تحت رعاية حاكم الشارقة المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة يتنظم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي

التاريخ : 2020-10-21 (02:05 PM)   ،   المشاهدات : 706   ،   التعليقات : 0

الشارقة
تحت رعاية حاكم الشارقة المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة يتنظم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي

تحت رعاية حاكم الشارقة المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة يتنظم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي عن بُعد بالشارقة بعنوان:

التعليم عن بُعد في تدريس اللغة العربية: (الواقع، والمتطلبات، والآفاق)

يعلن المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة – أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج- عن بدء إطلاق فعاليات مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي عن بُعد بالشارقة بعنوان: التعليم عن بُعد في تدريس اللغة العربية: (الواقع، والمتطلبات، والآفاق) 25 أكتوبر تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة – يحفظه الله ويرعاه-، .

وينظم المركز المؤتمر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وذلك إطار الجهود الرامية إلى النهوض باللغة العربية وتعزيز انتشارها وتطوير تعليمها وتعلمها، والذي سينعقد عن بُعد خلال المدة من 25 إلى 29 أكتوبر 2020م من إمارة الشارقة، بحضور ومشاركة ذوي الاختصاص من الخبراء والباحثين في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها على المستوى الإقليمي والدولي.

حيث تم إطلاق المؤتمر نظرًا للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة جائحة فيروس كورونا (covid-19)، والتوسع الكبير الذي يشهده العالم في تطبيق برامج التعليم عن بُعد، وتبنيه كأحد الأساليب المعتمدة في جميع مؤسسات التعليم، لذا أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة هذا المؤتمر عن بُعد باستخدام الوسائط الإلكترونية المتطورة، حيث يهدف المؤتمر إلى استجلاء ومناقشة القضايا والدراسات والأبحاث، وأفضل الممارسات والتجارب العلمية والعملية ذات الصلة بواقع تعليم اللغة العربية وتعلُّمها عن بُعد وتطبيقاته المختلفة من الأنظمة التعليمية، وقياس درجة فاعليته في دعم الأداء التعليمي.

وأكد الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة إلى أهمية المؤتمر إلى الاطلاع على أحدث المستجَدات والمبادَرات المبدعة، والإفادة من التجارب والخبرات العالمية والتقارير الناجحة، ونشر الوعي وتحمُّل المسؤولية المشتركة تجاه اللغة العربية، مع مراعاة خصائصها، لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية السريعة في ظل تحديات عصر العولمة والتقانة، وجعل اللغة العربية مسايرةً لمتطلبات العصر.

وأشار الحمادي يسعى المؤتمر إلى إعادة النظر في الدروس والتجارب من المبادرات السابقة في مجال التعليم عن بُعد، والسعي بجدية لفهم المبادرات الحالية لوضع تصور واضح وتوجه جديد يعتمد على الأداء والمشاركة، ونستشرف بها المستقبل بتوظيف الدروس المستفادة، وفهم معطيات المرحلة الحالية، من أجل إحداث نقلة تجعل من التعليم عن بُعد أسلوبًا يتبنى المشاركة ويعتمد على تحسين الأداء، وكذلك جمع التربويين والباحثين والممارسين والمستفيدين وصناع القرار والمستخدمين على صعيد واحد لمناقشة هذه النقلة، وتصور الكيفية التي يمكن أن تتم بها.

وفي هذا الاطار أوضح الدكتور عيسى الحمادي بأن مجالات المشاركة في المؤتمر تشمل البحوث والدراسات (الأكاديمية والتطبيقية)، وأفضل الممارسات والتجارب، كما تنوعت محاور المؤتمر وركز على خمس محاور رئيسة هي التعليم عن بُعد وإستراتيجيات تعليم اللغة العربية، وجودة مناهج اللغة العربية المبتكَرة في ضوء متطلبات التعليم عن بُعد، ومعلمو اللغة العربية ومتطلبات التعليم عن بُعد، ومعايير توظيف التقنية في تعليم اللغة العربية، وتجارب التعليم عن بُعد الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته.

ولفت إلى أنه بلغت عدد البحوث والدراسات في المؤتمر 78 وعدد من أفضل الممارسات بلغ 10 ممارسات منها ممارسات على مستوى المؤسسات التعليمية وأخرى فردية ونوه إلى المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة يدعو جميع المهتمين من ذوي الاختصاص للمشاركة في المؤتمر طبقًا للمجالات والمحاور المعتمدة للمساهمة في خدمة اللغة العربية والنهوض بها وتطوير تعليمها وتعلمها.

 

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة عجمان تدعم جهود التوعية بالسرطان بتنظيم فعاليات متنوعة مع مستشفى ثومبي الجامعي