"تزوجني بلا مهر" حملة أطلقت من لبنان لا أساس لها من الصحة .. إليكم التفاصيل

التاريخ : 2021-09-01 (11:04 PM)   ،   المشاهدات : 2413   ،   التعليقات : 0

لبنان
"تزوجني بلا مهر" حملة أطلقت من لبنان لا أساس لها من الصحة .. إليكم التفاصيل

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "#لبنانيات يتظاهرن بشعار #تزوجني بلا مهر". غير أن أي تظاهرات لم تحصل في هذا الإطار، والصورة المتناقلة تعود الى 21 تشرين الاول 2019، وتظهر لبنانيات خلال تظاهرات في بيروت، للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية وإسقاط الطبقة السياسية الحاكمة. 

 ومنذ ساعات، تكثّف التشارك في الصورة في حسابات وصفحات في الفيسبوك، وتويتر، ووفقا للمزاعم المتناقلة (من دون تدخل أو تصحيح)، فإن "بنات لبنان عاملين مظـاهرات تحت شعار "تزوجني بلا مهر". وفي الوقت ذاته، نشرت مواقع اخبارية عربية الصورة ضمن تقارير عن "إطلاق لبنانيات حملة في تويتر بشعار "تزوجني بدون مهر"، بسبب الظروف المعيشية الصعبة في البلاد.

لكن المزاعم المرفقة بالصورة خاطئة، وفقاً لما يبينه التدقيق فيها.

فالبحث العكسي عنها يقودنا الى مصدرها الاصلي، وكالة Getty Images، التي نشرتها في 21 تشرين الاول 2019، مع شرح انها تظهر "متظاهرين لبنانيين نزلوا إلى الشوارع في شمال بيروت للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية وإسقاط مجموعة من السياسيين احتكروا السلطة والنفوذ منذ عقود".

في 21 تشرين الأول 2019، "اجتمعت الحكومة اللبنانية للموافقة على خطة إنقاذ اقتصادية متأخرة، في وقت تجمع آلاف، لليوم الخامس على التوالي من احتجاجات شعبية ضد الطبقة الحاكمة"، وفقا لما أضافت غيتي ايماجيز.

ومع فجر اليوم الخامس للتظاهرات، بدأت مظاهر الإضراب الذي دعا إليه ناشطون لبنانيون تظهر في العاصمة بيروت ومدن أخرى، احتجاجا على "الفساد والبطالة وغلاء المعيشة وسوء الخدمات العامة"، وللمطالبة بتغيير السلطة وقد نشطاء يومذاك إلى الإضراب العام والاستمرار في الاعتصام الحاشد في ساحة الشهداء وسط بيروت لتحقيق أهداف الحراك.

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "لبنانيات تظاهرن بشعار تزوجني بلا مهر". الصورة التقطت خلال الاحتجاجات العارمة في بيروت في 21 تشرين الاول 2019، "للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية وإسقاط الطبقة السياسية الحاكمة.  

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

وفاة الفنان المصري ماهر سليم بعد صراع مع المرض