"الخليج الطبية" تطلق المكتبات الإلكترونية وتخصص منصات لها في الحرم الجامعي

التاريخ : 2020-01-22 (12:07 PM)   ،   المشاهدات : 741   ،   التعليقات : 0

"الخليج الطبية" تطلق المكتبات الإلكترونية وتخصص منصات لها في الحرم الجامعي

ضمن جهودها الرامية إلى تعزيز الواقع التعليمي، وتسهيل نقل المعلومات إلى الطلبة، بادرت جامعة الخليج الطبية في عجمان، إلى إطلاق مكتبات إلكترونية، تتألف من 2000 كتاب إلكتروني، و3000 دورية علمية، واعتبرت المشروع خطوة لتطوير حركة البحث العلمي وإحداث نقلة نوعية في مجال التدريس، واستقاء المعلومات، بما يخدم البيئة التعليمية، ويمنح المكتبات الجامعية التي تعتمد على الكتب والنشرات الورقية، شكلاُ جديداً.

ويأتي إطلاق المكتبات الإلكترونية في إطار استراتيجية وتوجهات جامعة الخليج الطبية، نحو الارتقاء بالواقع التعليمي لطلبة الجامعة، وتوفير بيئة تعليمية ذكية، تماشي التطورات المتسارعة التي يشهدها مجال تكنولوجيا المعلومات حول العالم.

وتتيح المكتبات الإلكترونية للطلبة سرعة الحصول على المعلومات، والدراسات، في أي وقت أو مكان، دون الحاجة إلى الاعتماد المطلق على المكتبات الورقية، ما يوسع دائرة المصادرة المعلوماتية، والحصول عليها.

وصاحب إطلاق المكتبات تخصيص الجامعة عدد من المنصات، والأركان، في مواقع مختلفة من الحرم الجامعي، ويشمل ذلك الكافتيريا، حيث يمكن للطلبة تناول الطعام، والاطلاع على مصادر المعلومات، أو مراجعة دروسهم من خلال الكتب والدوريات الإلكترونية.

وفي هذا الصدد قال الأستاذ الدكتور حسام حمدي مدير الجامعة: "نحرص على مواصلة تقديم المبادرات النوعية، التي من شأنها إحداث ثورة رقمية معلوماتية، تسهم في تسهيل نقل المعلومات إلى الطلاب، وبالتالي زيادة رصيدهم العلمي والمعرفي، بسرعة وسلاسة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد عليهم".

 وأضاف: "تقوم المكتبة الإلكترونية على مبدأ تقديم المعلومات أولاً بأول، حيث تواكب المكتبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها مجال الطب وفروعه في مختلف أنحاء العالم، وبالتالي فإنها تحظى بمتابعة دقيقة لتحديث المعلومات وإضافة آخر ما توصل إليه حقل الاكتشافات الطبية والرعاية الصحية العالمي".

ونظراُ لاتصال الطلاب وأعضاء الهيئة إلكترونيا بالمكتبة الرئيسية، أصبحت المكتبة مفتوحة ومتاحة 24 ساعة يومياً على طيلة أيام الأسبوع، باتت الدراسة لا تأخذ النمط التقليدي، وأصبحت مكاناً مريحاً للتعلم وأخذت شكلاً جديداً كمقهى تعليمي إلكتروني. كما تم ربط جامعة الخليج الطبية بعجمان والمستشفيات التعليمية التابعة لها، بالمكتبة الرئيسية، وبذلك يستطيع الطلبة والأطباء الحصول على المعلومات في كافة أماكن دراستهم.

وتحظى المكتبة الإلكترونية بأهمية كبيرة نظراً لسرعة الاكتشافات العلمية التي تعنى بمجال الرعاية الصحية، خاصة أن الكتب الورقية تزخر بالمعلومات التي تبدو على أهميتها أبطأ من أن تواكب سرعة الاكتشافات، إلى جانب أن الكثير من المعلومات يكون قد مضى عليها سنوات.

وتبنت جامعة الخليج هذا التوجه، بهدف مواصلة التميز في تقديم الأدوات التعليمية، التي تشكل قفزة في تحديث شكل المصادر، وآليات الولوج إليها، بما يتماشى ورؤاها بضرورة تسهيل توفير المعلومات للطلبة، حيث رفعت إلى جانب المكتبات الإلكترونية شعار "عش وتعلم" الذي يرمز يعني أن العملية التعليمية مستمرة في كل وقت ومكان.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة أبوظبي تكرم أصحاب الإنجازات الرياضية