نحو 3 مليارات درهم بلغ حجم سوق الألعاب الإلكترونية في الخليج

التاريخ : 2022-08-07 (10:13 AM)   ،   المشاهدات : 442   ،   التعليقات : 0

نحو 3 مليارات درهم  بلغ حجم سوق الألعاب الإلكترونية في الخليج

معروفة دبي بكفاءة أعمالها، وقوة بنيتها التحتية، وموقعها الجغرافي الذي جعل منها «البوابة الأوسع» إلى منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ أيضاً، والتي توصف بـ «موطن أكبر أسواق الألعاب في العالم». دبي التي تقف على عتبات الحقبة الرقمية لم تكن بمنأى عن صناعة الألعاب الإلكترونية، التي يتوقع أن تكون «واحدة من أهم الاستثمارات الاقتصادية العالمية»، حيث بات الجميع يتطلعون إلى مستقبلها، في وقت تشير فيه التوقعات إلى أنه سيكون لهذه الصناعة تأثير كبير في حجم الناتج الإجمالي للأسواق المتطورة تكنولوجياً، ومن بينها دبي.

«14 ساعة، هو متوسط عدد الساعات التي يمضيها اللاعبون في الإمارات في ممارسة ألعابهم الإلكترونية أسبوعياً»، إشارة تبدو لافتة للعيان، أطلت بها دراسة أجرتها أخيراً شركة «استراتيجي ميدل إيست»، لتكشف من خلالها عن حجم الإقبال على الألعاب الإلكترونية. الدراسة حملت بين ثناياها أرقاماً أخرى، كشفت فيها عن أن «قيمة سوق الألعاب الإلكترونية في منطقة الخليج بلغت في 2021 نحو 3.013 مليارات درهم (821 مليون دولار)»، وقد ارتفعت هذه القيمة بنحو 369 مليار درهم (128 مليون دولار) مقارنة مع عام 2017.

ما تحمله الدراسات والأبحاث المختلفة التي تلقي الضوء على صناعة الألعاب الإلكترونية، تفتح العيون على حجم مساهمات هذه الصناعة في الاقتصاد الإبداعي المحلي والعالمي أيضاً، خاصة في ظل توجّه العديد من الشركات نحو «الميتافيرس» سعياً منها لإنشاء مقرات لها في العالم الافتراضي، الذي تشكل الألعاب جزءاً أساسياً منه، وبلا شك أن ما تمتلكه دبي والإمارات من بنية تقنية عالية الجودة، أتاحت الفرصة لتطوير هذه الصناعة التي «تحولت بالنسبة لبعض المواطنين والمقيمين على أرض الدولة إلى مهنة»، وهو ما تؤكده مؤسسة دبي المستقبل، في إحدى دراساتها الصادرة قبل نحو عامين، حيث تشير فيها إلى أن «البعض اتجه لتدريس طرق اللعب، كوسيلة لكسب الرزق».

تقرير مؤسسة دبي المستقبل، أفاد بأن حجم «الأموال التي التي أنفقها اللاعبون على الألعاب خلال 2018، بلغ 138 مليار دولار»، وتوقعت المؤسسة بأن «يصل حجم سوق صناعة الألعاب الإلكترونية 300 مليار دولار عام 2025»، مستندة في ذلك إلى ما حققه سوق الألعاب الإلكترونية في 2018 من نمو بلغت نسبته 13.3% عن العام 2017. الأرقام التي أطلت بها دراسة مؤسسة دبي المستقبل، تؤكد أن «الاستثمار في الألعاب الإلكترونية يعتبر من أبرز الاقتصادات النامية على مستوى العالم، لما فيه من تحفيز للمتلقي على الاستمرار في اللعب، الأمر الذي ينتج عنه إنفاق مالي عالٍ جداً على المستوى الفردي»، ولفتت المؤسسة في دراستها إلى أن «نمو الأرباح نتج جزئياً عن خيارات الدفع الإضافية في الألعاب، فبعد أن كان اللاعبون يدفعون سابقاً ثمن اللعبة الجديدة فحسب، بدأ العديد من المطورين بتوفير ترقيات داخل الألعاب وتحسينات تطلب من اللاعبين دفع مزيدٍ من الأموال».

93 مليار دولار

الاهتمام بصناعة الألعاب الإلكترونية، لم يكن قاصراً على دبي فقط، وإنما انسحب ذلك على مناطق مختلفة من العالم، وهو ما تؤكده دراسة لمؤسسة «نيو زوو» العالمية المتخصصة في دراسات الألعاب الإلكترونية، والتي أشارت إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تصدرت الهرم، حيث بلغت حصتها من الإنفاق الاستهلاكي العالمي 64%، وأرجعت الدراسة سبب ذلك إلى «حجم الإنفاق الهائل في الصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، ونوهت المؤسسة في دراستها بأن «الإنفاق على ألعاب الهاتف المحمول ارتفع بنسبة 7.3% ليتجاوز 93 مليار دولار في عام 2021، حيث شكلت الألعاب المحمولة 52% من إنفاق اللاعبين في جميع أنحاء العالم العام الماضي». في حين بين تقرير شركة أكسينشر الأمريكية والصادر في أبريل 2021 بأن «صناعة الألعاب الإلكترونية (سواء ألعاب الفيديو أو الهاتف)، تزيد قيمتها على 300 مليار دولار على مستوى العالم، بينما قدرت شركة نيلسن لأبحاث السوق نصيب ألعاب الفيديو من هذه الصناعة بحوالي 140 مليار دولار في عام 2020، محققة بذلك نمواً سنوياً قدره 12%».

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

صاعقة تقتل ثلاثة أشخاص قرب البيت الأبيض