جامعة عجمان تطلق مبادرة لزراعة أشجار القرم بالتعاون مع نادي الزوراء للجولف

  ،   المصدر : عجمان / جامعة عجمان التاريخ : 2024-04-22 (12:37 PM)   ،   المشاهدات : 275   ،   التعليقات : 0

عجمان
جامعة عجمان تطلق مبادرة لزراعة أشجار القرم بالتعاون مع نادي الزوراء للجولف

أطلقت جامعة عجمان بالتعاون مع نادي الزوراء للجولف التابع لشركة الزوراء للتطوير العقاري مبادرة لزراعة أشجار القرم وجولة استكشافية لملعب الجولف في نادي الزوراء للجولف في عجمان. وتأتي هذه المبادرة استجابةً للرؤية الطموحة لدولة الإمارات لزراعة 100 مليون شجرة قرم بحلول عام 2030، وتماشياً مع جهود مدينة الزوراء لمضاعفة عدد الأشجار في غابة القرم في محمية الزوراء الطبيعية لتصل إلى 2.4 مليون شجرة. وتعكس هذه المبادرة التزام جامعة عجمان بالاستدامة البيئية وتتوافق مع خطتها الاستراتيجية للفترة من عام 2022 إلى 2030 في مجال الاستدامة والتغير المناخي.

وحظيت المبادرة، التي انطلقت في 16 يناير 2024 ومن المقرر أن تستمر لمدة 13 أسبوعًا، بمشاركة واسعة من مختلف شرائح المجتمع، حيث شملت منتسبي جامعة عجمان وطلبة المدارس بالإضافة الى مشاركة مختلف الجهات الخارجية. وقد ساهم حتى الآن أكثر من 70 مشارك في زراعة ما يقارب 1000 شجرة قرم، مما يعكس التزام أفراد المجتمع بالمسؤولية البيئية والمجتمعية.

وتسعى المبادرة إلى استعادة النظم الإيكولوجية لأشجار القرم، حيث تلعب هذه الأشجار دورًا حيويًا في التخفيف من آثار التغير المناخي، وتسهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازن البيئي وتعزيز الاستدامة. تُسهم أشجار القرم أيضاً بشكل كبير في دعم التنوع البيولوجي وحماية السواحل من التآكل، وتوفير بيئة مواتية للكائنات البحرية بما في ذلك الأسماك. بالإضافة إلى ذلك، تقوم هذه الأشجار بامتصاص كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، مما يوفر حلاً طبيعيًا للتحديات المناخية.

وأكد الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان، على أن مبادرة زراعة أشجار القرم تتماشى مع استراتيجية دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. وقد أشاد بجهود مكتب الاستدامة في بناء شراكات فعّالة مع مختلف الجهات والقطاعات، مؤكداً على أهمية التعاون مع الزوراء للتطوير العقاري في تحقيق أهداف الجامعة البيئية. وسلط الضوء على أهمية تكامل الجهود المجتمعية في حماية البيئة ودور الجامعات في تعزيز البحث العلمي والابتكار في مجال الاستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، أكد السيد ستيفن باين، مدير عمليات الجولف في نادي الزوراء للجولف في عجمان، قائلاً:، "إن التفاعل والاندماج مع المجتمع المحلي يعد جزءً أساسياً من برنامج التوعية والتثقيف الذي نقوم بتنفيذه حالياً، بهدف الحصول على شهادة أودوبون العالمية للبيئة في مجال الجولف." وأضاف: "نحن سعداء جداً بالفرصة الرائعة للتعاون مع جامعة عجمان في تعزيز ودعم جهود الاستدامة."

"سيشهد هذا التعاون حضور الطلبة للنادي كل يوم ثلاثاء على مدى فترة تمتد لأربعة أشهر، حيث ستُعقد جلسات توعوية لمدة 30 دقيقة في موقع زراعة الأشجار، تليها زراعة بين 50 إلى 75 شجرة قرم من قبل الطلبةأسبوعياً."

الى جانب ذلك أضاف، ـ"يهدف المشروع الى زراعة أكثر من 1000 شجرة قرم صغيرة في إطار جهود الاستدامة، وهو إنجاز رائع. كما نحن متحمسون لاستضافة حملة تنظيف شاطئ القرم، والتي ستتضمن محاضرة تثقيفية وتوعوية تستمر لمدة 45 دقيقة، ونود أن نعبر عن شكرنا لشريكنا في النادي "كويست فور آدفنتشر" الذي ساهم في انجاح هذا التعاون من خلال توريد الشتلات الصغيرة لأشجار القرم أسبوعياً، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع جامعة عجمان في العديد من المشاريع في المستقبل."

وتلعب شركة كويست للمغامرة دوراً فعّالاً في دعم هذا المشروع، حيث ساهمت بتوريد 1000 شجرة قرم ليتم زراعتها في نادي الزوراء للجولف، مما يعكس جهودها المستمرة في تعزيز التصدي للتغير المناخي وتحقيق الاستدامة البيئية.

وعلق بريان باري، رئيس تطوير المجتمع في "كويست فور آدفنتشرقائلاً، "إن مثل هذه المبادرات هي على وجه التحديد السبب وراء قيام شركة "كويست" بإنشاء مشتل لزراعة أشجار القرم كجزء من خطة الاستدامةلمدينة الزوراء بهدف مضاعفة حجم غابات القرم الحالية. ويحظى مشتل القرم بدعم من قبل دائرة البلدية والتخطيط في عجمان ووزارة التغير المناخيوالبيئة والشركاء الرعاة لتمكين البرامج المجتمعية والتعليمة والبيئية التي تساهم في دعم التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بمكافحة تغير المناخ. ومن خلال هذه الشراكات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، يعمل مكتب الاستدامة، بالتعاون مع مكتب التواصل المجتمعي في جامعة عجمان، على تبني وإطلاق المبادرات الابتكارية التي تسهم في رفع مستوى الوعي البيئي وتحقق تأثيرًا قابلًا للقياس في مجالات الحفاظ على البيئة والمسؤولية المجتمعية وممارسات الاستدامة في الجامعة.



إضافة تعليق

الخبر التالي