متى يكون خلع ضروس العقل ضروريًا؟

التاريخ : 2018-06-17 (11:02 AM)   ،   المشاهدات : 1874   ،   التعليقات : 0

متى يكون خلع ضروس العقل ضروريًا؟

ينصح بعض أطباء الأسنان بخلع ضرس العقل في حالة عدم ظهوره بشكل كامل أو في حالة نموه بالقرب من عصب الفك السفلي. ويرى العديد من أطباء الأسنان أنه من الأفضل خلع ضرس العقل قبل أن تتكون الجذور بالكامل، عندما يكون الشخص أصغر سنًا وتزداد احتمالية تعافيه من العملية الجراحية بشكل أسرع.

 

 

ولهذا يخلع بعض الشباب ضرس العقل لديهم قبل أن يتسبب في حدوث أية مشكلات ويصبح متجذرًا بشكل أكثر رسوخا في الفك. ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، قد يكون خلع ضرس العقل ضروريًا إذا كنت تعاني من تغيرات في منطقة تلك الأسنان، مثل:

- الألم.

- تكرار الإصابة بالعدوى في الأنسجة الرخوة وراء السن الأخيرة السفلية.

- الكيسات (حويصلات مملوءة بسائل).

- الأورام.

- تلف الأسنان المجاورة.

- مرض اللثة.

- تسوس الأسنان الممتد.

وعند عدم البت بشكل دائم في قرار خلع ضرس العقل، تحدَّث إلى طبيب الأسنان أو جراح الفم حول وضع ضرس العقل وحالته الصحية وما هو أفضل في حالتك.

 

وقد لا تكون هناك حاجة إلى خلع ضرس العقل إذا كان:

- سليمًا.

- نمى بالكامل (ظهر بالكامل).

- وضعه سليم ويعض على ما يقابله بشكل صحيح.

- يمكن تنظيفه كجزء من ممارسات النظافة اليومية.

 

 

ومع ذلك، لا يتوفر لضرس العقل (الأضراس الطواحن الثلاثة الموجودة في أقصى الجزء الخلفي من الفم، حيز للنمو بشكل صحيح وقد يسبب مشاكل. ويمكن لضرس العقل الظاهر أن ينمو بزوايا مختلفة في الفك، حتى أنه في بعض الأحيان قد ينمو أفقيًا.

 

وفي بعض الأحيان يظهر ضرس العقل بشكل جزئي فقط عبر اللثة، وفي أحيان أخرى، يظل مخفيًا تمامًا، وقد يصبح ضرس العقل غير القادر على الظهور بشكل طبيعي مطمورًا في الفك أو محاصرًا داخله.

 

وإذا ظهر ضرس العقل بشكل جزئي عبر اللثة، يتم إنشاء ممر له، مما قد يسبب مشاكل. ولأنه يصعب رؤية أو تنظيف هذه المنطقة، فقد تصبح نقطة جذب للبكتيريا التي تسبب أمراض اللثة والتهابات الفم.



إضافة تعليق

الخبر التالي

تجديد رخص القيادة إلكترونياً في رأس الخيمة نهاية شهر يونيو