أفكار تساعدك في تعليم الطفل أهمية الوقت

التاريخ : 2023-08-05 (12:15 PM)   ،   المشاهدات : 660   ،   التعليقات : 0

أفكار تساعدك في تعليم الطفل أهمية الوقت

احترام الوقت وأهميته من أكثر الأشياء التي يجب على الآباء تعليمها لأطفالهم منذ الصغر وفي المرحلة ما قبل المدرسة، فالوقت هو أحد أهم جوانب الحياة الذي بدونه لن نكون قادرين على تجربة العديد من الأشياء المهمة بالنسبة لنا، حيث إنه يتيح للجميع تكوين صداقات جديدة وتعلم أشياء جديدة وتنمية مهاراته، وهذه بعض الأفكار التي تساعد في تعليم الطفل أهمية الوقت وكيفية استغلاله وفقاً لموقع "edueuphoria".

اختيار الأنشطة المناسبة للعمل

تعد مرحلة ما قبل المدرسة هي الوقت المناسب لبناء أساس متين لمهارات طفلك، من المهم أن يكون لديهم العديد من الخبرات في سنوات ما قبل المدرسة لتعلم مفهوم الوقت، دون أن يتوقع منهم "تحديد الوقت" بشكل موثوق، ويجب التخطيط لأنشطة الوقت لمرحلة ما قبل المدرسة مع مراعاة عمر الطفل ومستوى فهمه.

الحفاظ على روتين يومي

أفضل طريقة لتعليم الوقت هي السماح للأطفال بالشعور بالوقت الذي يمر خلال اليوم، فحافظ على روتين يومي، سواء في المنزل أو المدرسة أو النادي، وتأكد من أن أطفالك يعرفون هذا الروتين، فيمكنك القيام بتسمية كل جزء من الوقت، على سبيل المثال: الساعة 8 صباحا هي وقت اللعب في الهواء الطلق، الساعة 9 صباحا هي وقت النشاط، الساعة 12 صباحا هي وقت المنزل، وتذكر أن الإجراءات الروتينية رائعة ولكن يجب أن تكون دائما مرنة.

ملصق روتيني يومي

الوقت هو مفهوم تشعر به، ولكن لدينا أيضا تمثيلات مرئية للوقت، مثل الساعة أو وجه الساعة أو الساعة الرقمية، فقط اصنع ملصقا مع أطفالك، يحدد الأنشطة الرئيسية لليوم، هذه الأشياء رائعة للقيام بها في المنزل أو في المدرسة، حيث يعتاد الأطفال على رؤية الكلمات الاستحمام، والعشاء، وفرشاة الأسنان، وأنشطة أخرى.

أشر إلى الساعة

من المهم تعليم الطفل قراءة الساعة جيداً، وكل ساعة، أشر إلى الساعة في حجرة الدراسة أو المنزل واستدع الوقت، مثلا تقول إنها التاسعة أنها الثانية.

استخدم جهاز توقيت العد التنازلي

لمساعدة الأطفال على تصور مدة معينة من الوقت، وتوضيح كيف يمكن أن ينفد الوقت، يمكن استخدام مؤقتات العد التنازلي، في أنشطة مختلفة، على سبيل المثال يمكن استخدامها أثناء اللعب أو مشاهدة الكارتون الذي يفضله، حتى يتعلم قيمة الوقت.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

صرخة بين النجوم تُعيد الاتصال بمركبة «فوييجر 2»