تواصل فعاليات مهرجان الوثبة للعسل في أبوظبي

التاريخ : 2024-01-30 (01:19 PM)   ،   المشاهدات : 660   ،   التعليقات : 0

أبوظبي
تواصل فعاليات مهرجان الوثبة للعسل في أبوظبي

تتواصل فعاليات مهرجان الوثبة للعسل ــ أحد المهرجانات المصاحبة لجائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي في دورتها الثانية ــ وذلك ضمن جناح الجائزة في "مهرجان الشيخ زايد" بالوثبة في أبوظبي.

ويهدف مهرجان الوثبة للعسل، الذي انطلق 26 يناير الجاري ويستمر حتى 8 فبراير المقبل، إلى دعم مربي النحل ومنتجي العسل المحليين، وتطوير مهاراتهم، وتمكينهم من الاطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الحديثة وأفضل الممارسات في مجال تربية النحل وإنتاج العسل، بالإضافة إلى تسويق منتجات النحالين الإماراتيين، وتعريف الجمهور بفوائد العسل الإماراتي وخصائصه الفريدة.

ويشارك في المهرجان ما يزيد على 60 مربي نحل وشركة من الشركات المهتمة بتربية النحل وإنتاج العسل، حيث يعرض مربو النحل منتجاتهم من العسل ومنتجات النحل الأخرى، كما تعرض الشركات الأدوات والمعدات والتقنيات الحديثة المستخدمة في تربية النحل وإنتاج العسل.

وينظم المهرجان مجموعة كبيرة من ورش العمل والندوات حول تربية ملكات نحل العسل وإنتاج العسل وجلسات نقاشية مع مربي النحل والعروض الحية المرتبطة بتربية النحل وإنتاج العسل في الدولة بهدف الارتقاء بهذا القطاع الحيوي، وتشجيع أفراد المجتمع على العمل والاستثمار في مجمل الأنشطة المرتبطة فيه حيث تعتبر تربية النحل وإنتاج العسل إحدى جوانب التنمية الزراعية المستدامة الداعمة لمنظومة الأمن الغذائي في الدولة، إضافة إلى الأهمية البيئية لتربية النحل من خلال مساهمتها في التنوع البيولوجي وعمليات التلقيح المرتبطة بإكثار النباتات والأشجار.

ويشهد المهرجان تنظيم 6 مسابقات خاصة بمربي النحل ومنتجي العسل المحليين بهدف بث روح المنافسة بينهم وتحفيزهم على تطوير قدراتهم الإنتاجية بما يعزز مكانة العسل الإماراتي كمنتج مميز وعالي الجودة، وتتضمن مسابقة أفضل عسل سدر سائل، ومسابقة أفضل عسل سمر سائل، ومسابقة أفضل عسل متبلور، ومسابقة أفضل قرص شمع عسل لعسل السدر، ومسابقة أفضل قرص شمع عسل سدر للنحل البري، ومسابقة أفضل قرص عسل سمر للنحل البري.

وسيحصل الفائزون في المراكز الثلاثة الأولى من كل مسابقة على جوائز مالية قيمة تقدر بحوالي 270 ألف درهم، بالإضافة لجوائز عينية ودروع للفائزين بالمركزين الرابع والخامس من كل مسابقة.

ويشارك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في تقييم المسابقات، حيث يوفر المجلس خدمة الفحص المخبري لعينات العسل المقدمة من المنتجين المحليين، بهدف التحقق من جودة العسل ودعم لجنة التحكيم في اختيار العسل ذي الجودة العالية.



إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة عجمان تعزز جودة حياة نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية بتنظيم مبادرة فحص النظر