«الصحة» تعمّم بسحب منتجات طبية لعدم مطابقتها للمواصفات

التاريخ : 2021-01-07 (02:44 PM)   ،   المشاهدات : 650   ،   التعليقات : 0

«الصحة» تعمّم بسحب منتجات طبية لعدم مطابقتها للمواصفات

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، خمسة تعميمات لسحب منتجات طبية من جميع مستشفيات ومراكز وصيدليات الدولة، وجاءت تلك التعميمات نتيجة سحب طوعي من الشركة لعدد من المنتجات، فضلاً عن وجود خلل في بعض التشغيلات الطبية، بناء على التقارير والاختبارات وشكاوى بعض المستخدمين، وأوصت بالتوقف الفوري عن صرف تلك التشغيلات لعدم مطابقتها مع المواصفات المعتمدة، وإعادتها إلى المورد.

وأبلغت الوزارة جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، بسحب المنتج الطبي Salonpas Patch 2’S، بسبب سحب الشركة المصنعة لعدد من التشغيلات، لعدم المطابقة للمواصفات المعتمدة، حيث انخفضت كمية مادة "ميثيل ساليسيلات"، بعد

12 شهراً من تاريخ الإنتاج، و لا يوجد خطر صحي بسبب هذه المسألة وليس هناك أي تقارير عن حدوث أعراض جانبية ناتجة عن هذه المشكلة، وعليه أوصت الوزارة أنه على الشركة المصنعة سحب التشغيلات المتضررو من المنتج من القطاعين الصحي العام والخاص، و على جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم تداول التشغيلات المتضررة من المنتج، إن وجدت لديهم، وعلى جميع الصيدليات التوقف عن صرف التشغيلات المتضررة وإعادتها إلى المورد.

وفي تعميم آخر، أعلنت الوزارة سحب المنتج الطبي Milrinone Lactate Injection 1mg/ml, 10ml، لوجود خلل في جودة التشغيلة رقم 1419020،  وبعد إجراء الفحوص والتحاليل اللازمة، تبين عدم مطابقتها للموصفات. وأوضحت الوزارة بأن المنتج مسجل في إدارة الدواء. وأوصت بسحب التشغيلة، وعلى الشركة المصنعة سحب التشغيلة من القطاعين الصحي العام والخاص، وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدامها إن وجدت لديهم، و على جميع الصيدليات التوقف عن صرفها وإعادتها للمورد.

وأبلغت الوزارة جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية، بسحب عدد من التشغيلات من المنتج AMS 700TM with MS PumpTM، بسبب السحب الطوعي للمنتج الطبي من الشركة المصنعة للأجهزة، بعد تسلّم الكثير من الشكاوى بخصوص التنشيط الأولي للجهاز، خلال أول شهرين، بعد زرع 700 AMD، حيث يواجه المريض والطبيب صعوبة في تنشيط المضخة، حتى بعد التدريب الشامل للمرضى على كيفية تشغيل الجهاز. وأوضحت الوزارة أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء.

وأوصت أنه اذا كان الطبيب يشك في أن المريض لديه جهاز متأثر بهذه المشكلة، فمن المستحسن معالجته، كما يفعل في المسار الطبيعي للممارسة السريرية، ولكن مع أخذ هذا التحذير في الحسبان، وليست هناك حاجة لإزالة الأجهزة التي تعمل بشكل طبيعي.

ووجهت بسحب منتج واحد من Dextin 4mg/ml injection، بسبب خلل في جودة التشغيلة MV2D35، تمثل في وجود شوائب سوداء فيه ورداءة التصنيع، لافتة إلى أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء.

وأصدرت تعميما، بسحب طوعي من الشركة المنتجة لجميع التشغيلات من المستحضر الصيدلاني ZERBAXA، ويستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الميكروبات، وسبب السحب إظهار نتائج الاختبار الروتينية عن تعقيم المنتج بعد التصنيع لعدد من التشغيلات عدم استيفاء المنتج للمواصفات المطلوبة. لافتة إلى أن المنتج مسجل في إدارة الدواء في الوزارة، وأوصت بأنه على الشركة المصنعة سحب المنتج من القطاعين العام والخاص، وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية، عدم وصف او صرف المنتج، وعلى جميع الصيدليات التوقف عن صرف المنتج وإعادته للمورد.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

ابنة مارادونا ترد على انتقادات العائلة