انخفاض الحرارة خلال نوفمبر بمعدل 4- 6 درجات

التاريخ : 2018-11-02 (11:53 AM)   ،   المشاهدات : 852   ،   التعليقات : 0

 انخفاض الحرارة خلال نوفمبر بمعدل 4- 6 درجات

أعد المركز الوطني للأرصاد لمحة تاريخية عن الطقس خلال شهر نوفمبر تناولت الفترة من 2003 حتى 2017، رصد خلالها التغيرات في الأحوال الجوية، وبين التقرير أن شهر نوفمبر يعد من ضمن الفترة الانتقالية الثانية، ويتميز هذا الشهر باعتدال درجة الحرارة نهاراً وانخفاضها أثناء الليل، بمقدار 4 - 6 درجات عما كانت عليه خلال شهر أكتوبر، وذلك نتيجة لاستمرار الحركة الظاهرية للشمس نحو الجنوب بعيداً عن المنطقة.
وبحسب التقرير تتأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد المرتفع الجوي السيبيري تدريجياً نحو المنطقة، خاصة خلال النصف الثاني منه، ما يؤدي إلى استمرار الانخفاض في درجات الحرارة، وتميل درجات الحرارة للبرودة أحياناً خاصة ليلاً على المناطق الجبلية وعلى بعض المناطق الداخلية. كما تعبر بعض المنخفضات الجوية المنطقة مصحوبة بكتل هوائية باردة في طبقات الجو العليا، تؤدي إلى تكون السحب وسقوط الأمطار، تزداد شدتها في حالة تطورها إلى سحب ركامية مع تعمق المنخفضات في طبقات الجو العليا، مع نشاط للرياح المثيرة للغبار والأتربة.
وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في الصباح تتحول أثناء النهار إلى غربية - شمالية غربية، وقد تنشط سرعة الرياح في بعض أيام هذا الشهر خاصة مع تواجد السحب الركامية.
ويتميز شهر نوفمبر بالرطوبة النسبية والتي تزداد خاصة في الصباح الباكر مما يهيئ الفرصة لتكون الضباب الخفيف والكثيف خاصة على المناطق الساحلية.
ويتراوح متوسط درجة الحرارة خلال الشهر ما بين 24.0 و25.0°م، ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين 29 و31 °م، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 19 و21 °م، وأعلى درجة حرارة 38.8 °م في حرس حدود الجزيرة سنة 2009، وأقل درجة حرارة على جبل جيس في ذات العام والتي بلغت 4.1 °م.
ويكون متوسط سرعة الرياح 11 كم/ساعة، وبالنسبة إلى الرطوبة، فإن متوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 57%، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 76% إلى 85%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 29% إلى 39%.
وبالنسبة إلى الضباب، رصد المركز أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية وكانت في سنة 2016 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 13 يوم ضباب و6 أيام ضباب خفيف.
وفيما يتعلق بالأمطار، فإن أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 211.6 ملم على دلما في سنة 2013.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

 30 طناً حجم مبيعات الذهب في الإمارات خلال 9 أشهر