لجنة الشارقة لاحتفالات عيد الاتحاد 52 تكشف تفاصيل برنامج فعالياتها

التاريخ : 2023-11-23 (09:00 PM)   ،   المشاهدات : 409   ،   التعليقات : 0

الشارقة
لجنة الشارقة لاحتفالات عيد الاتحاد 52 تكشف تفاصيل برنامج فعالياتها

أعلنت لجنة إمارة الشارقة لاحتفالات عيد الاتحاد عن برنامج فعالياتها لعيد الاتحاد الـ 52 للدولة والذي يبرز منجزات وتاريخ وتراث الدولة وذلك خلال الفترة من 22 نوفمبر إلى 3 ديسمبر المقبل في أبرز وجهات السياحة والثقافة على امتداد مدن إمارة الشارقة.

وتوَجّه سعادة خالد جاسم المدفع رئيس اللجنة بالشكر للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة على رعايته ودعمه لجهود الاستعداد لفعاليات عيد الاتحاد، مشيدا بدور أعضاء اللجنة ومجالس البلديات والجهات المعنية في الإمارة وبذلهم أقصى جهودهم للتأكد من نجاح هذه المناسبة الوطنية، مؤكدا أهمية تطوير الأنشطة والاستفادة من تجارب الفعاليات السابقة لإسعاد الحضور من المواطنين والمقيمين.

وقال سعادة خالد المدفع “ عند إحيائنا لذكرى قيام الاتحاد فإننا نحتفي بالبعد العربي والإنساني لأرضنا الحبيبة إذ تثبت دولة الإمارات يوما بعد الآخر على أنها عالمية التوجه ونحتفي بهذه المناسبة بتاريخنا وتراثنا و بإحيائنا لذكرى تأسيس وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة نذكر الجميع بأنها دولة ترحب بالجميع وتسمو بقيم التسامح وندعو الجميع لمشاركتنا بحضورهم خلال فترة الفعاليات في إمارة الشارقة”.

وتتوزع الفعاليات على منتزه الشارقة الوطني وحديقة مليحة العامة وجزيرة الحصن والخروس في دبا الحصن وفي مدرّج خورفكان وسوق شرق ووادي الحلو ومناطق مختلفة من كلباء والحدائق والأحياء السكينة في البطائح ومناطق مختلفة من المدام وفي حصن الذيد وقرية التراث في الحمرية.

وتتضمن الفعاليات تقديم لوحات فنية وطنية وعروضا ترفيهية وورشا ترفيهية وتعليمية ومسابقات بمشاركة العديد من الدوائر الحكومية منها المجالس البلدية ومجلس الشارقة الرياضي وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية والقيادة العامة لشرطة الشارقة ودائرة الخدمات الاجتماعية وهيئة الشارقة للمتاحف وهيئة الشارقة للدفاع المدني ومركز الشارقة للعمل التطوعي وتعاونية الشارقة وهيئة الوقاية والسلامة ودائرة شؤون الضواحي والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة ومعهد الشارقة للتراث ودائرة التنمية الاقتصادية ونادي الشارقة للسيارات القديمة ومركز الخبراء لصعوبات التعلم وإدارة سلامة الطفل وغيرها من الجهات.

ويشهد يوم 29 نوفمبر مسيرة وطنية تبدأ من الجامع الكبير حتى حصن الذيد وتضم جميع المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية وطلاب وطالبات المدارس من المواطنين والمقيمين في مدينة الذيد.

وتستمر الفعاليات في الذيد حتى 30 نوفمبر بمشاركة أهالي المنطقة والمؤسسات الحكومية والخاصة والأسر المنتجة والمحلات التجارية وتتضمن الفعاليات العروض التراثية للفنون الشعبية وأسواق ومأكولات محلية إلى جانب استعراض للفرقة العسكرية.

كما تتضمن فعاليات مدينة الذيد فعالية "وطن أخضر" والتي ستتضمن زرع شتلات في مختلف المناطق ضمن مبادرات عام الاستدامة وستوافق الفعالية يوم 30 نوفمبر.

ويشرف المجلس البلدي وبلدية البطائح والمنطقة البرية في البطائح على الفعاليات المقامة في 29 نوفمبر وتتضمن عرضا جويا لفريق فرسان الإمارات ومسيرة شعبية تراثية تعكس التراث الشعبي وتضم كل الدوائر والهيئات الحكومية والأعيان وأهالي منطقة البطائح والمدارس وعشائر الجوالة ومفوضية كشافة الشارقة والفرقة العسكرية بمشاركة فرق الفنون الشعبية وعروض الخيول والسيارات الكلاسيكية والحافلات السياحية.

وتجوب حافلة الاتحاد المناطق السكنية في المنطقة لتوزيع الأعلام وهدايا اليوم الوطني وتقديم فقرات فلكلوية من التراث الشعبي وعروض فنية وطنية وتلقى قصائد شعرية وطنية ومعرض ومسيرة وطن ومعرض الاتحاد وعدد من الفعاليات المصاحبة الوطنية التي ترسخ الهوية الوطنية وتعزز الولاء والانتماء.

كما يقام ركن الأسر المنتجة والأكلات الشعبية الإماراتية وركن الحرف اليدوية وتراث الأجداد وركن الصقور وركن "وطني الإمارات، أما أحب الإمارات" والذي سيشهد كلمات في حب الوطن وعروض البالونات وتعزيزا لمظاهر البهجة والسرور تتزين سيارات البلدية ومنطقة البطائح عامة بشعار عيد الاتحاد كما يقام ملتقى الجاليات العربية بالتعاون مع جامعة الشارقة.

ولمدة 3 أيام بدءا من 29 نوفمبر حتى الأول من ديسمبر تقام فعاليات الحدائق في الأحياء الشعبية ـ وتضم فقرات متنوعة خلال الفترة المسائية تشمل عروضا فنية تراثية وترفيهية للأطفال وفقرات وطنية لترسيخ الهوية الوطنية في حدائق الشعبيات وسوف تكون فعاليات هذا العام مميزة بالطابع التراثي وترسيخ الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء والولاء للوطن.

فيما تقام فعاليات منطقة مليحة يومي 23-24 نوفمبر في القرية التراثية والتي تعكس الطابع البدوي القديم تبدأ الفعالية بمسيرة وطنية تتقدمها الموسيقى العسكرية بمشاركة كافة المؤسسات الحكومية والتعليمية وأهالي مليحة وعروض الفرقة الحربية والفقرات التراثية وقصائد شعرية ومسرحية وطنية وفقرات وطنية للأطفال ومسابقات متنوعة وجوائز مختلفة للجمهور تتضمن سحوبات قيمة وتختتم الفعاليات بعشاء جماعي بعد عروض الخيالة والهجن.

وتشهد مدينة كلباء في 25 من نوفمبر فعاليات تبدأ بمسيرة من بحيرة كلباء تليها فقرات رئيسية من أبرزها أوبريت كلباء وذلك بالتنسيق مع مؤسسة الإمارات للتعليم ومسيرة للسيارات الكلاسيكية ومسابقة رياضية برعاية نادي الشارقة للرياضات البحرية وعروض الخيالة وفرق الرزيف وغيرها من الفعاليات.

وفي 27 نوفمبر يستضيف وادي منطقة الحلو فعاليات المنطقة التي تقام في القرية التراثية وتشمل فقرات شعرية وعروض اليولة من الفرق الشعبية وعروض شعبية تشارك فيها المدارس وتختتم الفعاليات بتوزيع الهدايا والجوائز.

وتقام فعاليات خورفكان يومي 25 – 24 نوفمبر وتضم المجلس البلدي بخورفكان وبلدية خورفكان ودائرة الثقافة وتشارك بها الفرق الشعبية والأسر المنتجة وعربات الطعام وتشهد وورشاً فنية وطنية ضمن قرية الطفل والمنصة السياحية والتاجر الصغير ومسار الاتحاد وعروض المتجولين والشخصيات الكرتونية للأطفال كما تضم الفعاليات فقرات لفنون الحربية والشلة والعازي وفقرات فنية طلابية وقصائد وطنية ومعزوفات موسيقية وفقرات الفلكلور الوطني وعروض الخفة والختام بأوبريت وطني.

وتقام فعاليات دبا الحصن في 24 نوفمبر وتشمل مسيرة شعبية تبدأ من مدخل مدينة دبا الحصن ولغاية قناة جزيرة الحصن والتي ستستضيف عروضاً شعبية وأوبريت وطني ومسابقات وركن الأسر المنتجة والدوائر الحكومية وغيرها من الجلسات والفقرات الشعرية.

أما فعاليات منطقة المدام فقد انطلقت يوم أمس بعروض فرقة حربية شعبية وتوزيع الهدايا على أفراد المؤسسات المجتمعية من دور المسنين والأيتام والخدمات الإنسانية بمشاركة الجهات الحكومية في الفعاليات التي تتضمن مسابقات متنوعة وعرض البيئات البحرية والبرية أما الفقرات المسائية فشملت تنظيم أمسية شعرية ومن ثم فعاليات الأطفال وورش ومسابقات متنوعة وألعاب نارية إلى جانب عرض للبيئات البحرية والبرية.

وعلى ضفاف خور منطقة الحمرية انطلقت اليوم فعاليات قرية التراث بالحمرية وتضمنت إلقاء قصائد شعرية وأناشيد شعبية وتراثية على مسرح الفعاليات الى جانب تقديم عروض شعبية وتراثية وورش تفاعلية تنظمها بلدية الحمرية وعدد من الجهات الحكومية.



إضافة تعليق

الخبر التالي

 تحديث إجازة القطاع الخاص بمناسبة عيد الاتحاد الـ52