«الشؤون الإسلامية» تؤكد جاهزية مساجد الدولة لاستقبال المصلين

التاريخ : 2021-04-12 (08:03 PM)   ،   المشاهدات : 1367   ،   التعليقات : 0

«الشؤون الإسلامية» تؤكد جاهزية مساجد الدولة لاستقبال المصلين

عقدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الإثنين، إحاطة إعلامية، عن بُعد، بحضور الدكتور محمد الكعبي، رئيس الهيئة، والدكتور محمد النيادي، المدير العام، والدكتور عمر الدرعي، المدير التنفيذي، لاستعراض إنجازاتها خلال عام 2020، واستعداداتها لشهر رمضان المبارك 2021، في ظل جائحة «كورونا».

ورفعت بمناسبة حلول الشهر الكريم، أسمى آيات التهاني إلى صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى إخوانهم أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى، حكام الإمارات وأولياء العهود، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذا الشهر الفضيل على سموّهم وعلى شعب الإمارات مواطنين ومقيمين بالخير والسلام والسعادة. كما نسأله جل في علاه، أن يتغمد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسين، واسع رحمته.

وقال الدكتور الكعبي: يطل علينا شهر رمضان الكريم هذا العام، مع انطلاق مسيرة الخمسين نحو القمم العالية، ودولتنا في أعلى درجات التنافسية العالمية، مسبارها في مدار المريخ، وحضارتها تزين التاريخ، وقوافلها الإنسانية تجوب الأرض طولاً وعرضاً، ومبادراتها الإبداعية تستقطب الباحثين عن السعادة والطمأنينة والفرص الاستثمارية الواعدة، فلقد كان عام 2020 عاماً للتحديات والإنجازات، واستطاعت قيادتنا الرشيدة أن تقود سفينة حضارتنا بحكمة واقتدار.

ودعا الجمهور للمشاركة في الحملة التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد 100 مليون وجبة. لافتا إلى أن الهيئة توظف منصاتها ومنابرها وندواتها ومحاضراتها للحث على التبرع.

وأعلن تنظيم برنامج ضيوف صاحب السموّ رئيس الدولة، عبر التواصل المرئي، وسيشارك عدد من الضيوف بمحاضرات نوعية وندوات تخصصية، فضلاً عن تنظيم ملتقى «الإمارات وطن السلام والتسامح»، وإحياء يوم زايد للعمل الإنساني، يشارك فيها مجموعة من العلماء من داخل الدولة وخارجِها.

مؤشرات الأداء

واستعرض الكعبي، مؤشرات أداء الهيئة خلال العام الماضي 2020 مؤكدا جهودها الكبيرة في إسعاد الإنسان، وبدعم قيادتنا الرشيدة وضمن الخطة الاستراتيجية التي اعتمدها مجلس الوزراء، حققت نتائج متقدمة، حيث حققت 100% في 3 مؤشرات وهي: سعادة المجتمع عن دورها في نشر قيم التسامح، والمساجد التي عقّمتها، واستمرارية تقديم الخدمات خلال الأزمة. كما بلغت نسبة الوعي الديني 97.90%، وسعادة المجتمع عن دورها في تعزيز التلاحم الأسري 91%، وسعادة رواد المساجد 90.9%. في حين بلغت السعادة عن الإصدارات الدينية للناطقين بغير العربية إلى 86%.

وعن التحول الذكي قال الكعبي: دخلت سباق التحدي ضمن تصنيف القنوات الرقمية، ومراكز الاتصال في الحكومة الاتحادية لعام 2020، حيث حصلت على تصنيف 4 نجوم، في نظام تصنيف النجوم العالمي لمكتب رئاسة مجلس الوزراء.

جاهزية المساجد

وأكد حرص الهيئة على جعل المساجد بيئة آمنة للمصلين ليتمكنوا من أداء صلواتهم بروحانية وطمأنينة. ومنذ بداية الجائحة بادرت باتباع الإرشادات والإجراءات الاحترازية الصادرة عن الجهات المختصة، بما ضمن سلامة المصلين وصحتهم. وشددت على اتباع الإجراءات، بالتفقد المتواصل للمساجد وتثقيف الأئمة بما يلزم، ليتمكنوا من إيصال الرسالة للمصلين وبلغات مختلفة، والفحص الدوري للعاملين في المساجد. وبلغ عدد الذين تلقوا اللقاح 7550، بنسبة 78%. وطباعة وتوزيع التعليمات الخاصة برواد المساجد للتعامل مع مستجدات الفيروس.  

استعدادات رمضان

وأكد الدكتور الكعبي، أنه في إطار الاستعدادات لرمضان هذا العام، وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أخذت الهيئة كامل استعداداتها لتوفير البيئة الآمنة والصحية لرواد المساجد. وحرصاً على سلامة المصلين، تقرر عدم السماح بموائد رمضان في باحات المساجد، وغلق المساجد مباشرة بعد الصلاة، وعدم السماح بالجلوس والاعتكاف.

وبين عقد اجتماع مع أئمة المساجد في الدولة، وتنويرهم بالإجراءات الواجب اتباعها، وبخصوص صلاة التراويح وفق الآتي: تحديد مدة صلاتي العشاء والتراويح 8 ركعات، بما لا تتجاوز 30 دقيقة، والشروع في التراويح عقب صلاة العشاء مباشرة. والاقتصار في القراءة في كل ركعة بما لا يزيد على سطرين أو قصار السور، والمحافظة على التباعد القائم حالياً في المساجد، والالتزام بالإجراءات المعمول بها مسبقاً.

وأشار إلى أنه ستكون للهيئة في رمضان 380 حلقة في 15 برنامجاً إذاعياً وتلفزيونياً عبر المحطات الوطنية الفضائية، ومنها (مجالس الخير، وأخلاقيات رمضان، وفي رحاب القرآن، وصباح الذاكرين، وبيت النبوة في رمضان، وسابقوا، وخير الكلام، ومواعظ رمضانية). و210 حصص علمية ومعرفية عبر المنصات الذكية وحسابات الهيئة على مواقع التواصل، في7 محاور ومن أبرزها الدروس العلمية في تفسير القرآن الكريم، والدروس الفقهية في أحكام الصيام،و سلسلة محاضرات لتنمية القيم الإيمانية.

المساجد الجديدة

ورداً على سؤال «الخليج» عن عدد المساجد الجديدة التي ستفتتح خلال رمضان، قال الدكتور الكعبي: إن متوسط عدد المساجد التي تفتتحها الهيئة سنوياً نحو 150. وسيشهد رمضان افتتاح بين 50 و 80 مسجداً جديداً.

ورداً على سؤال عن دخول المصاب المساجد، قال الدكتور عمر الدرعي: يحرم شرعاً على كل من أصيب بهذا المرض أو يشتبه في إصابته به الحضور في الأماكن العامة، أو الذهاب إلى المسجد لحضور صلاة الجماعة أو الجمعة أو العيدين أو التراويح.

مصليات النساء

وردا على سؤال عن فتح مصليات النساء، أكد الدكتور الكعبي، التشاور حالياً مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ، لفتح مصليات النساء ومن المتوقع البت في الأمر نهائياً خلال هذين اليومين. لافتاً إلى أن دورات المياه والوضوء ستظل مغلقة خلال الفترة المقبلة. مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يبت في صلاة القيام المقررة في العشر الأواخر.

زكاة الفطر

ورداً على سؤال عن تقديم موعد زكاة الفطر؟ قال الدكتور الدرعي: إن مجلس الإفتاء الشرعي أجاز تقديم زكاة الفطر من اليوم الأول لشهر رمضان المبارك.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

فقرة مدفع إفطار شرطة دبي تقدم مليون وجبة يومياً