"تريندز" يطلق فعالياته في "أبوظبي للكتاب2024" بجناح خاص يتصدره الذكاء الاصطناعي

التاريخ : 2024-04-30 (10:26 AM)   ،   المشاهدات : 189   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

أطلق مركز تريندز للبحوث والاستشارات مشاركته في "الدورة 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب" 2024 بجناح متميز يعرض عشرات الإصدارات البحثية المتنوعة تقرأ وتحلل القضايا الراهنة، وترصد وتفنّد حركات الإسلام السياسي، وببرنامج معرفي حافل حاملاً شعار "استشراف المستقبل بالذكاء الاصطناعي".

 

جناح معزز بالذكاء الاصطناعي 

ودشن "تريندز" ولأول مرة برنامجه الخاص بالهيلوغرام عبر جهاز يتصدر جناحه يقدم من خلاله قراءات ومعلومات حول "تريندز" وإصداراته المتنوعة، في تأكيد على شعاره في المعرض، وتسخير التكنولوجيا من أجل المعرفة. 

كما يتصدر الجناح روبوت "تريندز" الاصطناعي "إيكو" وروبوت "موكسي" في لمسة تقنية مميزة، حيث يتفاعلان مع الزوار ويجيبان على تساؤلاتهم حول إصدارات "تريندز" والفعاليات التي ينظمها، فيما أتاحت نظارة تريندز "تارا" للجمهور تصفح إصدارات المركز عبر العالم الافتراضي .

ومنذ اللحظات الأولى لافتتاح جناح "تريندز" في المعرض الذي يحمل رقم 11 I05 في القاعة العاشرة، والذي تميز بحجمه وموقعه ومحتوياته، توافد العديد من المسؤولين والباحثين والأكاديميين وطلاب المدارس والجمهور إلى جناح المركز مثمّنين جهوده المعرفية الهادفة، كما أشادوا بغزارة إنتاجه وتنوع موضوعاته وشموليتها.

ومن ابرز اللذين زارو الجناح في يومه الأول كل من معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، ومعالي تشانغ يوان رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي، وسعادة الدكتور مبارك سعيد الشامسي، مدير عام مركز أبوظبي للتعليم التقني والمهني، والمقدم ناصر الساعدي، رئيس قسم الإعلام الأمني في القيادة العامة لشرطة أبوظبي .

وقدّم المشرفون على الجناح نبذة مختصرة حول طبيعة عمل “تريندز” وإصداراته والقضايا التي يتناولها بصفته مركزاً بحثياً مستقلاً يُعنَى بالمعرفة والثقافة الشاملة، كما تمكن الجمهور من الاقتراب أكثر إلى "تريندز" وطبيعة عمله وإصدارته عبر جهاز الهيلوغرام، حيث تم من خلاله وبطريقة مبتكرة عرض العديد من الإصدارات صوتاً وصورة في تجربة ملهمة لفتت انتباه الزوار الذين اثنوا عليها وعلى جهود "تريندز" البحثية. 

 

مشاركات معرفية 

وفي إطار الاتفاقية الموقعة مع مجموعة الصين للإعلام شارك مركز تريندز في حفل إطلاق وتقديم النسخة العربية من كتاب الرئيس الصيني "مبادرة الحزام والطريق للرئيس الصيني شي جين بينغ" الذي عقد في قاعة كابيتال سويت بمركز أدنيك للمعارض بحضور معالي محمد المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة، والسيد دو تشانغ يوان رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي، وسعادة السفير تشانغ يي مينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، وسعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية.

وفي كلمته خلال الحفل ، أشاد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز بأهمية مبادرة الحزام والطريق في تعزيز التجارة الدولية، ووصف الكتاب بأنه "توضيح لمشروع طموح يتبناه الرئيس الصيني شخصياً لتعزيز خطوط التجارة والتعاون الدولي وفقاً لقاعدة رابح-رابح للجميع.

وأكد الدكتور العلي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تلعب دوراً رئيسياً في مبادرة الحزام والطريق. وقال إن "الموقع الاستراتيجي للدولة والبنية التحتية اللوجستية ذات المستوى العالمي تجعلها حلقة وصل حيوية في شبكة التجارة العالمية للمبادرة". 

وأشار إلى أن دولة الإمارات هي بالفعل بوابة مهمة لتجارة الصين مع العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 22٪ من التجارة العربية الصينية تمر عبر الدولة.

كما شدد الدكتور العلي على أن الصين هي أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات لسنوات عديدة متتالية. وأوضح أنه في عام 2023، بلغ إجمالي حجم التجارة الثنائية بين الصين والإمارات حوالي 95 مليار دولار أمريكي، لافتاً إلى أن هناك عوامل عديدة تدفع هذه التجارة نحو مزيد من الازدهار في المستقبل القريب، من بينها الخطط المتضمنة في مبادرة الحزام والطريق، والإرادة السياسية في البلدين لتعزيز التعاون المستقبلي بينهما، لا سيما في مجالات التكنولوجيا والتصنيع والطاقة.

واختتم الدكتور العلي كلمته بتأكيد التزام مركز تريندز للبحوث والاستشارات بتعزيز التعاون مع الصين. وقال إن "المركز، باعتباره مركزاً بحثياً رائداً إقليمياً وعالمياً، يولي أهمية خاصة للشأن الصيني، بالنظر إلى مكانة الصين كقوة دولية كبرى ودورها المحوري في الاقتصاد العالمي"، موضحاً أن "المركز قد عقد بالفعل العديد من الندوات والمؤتمرات والفعاليات العلمية التي تبحث في كيفية تعزيز التعاون بين الصين ودول منطقة الخليج العربية، كما أطلق بالشراكة مع مجموعة الصين للإعلام أول تقرير مشترك بعنوان "التحديث الصيني وتنمية العلاقات الصينية الإماراتية".

وأشار إلى أن المركز سيواصل العمل مع مراكز البحث الصينية ومع مجموعة الصين للإعلام من أجل المساهمة في تحقيق هدف تعزيز التعاون البناء مع الصين لتحقيق أهداف الجانبين.

 

شراكات بحثية 

وفي إطار حرص مركز تريندز على تعزيز شراكاته البحثية، وقع المركز في جناحه بمعرض أبوظبي للكتاب مذكرة تفاهم مع "صبحة للدعاية والإعلان" تهدف إلى تعزيز التعاون البحثي وفتح آفاق جديدة للابتكار.

وتنص المذكرة التي وقّعها كل من الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، والسيد ماجد سعد الدين عويضة المدير العام لشركة "صبحة للدعاية والإعلان"، على تعزيز التعاون بين المركز والشركة في مجالات بحثية متعددة، تشمل تبادل المعرفة والخبرات في مجال البحوث والدراسات، وتبادل البيانات، والتدريب وبناء القدرات، والمؤتمرات والفعاليات والندوات وورش العمل.

ورحب الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، بتوقيع مذكرة التفاهم مع شركة "صبحة للدعاية والإعلان"، مؤكداً أهمية التعاون بين المركز والشركات الرائدة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستساهم في تعزيز جهود المركز البحثية، وتقديم نتائج ودراسات ذات قيمة مضافة للمجتمع والمهتمين.

من جانبه، أعرب السيد ماجد سعد الدين عويضة، عن التزام الشركة بالتعاون مع مركز تريندز، والاستفادة من خبراته البحثية الواسعة، مؤكداً أن هذه الشراكة ستساهم في تعزيز مكانة الشركة وخدماتها المتنوعة.

 

زيارات متبادلة 

وتعزيزاً لتبادل المعرفة والخبرات قام وفد من باحثات «تريندز» بزيارة لجناح إصدارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وجناح مصر "ضيفة شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب"، تعزيزاً للمحادثات الهادفة وتبادل الخبرات.

  د. محمد العلي: منارة ثقافية عالمية

في هذه الأثناء، أعرب الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لـ"تريندز" عن تقديره العميق للجهود المبذولة من قبل القائمين على معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مؤكداً أن التنظيم الرائع الذي يُشهده المعرض عاماً بعد عام يُجسّد حرصهم الدؤوب على نشر المعرفة وتسهيل وصولها إلى مختلف شرائح المجتمع.

وأشار الدكتور العلي إلى أن المعرض قد تخطى كونه مجرد حدث ثقافي محلي، ليُصبح منارةً ثقافية عالمية تُضيء دروب المعرفة، وتُمثل رمزاً لالتقاء الحضارات وتبادل الأفكار. كما يُساهم المعرض في ترسيخ ثقافة اقتناء الكتب، وزيادة الوعي بأهمية القراءة ودورها في تنمية الفرد والمجتمع.

واختتم الدكتور العلي تصريحه بدعوة الجميع لزيارة المعرض، وجناح "تريندز"، والاستفادة من فعالياته المتنوعة، مؤكداً أن القراءة هي مفتاح العلوم والمعرفة، وهي السبيل نحو مستقبل أفضل.

 

برنامج اليوم الثاني 

هذا ويشهد برنامج "تريندز" في اليوم الثاني للمعرض، توقيع 3 اتفاقيات شراكة بحثية، وفعالية على خلفية إطلاق "تريندز" الكتاب 12 من موسوعة الإخوان المسلمين "الإخوان المسلمين - نبذ التسامح وإقصاء المختلف"، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمعرض، إضافة الى توقيع كتاب جديد. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وترقب اجتماع الاحتياطي الاتحادي