مركز عجمان للإحصاء والتنافسية يطلق مبادرة "إحصاء بلا ورق "

  ،   المصدر : عجمان / مركز عجمان للإحصاء التاريخ : 2020-06-06 (11:38 AM)   ،   المشاهدات : 1843   ،   التعليقات : 0

عجمان
مركز عجمان للإحصاء والتنافسية يطلق مبادرة "إحصاء بلا ورق "

أطلق مركز عجمان للإحصاء والتنافسية مبادرة (إحصاء بلا ورق) وذلك بالتزامن مع يوم البيئة العالمي الذي صادف 5 يونيو، حيث تخلى المركز تماماً عن استخدام الورق منذ تطبيق نظام العمل عن بُعد في شهر مارس الماضي، وتم استخدام الأنظمة  والتقنيات الإلكترونية في جميع المعاملات الداخلية  والخارجية. ومما تجدر الإشارة إليه انه سيستمر استخدام  هذا النهج دومًا حتى بعد عودة الموظفين إلى مقر العمل،  وبذلك يعتبر المركز أول جهة حكومية في إمارة عجمان تطلق هذه المبادرة بهذا المستوى الشامل.  وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع العمل على هذا الأسلوب ونشر ثقافة الاستغناء عن الورق وتوفير البدائل المناسبة للموظفين بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات الإلكترونية الحديثة التي يوفرها المركز  بحيث يتم الاستغناء كليًا عن الورق من أجل التحول الرقمي الكامل للمركز في كافة المعاملات الداخلية والخارجية،  وستعمل  هذه الإجراءات على الحد من من التأثير السلبي على البيئة وتقليل كمية النفايات، والمساهمة في الحفاظ على الأشجار  التي تستخدم في إنتاج الورق من أجل بيئة أجمل . كما إن إتباع سياسة تنظيم وتقليل استخدام الورق من قبل المؤسسات سوف يقلل من التكاليف إلى حد كبير، حيث إن الثمن الذي ندفعه للتخلص من الأوراق سيكون أعلى بكثير من شراءها.

وفي هذا السياق كشف  مركز الإحصاء والتنافسية  أنه بصدد إطلاق النظام الإحصائي الإلكتروني الذي من شأنه المساهمة في الاستغناء عن استخدام الورق، وتسهيل مهام جمع البيانات الإحصائية من الجهات الحكومية إلكترونيًا . وسيهدف النظام إلى انشاء منظومة تكنولوجية متكاملة تساهم في الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية، تحقق معايير الجودة الإحصائية، والسرعة في الإنجاز، وتقليل الأخطاء. كل ذلك سيؤدي بدوره إلى تلبية طلبات مستخدمي البيانات بالإضافة إلى تسهيل العمل الإحصائي وربط البيانات بين المركز والجهات المتعاونة، كما انه سيختصر الوقت والجهد من خلال توفير قنوات اتصال مباشرة لتبادل البيانات الإحصائية. وتتم المراجعة بشكل أني ولحظي للبيانات الواردة من كافة الجهات لضمان جودة البيانات واتساقها، ومن ثم سيتم استخراج التقارير بشكل رسوم بيانية وجداول ووصف للبيانات. كما سيتم توفير البيانات بصورة بيانات إحصائية جاهزة للنشر بحيث تم تصميمها حسب طبيعة البيانات.  والنظام سيوفر للمستخدمين سلسلة من البيانات الإحصائية  بحيث تلبي كافة احتياجاتهم من البيانات المطلوبة ووفقاً للمعايير الدولية المعتمدة.

وقد قام المركز باستخدام  الوسائل التقنية الحديثة منذ تنفيذ تعداد عام 2017 حيث تم نقل جميع اجراءات المركز لتكون الكترونية وبالتدريج. في عام 2018 تم استخدام أنظمة إلكترونية متخصصة  لتنفيذ الاستبيانات واستطلاعات الرأي  واعداد ونشر الاصدارات الإحصائية الدورية بالإضافة الى  إنشاء أنظمة إلكترونية لجمع البيانات من المسوح الميدانية الخاصة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والسكاني وكذلك تلك المتعلقة بالدراسات التي تخدم المؤشرات والتقارير التنافسية. إن الهدف الرئيسي من استخدام هذه  الانظمة الإلكترونية توفير الوقت وتقليل الجهد والمحافظة على دقة وجودة البيانات الإحصائية وتقليل الاخطاء ، اضافة الى استخدم المركز نظام المراسلات الالكتروني.... والأرشفة الإلكترونية . والتوقيع الإلكتروني .

ان مبادرة  " إحصاء بلا ورق "  تعني ثقافة الاستغناء عن الورق وتوفير استخدام البدائل المناسبة للموظفين وتوظيف التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في بناء منظومة متكاملة لتطوير العمل الخالي من الأوراق بحيث يتم تركيز الجهود والطاقات بشكل أكبر على وضع الخطط والاستراتيجيات من اجل تطوير واسعاد المجتمع  نحو غد ٍ افضل وبما يتواءم مع متطلبات  وخطط مدن المستقبل.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

التدقيق عن بعد للنظام الإداري المتكامل لقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي