«إكسبو».. منصة لإحياء تراث شالات «الباشمينا»

التاريخ : 2022-01-08 (01:55 PM)   ،   المشاهدات : 567   ،   التعليقات : 0

دبي
«إكسبو».. منصة لإحياء تراث شالات «الباشمينا»

يزخر معرض إكسبو 2020 دبي بالكثير من المواهب إذ يعد فرصة حقيقية للعارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أفضل منتجاتهم على ملايين من زوار الحدث. وخصص الجناح الهندي في «إكسبو 2020 دبي»، دوراً كاملاً من أجل إحياء الحرف اليدوية القديمة، وقدم أصحاب المهن اليدوية نوعًا فريدًا من المنقوشات علي الخزف والنسيج والأقمشة والنحت على الأخشاب، لتشكل أناملهم أفخم المنتجات من خلال أدوات قديمة حيث يفترش مجتمع الحرفيين الأرض وسط معداتهم. 
غلام رسول خان تجاوز الستين عاماً، منهمك وسط أدواته وبعض من منتجاته المصنوعة يدوياً، يلتف حوله الحضور من محبي التراث، وعاشقي الفن القديم، ينسج بأنامله بعض قصاصات القماش ليفرز لنا أفضل اللوحات من تلك الأقمشة. 

وقال «رسول خان»: «جئت إلى الإمارات لأعرض تلك الحرفة القديمة.. أتمني ألا تغلب التكنولوجيا الحديثة تلك الموروثات أو تندثر» واعتبر حضوره «إكسبو دبي» بمثابة شهادة عالمية جديدة. 
وحول المشاركة في معرض «إكسبو 2020 دبي» قال: «ارتبطت بفن صناعة شالات الباشمينا منذ الطفولة، وارتبط الأجداد أيضًا بهذه المهنة، وأحاول أيضًا الحفاظ على هذا الفن حيًا من خلال تعليمه للآخرين، قمت حتى الآن بتقديم خبرتي بهذا الفن إلى أكثر من 500 شخص، وأتمني أن تكون هناك منصة متاحة للحرفيين المشاركين في الحرف اليدوية المختلفة، للحصول على فرصة لعرض مواهبهم، وأخرى مثل هذه المنصة للحرفيين في دلهي حيث يمكنهم أيضًا إقامة معرض للحرف اليدوية من وقت لآخر». 

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

نجل شعبان عبد الرحيم: إحنا مش ولاد حرام !