ببرنامج حافل .. تريندز يبدأ فعالياته في "أبوظبي للكتاب"

التاريخ : 2023-05-23 (12:23 PM)   ،   المشاهدات : 558   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

أبوظبي - 23 مايو 2023

بدأ مركز تريندز للبحوث والاستشارات فعاليات اليوم الأول من مشاركته في "الدورة 32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب" 2023 ببرنامج حافل تضمن توقيع شراكات بحثية مع منظمات ومراكز بحثية عالمية، فيما نظم ورشة عمل بعنوان "حاجة المجتمع للمعرفة الحديثة ومدى القدرة على إنتاجها باللغة العربية".

ويشارك تريندز في المعرض بجناح متميز يعرض عشرات الإصدارات البحثية المتنوعة تستشرف المستقبل وتحلل القضايا الراهنة وترصد وتفنّد حركات الإسلام السياسي.

قدّم ورشة العمل الثقافية كل من الأستاذة نورة الحبسي، مديرة إدارة النشر في تريندز ، والدكتور صابر حباشة، رئيس قسم التدقيق في المركز، وتناول المتحدثان أربعة محاو ر، هي المعرفة الحديثة: إشكاليات وتعريفات، وحاجة المجتمع إلى المعرفة الحديثة، وتحديات إنتاج المعرفة الحديثة باللغة العربية، وإسهام مركز تريندز للبحوث والاستشارات في نشر المعرفة باللغة العربية.

وركز المحور الأول على المقصود بالمعرفة الحديثة، مجتمع المعرفة، عصر المعرفة، إدارة المعرفة، ثم عرج على خصائص ومعطيات المعرفة ومنها ثورة المعلومات، والتطورات الكبري في مجال الاتصالات والتواصل بين المجتمع البشري، وعلمية العولمة وما بعدها، والثورة الصناعية الرابعة وتجلياتها المتمثلة في الذكاء الاصطناعي.

أما المحور الثاني فأوضح فيه المتحدثان أن حاجة المجتمعات إلى المعرفية الحديثة تنطلق من الحاجة إلى إرساء مجتمعات مستقرة، والتحاق المجتمع بركب التقدم الحضاري والإنساني، وتحقيق التقدم والرخاء الاقتصادي المستدام، وتعزيز قيم التعاون والسلام المشترك بين الشعوب والأمم. 

وتطرّق المحور الثالث في ورشة العمل إلى تحديات إنتاج المعرفة الحديثة باللغة العربية، ومن أبرزها أن ما تملكه حاليًّا من أدوات وتقنيات المعرفة، يظل محصورًا في مرحلة الاستهلاك، دون الدخول إلى مرحلة الإنتاج والتطوير، وضعف مخرجات العملية التعليمية، وغياب الاستراتيجيات والتنسيق العربي المشترك، وضعف الإمكانيات نوعًا مّا.

وتناول المحور الرابع إسهام مركز تريندز للبحوث والاستشارات في نشر المعرفة باللغة العربية، مؤكدًا أن المركز يعمل على ذلك من خلال نشر البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجالات: العلوم السياسية، الاقتصاد، والدراسات العسكرية والتكنولوجية، العلوم الحاسوبية، الجغرافيا السياسية، التثقيف الصحي، وإصدار سلاسل منتظمة دوريًّا، وإصدار كتب مؤلفة باللغة العربية في مجالات اختصاص متعددة وترجمة كتب حديثة صدرت بالإنجليزية، ومتابعة الإنتاج المعرفي الصادر في العالم عبر نشرة "تريندز المعرفة"، وإصدار مقالات وبحوث ونشر تقارير في منصات المركز المختلفة وعبر الصحف والمواقع العربية والعالمية.

 

شراكات بحثية 

وضِمن إطار حرص تريندز على تعزيز شراكاته البحثية، عُقد اجتماع ثلاثي بين أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية وأكاديمية ربدان ومركز تريندز جرى خلاله بحث آفاق التعاون البحثي وفي مجالات التدريب واستطلاعات الرأي وغيرها من الأمور المعرفية. واستعرض كل من المقدم مصبح عنتر الدرعي ر ئيس قسم المكتبة والبحوث العلمي، والنقيب يوسف عبدالله الفارسي مدير فرع البحوث العلمية في أكاديمية سيف بن زايد، و الدكتور خميس العبدولي الأستاذ المساعد في برنامج استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات في أكاديمية ربدان، والأستاذ محمد السالمي رئيس قطاع البحوث والاستشارات في تريندز، بحضور عدد من المسئولين من الأطراف الثلاثة، سبل الشراكة والتعاون بينهم في المجال البحثي والتدريب.

 

تعاون بحثي بين تريندز والإيسيسكو 

وعلى هامش معرض أبوظبي للكتاب أبرم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، ومركز الاستشراف الاستراتيجي في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم و الثقافة (الإيسيسكو) مذكرة تفاهم وتعاون تؤطر سبل التواصل والتنسيق والتعاون بين الجانبين بما يُمكّنهما من تحقيق أهدافهما المشتركة في المجالات البحثية.

وتهدف المذكرة التي وقّعها كل من الدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، والدكتور قيس همامي مدير مركز الاستشراف الاستراتيجي التابع للمنظمة، إلى تعزيز البحث والتعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، للإسهام في تحقيق أهدافهما المعلنة المتمثلة في دعم وإجراء بحوث أصيلة ومفيدة تستند إلى الأدلة والوقائع، وتوظيفها لخدمة المجتمع، وتوسيع القاعدة المعرفية والاستفادة من الخبرات في مجالات البحوث. 

كما تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الجانبين والتنسيق بينهما في البحوث العلمية والأنشطة والندوات المشتركة، فضلًا عن تبادل الخبراء والباحثين. وقد أعرب كل من الدكتور العلي والهمامي عن سعادتهما بتوقيع المذكر ة، كما أعربا عن أملهما في أن تسهم في نشر المعرفة الموثقة وتعزيز  البحث العلمي الوازن بما يساعد في تقديم رؤى وازنة مستشرفة للأحداث ومستقبلها.

 

جناح تريندز يجذب زوار المعرض   

ومنذ اللحظات الأولى لافتتاح المعرض الذي يشارك فيه “تريندز” بجناح تميز بحجمه وموقعه ومحتوياته، توافد العديد من المسؤولين والباحثين والأكاديميين والطلاب والجمهور إلى جناح المركز مثمّنين جهوده المعرفية الهادفة، كما أشادوا بغزارة إنتاجه وتنوع موضوعاته وشموليتها، وقد قدّم المشرفون على الجناح نبذة مختصرة حول طبيعة عمل “تريندز” وإصداراته والقضايا التي يتناولها بصفته مركزًا بحثيًّا مستقلًّا يُعنَى بالمعرفة والثقافة الشاملة، كما كان الذكاء الاصطناعي حاضرًا عبر روبوت تريندز الذكي "إيكو "، الذي أجاب على أسئلة الجمهور والزوار في تجربة فريدة هي الأولى لمركز بحث علمي مستقل.

 

 

د. محمد العلي: أبوظبي للكتاب يتطور عامًا بعد عام 

وثمّن الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز جهود القائمين على معرض أبوظبي للكتاب، وقال إن ما نشاهده من تنظيم رائع عامًا بعد عام يدل على حرص منظّمي المعرض على نشر المعرفة وتسهيل وصولها إلى مختلف شرائح المجتمع العالمي والجمهور. وقال إن المعرض بما يمثله من قيمة ثقافية عالمية بات منصة عالمية وقِبلة للمثقفين والناشرين والكُتّاب، ومحفلًا يرسخ ثقافة اقتناء الكتب، ويزيد الوعي والشغف بالقراءة وأهميتها. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي