نظمه معهد قوانغتشو الصيني .. "تريندز" يشارك في المؤتمر الدولي لمجموعة +S20

التاريخ : 2023-09-07 (09:23 AM)   ،   المشاهدات : 185   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

في إطار حضوره العالمي، شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في المؤتمر الدولي لمجموعة S20+، التابع لمعهد قوانغتشو لمنطقة الخليج الكبرى في الصين؛ لبحث واستكشاف "كيف يمكن لمجموعة العشرين تعزيزُ دورِها في إدارة الصراعاتِ وتعزيزِ التنمية في العالم".

وأعرب الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لـ"تريندز" عن تقديره لمعهد قوانغتشو لمنطقة الخليج الكبرى، على مبادرتهم لتأسيس منتدى "إس 20 بلس" (S20+)، والذي يضم نخبة من المفكرين وصنّاع الرأي من جميع دول مجموعة العشرين، والذي أصبح منصة فكرية مهمة وداعمة للجهود المبذولة لتعزيز السلام والازدهار العالميين.

وأضاف:في الكلمة الختامية للمؤتمر "استمعنا في المؤتمر بشنغهاي إلى العديد من الأفكار المهمة، التي طرحها خبراء من نحو 15 دولة، مشاركون في المؤتمر، لبحث واستكشاف "كيف يمكن لمجموعة العشرين تعزيزُ دورِها في إدارة الصراعاتِ وتعزيزِ التنمية في العالم"، وتم طرحُ الكثير من القضايا والإشكاليات الفرعية؛ مثلَ خطرِ حروب الذكاء الاصطناعي، وكيفيةِ الهروب من الركود العالمي، وتعزيزِ التعاون في الاقتصاد الرقمي، وطرقِ تخفيض حِدّة الصراعات الدوليةِ والإقليمية، والجدلِ المثار حول العولمة ومستقبل التجارة العالمية، وتأثيراتِ التغيُّراتِ المناخية، وأزمة الغذاء العالمية، وكيفيةِ إدارة التنافس بين القُوى الكبرى، وغيرها من الأفكار المهمة.

وطرح الدكتور محمد العلي مجموعةً من التصورات، لتحقيق أهداف المؤتمر، وغيره من الفعاليات الدولية المماثلة، تتمثل في أن العالم اليوم، في أمسِّ الحاجة إلى سماع أصوات الحكمة والاعتدال، التي تشجع قيمَ الحوارِ والتعايشَ السلميّ والتعاون، باعتبارها المفتاحَ الأساسيَّ لتحقيق التنمية والاستقرارِ لجميع الدول والشعوب، موضحاً أن حالة الاستقطابِ الدولي المتزايدةُ، التي تضع العالمَ على شفير حروبٍ عالمية كبرى، لا تخدم مصلحةَ أحدٍ، وأغلبُ الصراعات المثارةِ حالياً يمكن حلُّها من خلال الحوار البنَّاء، الذي يستهدف تحقيقَ مصالح كل الأطراف، وفقَ قاعدة "رابح- رابح".

وشدد في هذا الصدد على أهمية الدور الذي يلعبه الخبراءُ والمفكرون ومراكز الدراسات، في تعزيز هذه القيم الإيجابية، والترويجِ لها في أوساط صُنّاع القرار والمجتمعات على السواء.

ولفت الدكتور العلي إلى أن التجمعات الدولية الكبرى، وعلى رأسها مجموعة العشرين، التي تضم 60% من سكان العالم، وتهيمن على 80% من الناتج المحلي العالمي، تمثل منصاتٍ مهمة لتعزيز قيمِ الحوارِ والتعايشِ والتعاون بين الدول والحكومات.. مشيراً إلى أن هذا المنتدى الحكومي الدولي غير الرسمي، الذي يضم قوى دوليةً متباينةً في الثقافات والتوجهات والقيم، يتجاوز حالة الاستقطابِ التي يشهدها العالم اليوم، ويصلح كمنصة أساسيةٍ لتأكيد أهمية التعاون بين الدول والشعوب.

وشدد الرئيس التنفيذي لـ"تريندز" على أن التحديات التي تواجه العالمَ اليوم هي تحديات مشتركة، وتتطلب تعزيزَ التعاونِ بين دول العالم المختلفة في مواجهتها. موضحاً أن ظاهرة التغير المناخي تمثل أحدَ أهمّ وأخطر هذه التحدياتِ، التي ينبغي الاهتمامُ بها وتعزيزُ التعاون المشتركِ في مواجهتها، في ضوء ما نشهده من تَنَامٍ للكوارث الناجمةِ عن الاحتباس الحراري. 

وأكد أهمية التعاونِ البنّاء من قبل مختلف دولِ العالم، مع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لإنجاح مؤتمر كوب28، الذي ستستضيفه في نهاية نوفمبر وبدايةِ ديسمبر المقبلَيْن، من أجل الوصولِ إلى نتائجَ حاسمةٍ وجوهريةٍ في التصدِّي لهذا التحدي الخطير. ودولةُ الإماراتِ تعمل بكل قوة وعلى كل المستويات من أجل تحقيقِ هذا التوافق العالمي.

واختتم الدكتور العلي بالتأكيد على أهمية التعاونِ بين المؤسسات البحثية، وبناء الشَّراكات البحثية والعلمية المختلفة بين صُنّاع الرأي والخبراء ومراكز الفكر؛ من أجل تطويرِ مبادراتٍ ورؤى وأفكارٍ تساهم في تعزيزِ الجهودِ الدولية الراميةِ لتحقيق التعاونِ والازدهار المشتركِ للجميع.

وقال إن مركز "تريندز" يولي هذا الجانبَ أهميةً كبرى، حيث تمكّن خلال أربع سنوات فقط من عقد أكثر من 200 اتفاقيةِ تعاونٍ وشَراكة مع مؤسسات بحثية وأكاديمية متنوعة. وهدفُنا من ذلك هو تشجيعُ تبادلِ الأفكارِ البنّاءة لخدمة مجتمعاتنا البشرية.

وقد شارك "تريندز" في أعمال المؤتمر على مدى يومين ممثلاً في الأستاذة نجلاء الزرعوني، الباحثة غير المقيمة في "تريندز"، وأدارت جلسة حول "آفاق العلاقات الإيرانية السعودية"، مشيرة إلى ما شهدته من تحسن في الآونة الأخيرة أسفرت عن تبادل السفراء والعديد من الخطوات التي أعادت العلاقات بينهما إلى طبيعتها.

وقالت إن وساطة الصين بين السعودية وإيران تحقق مكاسب مهمة للخليج والشرق الأوسط، كما أن تطبيع العلاقات بين الرياض وطهران يساهم في تهدئة التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

,أوضحت ان الدور الصيني لا يقتصر على استعادة العلاقات السعودية الإيرانية، بل يشمل أيضاً ضمان استمرار التعاون بين القوى الإقليمية. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

مجلس سيدات أعمال عجمان ينظم