استئصال ورم ليفي بحجم كرة القدة بالمستشفي السعودي الالماني دبي

  ،   المصدر : خاص / مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات التاريخ : 2020-12-15 (11:06 AM)   ،   المشاهدات : 904   ،   التعليقات : 0

دبي
استئصال ورم ليفي بحجم كرة القدة بالمستشفي السعودي الالماني دبي

أجرى فريق الجراحة النسائية في المستشفى السعودي الألماني دبي عملية ناجحة لاستئصال ورم ليفي رحمي ضخم بالجراحة التنظيرية،وكانت المريضة قد راجعت المشفى بشكوى انتفاخ في البطن وصعوبة في التنفس، و بعد القيام بالفحوصات الضرورية و صور الرنينالمغناطيسي تبين وجود كتلة ليفية بحجم كرة القدم يبلغ قطرها 20سم تمتد من أسفل الحوض حتى مستوى الحجاب الحاجز وتملأ جوفالبطن بالكامل.

وبحسب د. باسل جلاد أخصائي الجراحة النسائية، فإن الخيار الجراحي المتعارف عليه في مثل هذه الحالات هو إجراء شق طولاني علىالخط الناصف للبطن بطول 20 على الأقل لاستخرج الورم منه الأمر الذي يترك ندبة جلدية كبيرة، لكن فريق الأطباء اقترح خطة بديلة تتضمنفصل الورم عن الرحم بالجراحة الجراحة التنظيرية ومن ثم  استخراجه عبر فتحة صغيرة جدا أسفل البطن بعد تفتيته إلى شرائح صغيرة، وتمت العملية بنجاح مع الحفاظ على الرحم سليما و دون أي مضاعفات تذكر.

و شدد د. باسل على أهمية الدور الذي تلعبه تقنيات  المناظير الحديثة  في الجراحات النسائية لما لها من فوائد تتعدى الجانب التجميليحيث أن الألم بعد الجراحة لايذكر مقارنة بالجراحة الكلاسيكية وغالبا ما تخرج المريضة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي للجراحة و العودة إلى الجياة الطبيعية خلال بضعة أيام.

د. ريم عثمان الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات، عبرت عن تقديرها للطاقم الطبي الذي أشرف على علاجحالة المريضة، و أشارت إلى أن تقنيات الجراحة التنظيرية في تطور مستمر، وأصبح بالإمكان إجراء الكثير من الجراحات النسائية بهذهالطريقة بما فيها عمليات استئصال الكتل والأورام الحوضية السليمة والسرطانية واستئصال الرحم بالإضافة الى عمليات إصلاح هبوطالأعضاء التناسلية و سلس البول، مؤكدة أن مركز الجراحة التنظيرية في المستشفى يسعى دوما لتوفير أحدث التجهيزات الطبية و بخبراتذات كفاءة عالية و مستوى عالي من الالتزام لتقديم الأفضل لمرضانا.



إضافة تعليق

الخبر التالي

معمرة في سن الـ 104 أعوام تخرج من المستشفى بعد تغلبها على كورونا