مؤسسة المواصلات العامة في #عجمان تعتمد اللائحة التنظيمية للنقل المدرسي .

  ،   المصدر : عجمان / هيئة النقل في عجمان التاريخ : 2015-10-12   ،   المشاهدات : 999   ،   التعليقات : 0

مؤسسة المواصلات العامة في #عجمان تعتمد اللائحة التنظيمية للنقل المدرسي .

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المواصلات العامة في عجمان اللائحة التنظيمية للنقل المدرسي التي من خلالها سوف يتم تنظيم عملية النقل من أجل تحقيق مزيد من الأمن والسلامة للطلبة والطالبات.

 وصرح عبد الكريم عبدول، المدير العام لمؤسسة المواصلات العامة، بأن اللائحة الجديدة حددت العديد من المسؤوليات التي تجب على قائد الحافلة المدرسية، أبرزها إجراء الفحص الیومي للحافلة قبل قیادة الحافلة المدرسية، بما في ذلك فحص المصابيح والإطارات وهيكل الحافلة والمقاعد، والاحتفاظ بقوائم الفحص، وإبلاغ المشغل بأي خلل، والتأكد من خلو الحافلة من الطلاب عند وصولها إلى نقطة النهاية، وإظهار علامة الحافلة المدرسية شاغرة في مؤخرة الحافلة، وعدم السماح بوقوف الطلاب أثناء الرحلة، وإبلاغ المشغل بأي تجاوزات من قبل الطلاب.

كما نصت اللائحة على أنه على السائق التأكد من خلو مداخل ومخارج وممرات الحافلة، بما في ذلك مخارج الطوارئ، من أي عوائق قبل مباشرة الرحلة.

كما عليه تهیئة الحافلة قبل وقت كافٍ لاستقبال الطلاب، خصوصاً النظافة ودرجة الحرارة وضبط التكییف على درجة حرارة تراوح بین 21 و24 درجة مئویة، طبقاً لحالة الطقس، مع التأكد من توافر معدات الإسعافات الأولية وطفایات الحریق في الحافلة المدرسية.

ويمنع من قیادة الحافلة بسرعة تزيد على الحد القانوني المسموح به لكل شارع، وألا تزيد على 80 كيلومتراً خلال الساعة في جميع الأحوال وتركيب جهاز مثبت للسرعة.

وعلى السائق استعمال ذراع التوقف الإلكتروني وإشارات التنبيه عند عبور الطلاب للطرق وممرات المشاة، وضرورة المحافظة على مظهره العام، والالتزام بالزي الرسمي أثناء تقديم الخدمة، وعدم تناول الطعام والشراب أو استخدام الهاتف أثناء سیر الحافلة، وعدم التدخين أو السماح للغير بالتدخين داخل الحافلة في أي وقت من الأوقات.

 وحددت اللائحة مسؤوليات مشرفات الحافلات، وهي التأكد من جلوس جمیع الطلاب أثناء سیر الرحلة، وربط أحزمة الأمان في المقاعد التي تتوافر بها الأحزمة، وعدم السماح للطلاب بالجلوس على المقعد الأوسط من الصف الخلفي، والتأكد من خلو الحافلة من الطلاب عند وصولها إلى نقطة النهاية،

 مع التأكد من وجود ولي أمر كل طالب دون 11 سنة أو من ینوب عنه، لاستقباله عند نقطة الوصول، وإبلاغ المدرسة في حال عدم وجوده، تمهيداً لإعادته إلى المدرسة بعد توصيل باقي الطلاب إلى وجهاتهم، وضبط أي إساءة تصرف من الطلاب، والحرص على سلامتهم أثناء الرحلة، وإبلاغ منسق النقل المدرسي عن أي حادثة.

كما على المشرفة التأكد من خلو مداخل ومخارج وممرات الحافلة، بما في ذلك مخارج الطوارئ، من أي عوائق أثناء الرحلة، ومساعدة الطلاب على عبور الطریق، والمساعدة على إخلاء الحافلة في الحالات الطارئة، مع اتباع إرشادات الجهات المصنعة لمقاعد الحافلات المخصصة لنقل أطفال الحضانات دون سن الرابعة.

 ومن جانبها، أكدت رشا خلف الشامسي، المديرة التنفيذية لقطاع تطوير المشاريع والخدمات المساندة بمؤسسة المواصلات العامة، سلامة الطلبة والطالبات المنقولين بالحافلات المدرسية التي سوف يتم تطبيقها على جميع سائقي الحافلات ومشرفات الحافلات في المدارس الحكومية والخاصة، وأنه سوف يتم تعميمها عن طريق إدارة المنطقة التعليمية بعجمان.

وأشارت إلى أنه تم أخذ جميع المواصفات المطبقة والمعتمدة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية وكذلك المواصفات التي اعتمدت من قبل مؤسسة المواصلات العامة بعجمان بالاعتبار، وتمنت الأمن والسلامة لجميع الطلبة.



إضافة تعليق

الخبر التالي

برنامج #عجمان لإعداد القادة يستعد لزيارة سنغافورة وماليزيا .