الذهب في الإمارات بين الثقافة والتجارة

التاريخ : 2020-09-14 (07:40 PM)   ،   المشاهدات : 1722   ،   التعليقات : 0

الإمارات
الذهب في الإمارات بين الثقافة والتجارة

تشتهر الإمارات بأبراجها المتألقة وبشواطئها الرائعة وحدائقها المائية الممتعة ومطاعمها المتنوعة بالاضافة لمراكز التسوق الفاخرة العامرة والمتنوعة .

وتشتهر كل إمارة من إمارات الدولة السبع بمجموعة من المناطق والأماكن الجاذبة للسياحة وللراغبين في الترفيه والتسوق، إضافة لمجموعة من الفعاليات الدولية والمؤتمرات التي تنظم بشكل سنوي, ودولة الامارات غنية بالمعالم الحضارية الشهيرة مثل : برج العرب , مسجد الشيخ زايد الكبير, حديقة الحيوانات في إمارة العين , برج خليفة , فندق ومنتج أتلانتيس , جزيرة النخلة (الجميرا( , سوق الذهب ديرة دبي وغيرها الكثير من المعالم والاسواق المميزة .

كما تُعدّ دبي وعجمان من أفضل الوجهات في العالم لعشاق المجوهرات المصنوعة من الذهب , كما أفاد تقرير حكومي بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تستحوذ على 14 بالمئة من حجم تجارة الذهب العالمية.

أن أسعار الذهب عالمياً شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر الـ18 الماضية، حيث بلغ سعر الأوقية (الأونصة) نحو 1800 دولار، محققة بذلك مكاسب بنسبة تجاوزت 40% منذ عام 2019.

ومن المتوقع أن تواصل أسعار الذهب الارتفاع خلال عام 2020، وهو ما يشجع على امتلاكة, خاصة في ظل أوقات الاضطرابات الاقتصادية التي تسبب بها فيروس كورونا، حيث يعتبر المعدن الأصفر الملاذ الآمن للمستثمرين.

أهم أسواق الذهب في الامارات:

يُعد سوق الذهب الواقع في منطقة ديرة، الوجهة الأكثر تفضيلاً لدى تجار الذهب والأشخاص الذين يحبون اقتناء الذهب حول العالم، ويضم السوق أكثر من 300 متجراً من المتاجر الكبيرة التي تقدم تشكيلات واسعة من المشغولات المختلفة والمتنوعة بأسعار مناسبة وبكميات كبيرة مثل السبائك والمشغولات الذهبية، والألماس، والأحجار الكريمة التي يتم استيرادها من مختلف بقاع الأرض.

أهم العيارات في أسواق الذهب في الامارات

يُعدّ عيار 24 قيراطاً أعلى تصنيف للذهب ويُعرف باسم الذهب الخالص الذي يُباع عادةً على شكل عملات معدنية أو سبائ , وتجار المجوهرات في دبي يستخدمون الذهب من عيار 22 قيراطاً لصياغة السلاسل والأساور والخواتم غير المزخرفة، في حين يستخدمون الذهب الأكثر صلابةً من عيار 18 قيراطاً لصياغة الخواتم المرصعة بالألماس وغيرها من القطع الثمينة المرصعة بالأحجار الكريمة.

تجارة الذهب في الامارات

الاستثمار في الذهب شأنه شأن أي استثمار آخر، له فوائد ويحمل بعض المخاطر أيضا, ومن أهم مميزاته أنه مخزن للقيمة حيث يتمتع بميزة ثبات شكلة وخصائصة على مر الزمن وعلى سبيل المثال انظر كيف استخدم الفراعنة الذهب منذ الاف السنين وبقي حتي الان لم تتغير خصائصة .

فمن منا لم يشترِ قطعة ذهبية في يوم من الأيام، أو عند الزواج أو للتجارو او حتي للاحتفاظ به , فدائما ما نسمع أن الذهب يعتبر أداة للتحوط من التضخم ويحافظ على الثروة، والتحوط يعني ببساطة الحماية من التضخم.

اذا ما قورنت قيمة الذهب كمعدن بالعملات الورقية مثلا والتي تقل قوتها الشرائية مع الوقت بسبب التضخم , نجد أن

قيمة الذهب ترتفع مع الوقت وتحافظ على الثروة .

ولكي تقوم بالمتاجرة في الذهب عليك بشراء الذهب ثم الاحتفاظ به لفترة من الزمن وبعدها بيعه وكسب الأرباح، ولتضمن نجاح استثمار أموالك في الذهب يجب عليك شراء الذهب (والافضل هو ادخار سبائك الذهب) والاحتفاظ به لمدة سنتين او ثلاث على أقل تقدير لتضمن نجاح استثمارك.

لماذا التجارة على أسعار الذهب على الانترنت بسوق الفوركس عن طريق العقود مقابل الفروقات يعتبر ميزة عن تجارته اليوم بالسوق الكلاسيكي ؟

يمكن للمتداولين الاستثمار في الذهب من خلال ما يُعرف بالعقود مقابل الفروقات، دون حاجة لامتلاك الذهب بصورة فعلية ومخاطر تخزينة (مثلما يحدث في الاسواق التقليدية)، أو شراء أسهم شركات التعدين، أو أية أدوات مالية أخرى.

وقيمة عقد الفروقات هي الفارق بين سعر الذهب في وقت الشراء وفي الوقت الجاري. يعني ذلك أن قيمة عقد الفروقات تزداد مع تصاعد سعر الذهب، وتتناقص مع تدنّي سعره.

وأول خطوة لتداول عقود الفروقات هي فتح حساب لدى وسيط معتمد، ثم إيداع مبلغًا ماليًا في هذا الحساب، بحيث يعتبر المبلغ المودع احتياطيًا مقابل تغيّر قيمة عقد الفروقات.

بالاضافة أن الاستثمار في عقود الفروقات لا يتطلب أن يدفع المتداول مقابل تخزين الذهب أو ترحيل العقود الآجلة كل شهر وهي ميزة مهمة جدا ,وأخيرا التجارة على أسعار الذهب بسوق الفوركس عن طريق عقود الفروقات يتطلب معرفة كافية بأحوال سوق الذهب والعوامل التي تتحكم به ومتابعة البيانات الإحصائية من الرسومات البيانية لتحركات الأسعار لتوقّع ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب .

| بواسطة: محمد موسى

إضافة تعليق

الخبر التالي

سيدة مُسنة في الصين تُعاقب بطريقة صادمة بعد إدانتها بالسرقة