ابن جرش يقدم يقدم ورشة تدريبية للشباب بعنوان مختبر الخيال والإبداع الأدبي ويطلق جائزة مسبار الأمل الأدبية

التاريخ : 2021-02-24 (08:32 AM)   ،   المشاهدات : 539   ،   التعليقات : 0

الشارقة
ابن جرش يقدم يقدم ورشة تدريبية للشباب بعنوان مختبر الخيال والإبداع الأدبي ويطلق جائزة مسبار الأمل الأدبية

قدم الكاتب والباحث الاماراتي الدكتور محمد حمدان بن جرش ورشة تدريبية استهدفت طلاب الجامعات من خلال تقنية التواصل المرئي وحملت عنوان مختبر الخيال والإبداع الأدبي

وتأتي الورشة في سياق الرؤية التي يتطلع إليها ابن جرش في مواصلة دعم الأدباء الشباب وصقل قدراتهم في مختلف الأجناس الأدبية وتدريبية على أحدث الممارسات والأخذ بأيديهم في طريق الابداع الأدبي .

وتناول في محاور الورشة التي عقدت مساء أمس الأول إلى بيان العلاقة الوثيقة بين الخيال و الإبداع وأكد في الدكتور محمد حمدان بن جرش في هذا السياق بأن الخيال يعمل على تنمية الإبداع وبالتالي إنتاج الأفكار الإبداعية.

وأشار إلى أن المبدع يمتاز بخياله الخصب متطرقا إلى مكونات الإبداع واتصاله بالأدب في جميع أجناس.

وحفلت الورشة بتقديم ابن جرش عدة تطبيقات وتمارين هدفت إلى تحفيز التفكير والخيال الإبداعي لدى المشاركين من طلبة الجامعة متناولا بالشرح محور استراتيجية سكامبر في الخيال الإبداعي  وتطبيقاتها في الكتابة الإبداعية.

وفي ظل هذا الحضور الذي لاقته الورشه وتفاعل طلبة الجامعات مع محاورها أطلق الدكتور محمد حمدان بن جرش وفي نهاية الورشة التدريبية جائزة بعنوان ( جائزة مسبار الأمل الأدبية ) في كتابة قصة حول الفضاء.

داعيا طلبة الجامعات إلى كتابة قصة باللغة العربية الفصحى حول الفضاء في ظل نجاح دولة الامارات العربية المتحدة في الوصول إلى الفضاء على أن تتميز القصة بالجدة والتميز والابتكار وتتراوح عدد كلماتها بحدود 800 – 1200 كلمة  فضلا عن تميزها بالتشويق والإثارة والفائدة.

وفتح باب التقدم في المسابقة عبر إرسال القصة إلى عنوان البريد الإلكتروني ( binjarshm@yahoo.com).

وأكد الدكتور محمد حمدان بن جرش على تلاقي الجائزة مع طموحه في إثراء توجهات الشباب الأدبية في مجال القصة من خلال إثراء موضوع وصول الامارات إلى الفضاء .

وأشار إلى أنه أطلق الجائزة في نهاية الورشة والتي سلطت الضوء على أهمية الكتابة الأدبية لما لها من دور أساسي في حياة الفرد.

وأوضح ابن جرش أن الكتاب هي وسيلة فعالة للتعبير عن المشاعروتوصيل الأفكاروبث العواطف ومشاركة التجارب الإنسانية.

وقال معقبا : إن الكتابة الأدبية تدفعنا إلى تشغيل فكرنا بدرجة أكبر بشكل يثري عقولنا بالكلمات والأفكار ويخصب تجاربنا ومعرفتنا بالحياة"

وأضاف ابن جرش: " هدفت ورشة مختبر الخيال والإبداع الأدبي لتزويد الكتاب الشباب بالمهارات اللازمة في تنمية الخيال الإبداعي وكيفية توظيفها في الكتابة الإبداعية من خلال تطبيقات برنامج سكامبر كي يتمكنوا من ترجمة الخيال إلى منتج إبداعي لتجيء جائزة مسبار الأمل الأدبية داعمة ومحفزة للشباب على إثراء ملكاتهم الأدبية في مجال القصة من خلال تناول موضوع الفضاء  "

 

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

مجلس الشارقة للتعليم و مؤسسة فن – الفن الإعلامي للأطفال والناشئة يوقعان اتفاقية تعاون