كسوف شبه ظلي للقمر غداً

التاريخ : 2024-03-24 (10:33 PM)   ،   المشاهدات : 1450   ،   التعليقات : 0

مصر
كسوف شبه ظلي للقمر غداً

تشهد الكرة الأرضية في السابعة تقريباً من صباح غدٍ الاثنين، أول خسوف للقمر خلال العام الحالي، يستمر قرابة أربع ساعات ونصف الساعة تقريباً، ويغطي فيه شبه ظل الأرض نحو 95% من قرص القمر.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية فى مصر، إن الخسوف الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولن يكون مرئياً فى المنطقة العربية، سوف يبدأ في الساعة السادسة و53 دقيقة و11 ثانية من صباح الاثنين، وستكون ذروته في الساعة التاسعة و13 دقيقة و59 ثانية صباحاً، قبل أن ينتهي في الساعة 11 و32 دقيقة و18 ثانية صباحاً.

وقال د.ياسر عبد الهادى، أستاذ أبحاث الشمس ورئيس قسم معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، إن مراحل الخسوف سوف تستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة، مشيراً إلى أن أول خسوف للقمر في العام الحالي، سيكون من النوع «شبه الظلي»، مشيراً إلى أنه لن يرى في مصر والمنطقة العربية، حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رمضان، للعام الهجري الحالي.

ويمكن رؤية الخسوف الأول للعام الجاري، من خلال أجهزة الرصد في عدد كبير من المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف، الذي سوف يغطي جزءاً كبيراً من قارة أوروبا، ومناطق عدة فى شمال شرق آسيا، وجزء كبير من أستراليا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وجزء كبير من قارة إفريقيا، والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي، والقارتين القطبية الشمالية والجنوبية.

ويحدث خسوف القمر شبه الظلي، عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يصبح القمر أغمق قليلاً فقط، ولا يظلم تماماً أو يميل لونه إلى الإحمرار مثل الخسوف الكلي.



إضافة تعليق

الخبر التالي

الأستاذ الدكتور سليمان الرحيلي يدعو إلى تعزيز الروابط الأسرية  في أمسية رمضانية بمجلس ضاحية الرحمانية