"إحصاء عجمان" يؤكد تطبيق المواصفات القياسية الخاصة بجودة أداء المدن

  ،   المصدر : عجمان / مركز عجمان للإحصاء التاريخ : 2023-05-31 (04:58 PM)   ،   المشاهدات : 328   ،   التعليقات : 0

عجمان
"إحصاء عجمان" يؤكد تطبيق المواصفات القياسية الخاصة بجودة أداء المدن

شارك "إحصاء عجمان" في الندوة الأولى لمشروع "جعل المدن مرنة 2030"، التابع للمجلس العالمي لبيانات المدن والتي تضم أكثر من 1000 مدينة حول العالم حيث تم تصنيف إمارة عجمان من ضمن مجموعة مدن المرحلة الثالثة (Stage C)، والتي تعتبر ضمن أعلى مراحل مواصفة جعل المدن مرنة 2030 (MCR)، وتهدف إلى التركيز على دعم المدن في تنفيذ إجراءات الحد من المخاطر والمرونة، وذلك من خلال امتلاك خطة قوية تساهم في الحد من مخاطر الكوارث والمرونة والاستدامة، والعمل على تحسين هيكل الحوكمة عبرالقطاعات، وزيادة قدرتها على الوصول إلى التمويل، وتصميم، وتقديم بنية تحتية مرنة.

وأكدت سعادة الدكتورة هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء في كلمتها خلال الندوة سعي إمارة عجمان للالتزام بالحد من أخطار الكوارث والمناخ ومواصلة تحسين الاستدامة، بهدف المساهمة بشكل مباشر في تحقيق الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة (SDG11)، والمتمثل بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع، وآمنة، ومرنة، ومستدامة.

وأشارت الحبيشي إلى أن الإمارة تطبق المواصفات القياسية الخاصة بجودة أداء المدن في مختلف الجوانب الاقتصادية والتنموية والحضرية والصحية، والتي يؤكدها حصول الإمارة على شهادة أيزو المدن المستدامة وجودة الحياة ISO 37120 البلاتينية، في شهر نوفمبر من عام 2021، مما يعكس مدى التزام حكومة عجمان بتوفير بيئة آمنة ونابضة بالحياة للمواطنين والمقيمين على أرضها.

وعرضت الندوة الأولى مقدمة عن المدن المرنة 2030، ونظرة عامة عن ملامح مرونة المدن، وأهم أساسيات المدن المرنة المتمثلة بتحديد وفهم واستخدام سيناريوهات المخاطر الحالية والمستقبلية.

وتم خلال الندوة مناقشة مكانة إمارة عجمان وموقعها الجغرافي، وأهم الصناعات الاقتصادية الرئيسية بها، والتاريخ الديموغرافي للإمارة، ومعدلات نموها خلال الــ10 سنوات الماضية في ما يتعلق بالسكان والكثافة، وخطط المرونة المعمول بها حاليا في الإمارة، بالإضافة إلى عرض الدروس المستفادة من المدن العالمية الأخرى.

يذكر أن إمارة عجمان تكثف حالياً جهودها للحصول على شهادة أيزو المدن المرنة ISO 37123، مما يؤكد قدرة الإمارة على الاستعداد للصدمات والضغوط والتعافي منها والتكيف معها، وإدارة التحديات البشرية والطبيعية المستمرة المتعلقة بالضغوط البيئية والاقتصادية.

وتسعى عجمان أيضاً إلى الحصول على شهادة أيزو المدن الذكية ISO 37122، بالإضافة إلى تجديد شهادة أيزو المدن المستدامة ISO 37120، لتكون بذلك إمارة عجمان ضمن أوائل المدن بالعالم التي تطمح للحصول على 3 مواصفات متكاملة.

يذكر أن المجلس العالمي لبيانات المدن هو منظمة معنية بتعزيز جودة البيانات الحضرية والاقتصادية والاجتماعية الخاصة بالمدن حول العالم، وتهدف إلى إيجاد منصة موحدة تستعرض البيانات، والمقارنات المعيارية بين المدن المشاركة بحيث يمكن توظيف هذه المؤشرات في وضع الخطط وقياس الأداء الحضري والتنموي بما يسهم في تعزيز جودة الحياة للسكان.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

أراضي عجمان تعزز منظومتها بأربع شهادات آيزو عالمية