنظومة الطبية.

كما ثمّن الوفد الزائر على ما شاهدوه من استخدام التقنيات المبتكرة في العملية التعليمية، ومنها استخدام الذكاء الاصطناعي، و"المريض الافتراضي" على وجه التحديد، الذي طورته جامعة الخليج الطبية، بغرض تحسين العملية التعليمية للطلبة، والذي أصبح يستخدم في العديد من الجامعات عالمياً.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

القرية العالمية تحتفي برأس السنة الصينية الجديدة حتى 1 فبراير