دبي مهرجان فرح طوال العام

التاريخ : 2019-08-08 (09:21 AM)   ،   المشاهدات : 1338   ،   التعليقات : 0

دبي مهرجان فرح طوال العام

أكد أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، أن دبي باتت من المدن العالمية السبّاقة في تنظيم مواسم العروض التجارية طوال العام من خلال مهرجانات متنوعة تستهدف قطاعات متعددة لضمان تلبية تطلعات الزوار والمتسوقين، الأمر الذي من شأنه ترسيخ مكانة الإمارة كواحدة من أفضل وجهات السياحة والتسوق في العالم.

وأشار الخاجة في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إلى أنه لا يزال في جعبة مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة الكثير من المبادرات والأنشطة التي ستسهم في ضمان استمرارية تميّز قطاع المهرجانات في الإمارة، وبالتالي دفع عجلة تطور تجارة التجزئة بما يتواكب مع احتياجات الزوار والمتسوقين والاتجاهات العالمية التي تحكم هذا القطاع.

وأضاف الخاجة في هذا السياق: «في إطار حرصنا على تحديث وتطوير قطاع تجارة التجزئة في دبي ووفقاً للرؤية الطموحة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحويل المدينة إلى وجهة عالمية رائدة، أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وبالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية والعديد من شركات القطاع الخاص في دبي خلال العام الماضي عن إطلاق التقويم السنوي لقطاع التجزئة لعام 2019 الذي يتضمن حوالي 18 فعالية خاصة بالتجزئة تقام على مدار 247 يوماً مقارنة مع 12 فعالية أقيمت خلال 178 يوماً في 2018، وهو ما يشكّل زيادة بنحو 50% في عدد الفعاليات و38% في عدد الأيام التي تشهد تنظيم حملات ترويجية، كما تعتبر دبي أول مدينة في العالم تطلق مبادرة من هذا النوع لتنظيم مواسم العروض التجارية طوال العام، وفقاً لمختلف المناسبات والأحداث التي تشهدها والتي تلبي احتياجات وتطلعات الزوار والمتسوقين».

تنسيق مستمر

أكد الخاجة «أن من بين أهم العوامل التي ساهمت وبشكل فعّال في نجاح فعاليات ومهرجانات تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة، كان التنسيق المستمر مع الدوائر الحكومية لتحسين تجربة الزوار والتجار على حدٍّ سواء والتواصل الدائم مع الشركاء الاستراتيجيين من مؤسسات القطاع الخاص وتجار التجزئة للاطلاع على احتياجاتهم والاستماع إلى آرائهم لتطوير الفعاليات بما يتوافق مع تطلعاتهم، حيث تلتزم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بالتنسيق معهم عبر لجنة تجار التجزئة التي تضم حوالي 80% من أبرز العلامات التجارية العالمية الموجودة في دبي من خلال اجتماعات دورية وورش عمل مشتركة لدراسة المبادرات التي من شأنها دفع عجلة هذا القطاع واستدامة نموه».

جذب سياحي

ولفت الخاجة إلى أن المهرجانات الداعمة لقطاع تجارة التجزئة تُعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي في دبي، حيث تشهد أعداد الزوار الدوليين إلى دبي خلال فترة المهرجانات زيادة واضحة، وبمقارنة بسيطة لأعداد زوار دبي خلال شهر يناير -فترة تنظيم مهرجان دبي للتسوق بين عامي 2015 و2019 على سبيل المثال- يمكننا ملاحظة نسبة الزيادة، حيث زار دبي خلال شهر يناير 2015 حوالي 1.36 مليون زائر من مختلف الجنسيات، بينما ارتفع هذا العدد بنسبة 18% ليصل إلى 1.61 خلال يناير 2019.

مواكبة التطور

واستطرد الخاجة قائلاً: «إن سياسة تطوير وتحديث قطاع تجارة التجزئة من خلال مهرجانات وفعاليات متخصصة والتي تعتمدها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، لا تقتصر على ابتكار فعاليات جديدة وحسب، وإنما تشمل أيضاً تطوير وتحسين المهرجانات القائمة بناءً على متطلبات المرحلة واحتياجات الزوار ومواكبة التطورات العالمية التي تحكم هذا القطاع، بالإضافة إلى مجاراة النهضة الشاملة التي تشهدها الإمارة، حيث كان في الإمارة حوالي 5 مراكز تسوق مع إطلاق أول دورة من مهرجان دبي للتسوق خلال عام 1996، أما الآن فهي تضم أكثر من 100 مركز تسوق هي من الأفضل على مستوى العالم من حيث التجارب الفريدة التي تقدمها للزوار والمتسوقين، كما تشهد دورة كل مهرجان -ضمن التقويم وبشكل سنوي- إضافات جديدة على جدول فعالياتها والمفاهيم التي تدور حولها بناءً على تطلعات الزوار التي نحرص على مواكبتها من خلال دراسات وأبحاث استقصائية مستمرة إلى جانب التواصل المستمر مع الشركاء الرئيسيين».

تطور يترجم إلى أرقام

وأشار الخاجة إلى أن حدث مفاجآت صيف دبي على سبيل المثال، بات يرتكز حالياً على توفير تجربة غنية للزوار والمتسوقين قوامها تقديم المزيد من العروض المميزة على مختلف العلامات التجارية، الأمر الذي أعطى الحدث زخماً أكبر سواء على صعيد مشاركة تجار التجزئة بعروض أكبر أو استقطاب المزيد من المتسوّقين والزوار للاستفادة مما يقدمه الحدث من فرص تسوق جذابة. وهذا ما تؤكده أرقام دورة عام 2019 من المفاجآت التي شارك فيها حوالي 4000 محل تجاري تمثل 1050 علامة تجارية تقريباً مقارنة بحوالي 3100 محل تجاري تمثل 700 علامة تجارية خلال دورة عام 2018، والحال ذاته خلال مهرجان دبي للتسوق أيضاً الذي شهد إقبالاً متزايداً من قبل تجار التجزئة، حيث بلغ عددهم خلال دورة عام 2019 حوالي 3500 محل تجاري تمثل 900 علامة تجارية مقارنة بحوالي 3000 محل تجاري تمثل 750 علامة تجارية تقريباً خلال العام الذي سبقه. وتعتبر هذه الأرقام إنجازاً غير مسبوق منذ إطلاق الدورة الاولى لحدثي المهرجان والمفاجآت».

تجربة متكاملة

وعن بداية صناعة المهرجانات الداعمة لقطاع تجارة التجزئة في دبي، أشار الخاجة إلى أن البداية كانت مع مهرجان دبي للتسوق خلال عام 1996 الذي جاءت فكرة إطلاقه لدعم قطاع تجارة التجزئة في دبي وتوفير تجربة تسوق متكاملة للزوار من مختلف أنحاء العالم تتكامل فيها عناصر الترفيه العائلي مع الجوائز والهدايا القيمة والعروض الجذابة على كافة أنواع البضائع ومن مختلف العلامات التجارية العالمية.

وتولّت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة مهمة تنظيم هذا المهرجان الذي حظي باهتمام كبير منذ إطلاقه تمثل في مشاركة واسعة من مؤسسات القطاع الخاص في تنظيمه لمدى إداركها بأهمية النتائج التي يمكن أن يحققها هذا الحدث المميز في دفع عجلة تطور قطاع تجارة التجزئة في الإمارة واستقطاب أعداد كبيرة من الزوار من شتى أنحاء العالم.

#أخبار_عجمان #أخبار

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

عموري جزراوي