في اليوم الخامس من "أبوظبي للكتاب" .. "تريندز" يعزز شراكاته باتفاقيتين بحثيتين

التاريخ : 2024-05-04 (09:10 AM)   ،   المشاهدات : 138   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

شهد جناح مركز تريندز للبحوث والاستشارات في معرض أبوظبي الدولي للكتاب توقيع اتفاقيتي شراكة مع كل من جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، ووانلي لحلول النشر ، وذلك في إطار سعي المركز الدائم لتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والجهات الرائدة في مجالات المعرفة والإعلام والنشر.

فقد وقع "تريندز" اتفاقية شراكة مع جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسختهدف إلى تعزيز التعاون بين المركز والجمعية في مجال النشر، بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات، وتنظيم الفعاليات المشتركة، ودعم البحوث والدراسات ذات الصلة، وقعها كل من الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ"تريندز"، والسيد محمد بن دخين المطروشي، رئيس مجلس إدارة الجمعية.

كما وقع "تريندز" اتفاقية شراكة ثانية مع شركة وانلي لحلول النشر Wanly Publishing Solutions،تهدفإلى تعزيز التعاون بين المركز والشركةفي مجال حلول النشر الرقمي، بما في ذلك تطوير وتطبيق تقنيات النشر الحديثة، وتقديم خدمات النشر الرقمي للمؤلفين والناشرين. وقعها كل من الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لـ"تريندز"، والسيد ممدوح وائلي بصفته صاحب الشركة.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ"تريندز للبحوث والاستشارات": "نُعرب عن سعادتنا الغامرة بتوقيع هذه الاتفاقيات المهمة مع شركاء استراتيجيين يشاركوننا الرؤى والأهداف.

وأضاف: "نؤمن بأن هذه الاتفاقيات ستُساهم بشكل كبير في تعزيز جهودنا لنشر المعرفة وتعزيز ثقافة البحث العلمي محلياً وعالمياً، كما نتطلع إلى تعاون مثمر مع شركائنا الجدد لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل."

 

إطلاق كتاب "السباق إلى المكلا"

من قلب جناح "تريندز" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، أطلق الباحث مايكل نايتس، زميل جيل وجاي في «معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط»، المتخصص في شؤون الخليج العسكرية والأمنية، كتابه الجديد "السباق إلى المكلا - حرب القضاء على القاعدة.

وأعرب نايس عن تقديره لدور "تريندز" البحثي، واستضافته له لإطلاق كتابة، منوها بدور البحث العلمي في قراءة الأحداث وتوثيقها.

وكان “تريندز” قد استضاف مايكل نايتس في حلقة نقاشية حول كتابه «25 يوماً إلى عدن»، الذي لخصه "تريندز" ووثّق فيه الكاتب القصة الكاملة وغير المرويّة لقوات النخبة العربية في الحرب اليمنية، وتناول دور الجنود الإماراتيين في تحرير عدن الذي شكّل نقطة تحوّل أولى في مسار الأزمة اليمنية، وسمح للحكومة اليمنية الشرعية بالنجاة والصمود في الحرب خلال السنوات اللاحقة. 

 

إصدار جديد 

شهد جناح "تريندز" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب توقيع كتاب جديد أصدره مركز تريندز تحت عنوان "دور المجتمع المدني والمشاركة المجتمعية في تعزيز المرونة والقدرة على التكيُّف مع مخاطر الأزمات والكوارث والتخفيف منها".

ويقدم الكتاب، الذي أعده خبير التدريب في "تريندز" الدكتور هشام المناصير، تحليلاً عميقاً لدور المجتمع المدني والمشاركة المجتمعية في التصدي للأزمات والكوارث، مع التركيز على قدرتهما على تعزيز المرونة والقدرة على التكيُّف مع المخاطر.

ويُسلط الكتاب الضوء على أهمية مشاركة المجتمعات المحلية في جميع مراحل إدارة الأزمات، بدءاً من الوقاية والتأهب، مروراً بالاستجابة والإغاثة، وصولاً إلى إعادة التأهيل وإعادة البناء.

ويقدم الكتاب أيضاً عدداً من النماذج والخبرات العملية من مختلف دول العالم، والتي تُظهر كيف يمكن للمجتمع المدني والمشاركة المجتمعية أن تُساهم في الحد من آثار الأزمات والكوارث.

ويؤكّد الكتاب أهمية تطوير سياسات وبرامج تعليمية تركّز على تنمية الوعي والقدرات في مجال إدارة مخاطر الكوارث.

وفي كلمة له خلال حفل التوقيع، أكد الدكتور المناصير أهمية دور المجتمع المدني في تعزيز قدرة المجتمعات على مواجهة المخاطر. وقال إن "المجتمع المدني هو شريك أساسي للحكومات في إدارة الأزمات والكوارث، وإن مشاركة المجتمعات المحلية ضرورية لضمان نجاح أي جهود إغاثة وإعادة تأهيل".

وقد حظي الكتاب باهتمام كبير من قبل زوار المعرض، الذين أعربوا عن تقديرهم لموضوع الكتاب وأهميته في ظل الأزمات والكوارث المتكررة التي يشهدها العالم.

 

جناح تريندز يجذب زوار المعرض   

عالمية "تريندز" 

إلى ذلك استمر توافد العديد من المسؤولين والباحثين والأكاديميين والطلاب والجمهور إلى جناح المركز مثمّنين جهوده المعرفية الهادفة، وحضوره العالمي الفاعل، كما أشادوا بغزارة إنتاجه وتنوع موضوعاته وشموليتها، وتوظيفه الذكاء الاصطناعي في العمل البحثي عبر روبوتي "تريندز" الذكيين "إيكو وموكسي، وبرنامج "تريندز" للهيلوغرام البحثي. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

وزارة التغير المناخي والبيئة تكثف جهود المرحلة الثالثة من