روسيا تعيد تنظيم قواتها في باخموت وكييف تتعهد باستعادتها

التاريخ : 2023-05-27 (06:20 PM)   ،   المشاهدات : 257   ،   التعليقات : 0

روسيا تعيد تنظيم قواتها في باخموت وكييف تتعهد باستعادتها

قالت أوكرانيا، اليوم السبت، إن القوات الروسية خففت من وتيرة هجماتها في باخموت، لإعادة ترتيب قواتها وصفوفها، في حين واصلت روسيا تنفيذ عمليات قصف على مناطق متفرقة في أوكرانيا أصابت إحداها عيادة في دنيبرو.

وبدأت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الروسية تسليم مواقعها إلى القوات النظامية الروسية الأسبوع الماضي، بعدما أعلنت سيطرتها الكاملة على باخموت في أعقاب أطول معارك الحرب وأكثرها دموية.

تراجع العمليات

وقالت مسؤولة كبيرة في كييف اليوم السبت، إن القوات الروسية خفضت مؤقتاً من وتيرة هجماتها على مدينة باخموت المحاصرة في شرق أوكرانيا بهدف إعادة تنظيم صفوفها وتعزيز قدراتها.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني في بيان على تطبيق تيليغرام إن القوات الروسية تواصل الهجوم لكن "النشاط العام للعمليات تراجع".

وتابعت "لم تكن هناك أي معارك نشطة أمس واليوم سواء في المدينة أو على أطرافها"، مضيفة أن القوات الروسية تقصف بدلاً من ذلك الضواحي والطرق المؤدية إلى باخموت.

وقالت ماليار: "تراجع النشاط الهجومي للعدو يرجع لحقيقة أن القوات يجري تغييرها ويعاد تنظيم صفوفها، يحاول العدو تعزيز قدراته".

وأوضحت أن القوات الأوكرانية "تسيطر بثبات" على المناطق المرتفعة المطلة على باخموت من الشمال والجنوب بالإضافة إلى جزء من ضواحي المدينة لكنها لم تتقدم خلال اليومين الماضيين بهدف التركيز على "مهام أخرى".

ونشر قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي اليوم السبت، مقطعاً مصوراً قال إنه للقوات الخاصة من داخل المدينة المدمرة.

ومن المتوقع أن تشن كييف قريباً هجوماً مضاداً طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا.

ونشر جنرال أوكراني كبير مقطع فيديو اليوم السبت يظهر القوات الأوكرانية وهي تؤدي قسماً وتستعد للمعركة، وكتب قائلاً: "حان الوقت لاستعادة ما هو لنا".

قصف روسي

واستهدفت أوكرانيا مجدداً الجمعة بصواريخ روسية أصابت خصوصاً عيادة في دنيبرو، حيث قتل شخصان على الأقل وهو ما ندد به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باعتباره "جريمة ضد الإنسانية".

ونشر الرئيس الأوكراني صوراً تظهر مباني مدمرة جزئياً تتصاعد منها أعمدة دخان أسود، وأظهرت مقاطع فيديو أخرى عناصر إنقاذ يساعدون أشخاصاً وجوههم ملطخة بالدماء على مغادرة العيادة عبر ممرات مليئة بالركام.

وأضاف زيلينسكي "هجوم صاروخي روسي جديد، جريمة جديدة ضد الإنسانية"، وأوضحت السيدة الأولى أولينا زيلينسكا أن العيادة المستهدفة كانت تقدم خدمات رعاية نفسية.

وقال ليساك في وقت سابق عبر تلغرام إن منطقة دنيبروبتروسك "تعرضت لهجوم كثيف" ليلاً "بالصواريخ والطائرات المسيّرة".

على صعيد متصل، أفادت الإدارة المدنية والعسكرية للعاصمة الأوكرانية عن قصف روسي مؤكدة اعتراض كل الصواريخ وتدميرها. وأعلنت الإدارة في حسابها على تلغرام "هجوم جوي جديد على كييف هو الثالث عشر على التوالي منذ بداية مايو (أيار)، وكما في كل مرة خلال الليل".

وأوضحت أن قاذفات إستراتيجية من طراز تو-95 إم إس آتية من منطقة بحر قزوين ألقت صواريخ كروز، وقالت: "بحسب معلومات أولية، رصدت كل الأهداف المعادية في مجال كييف الجوي ودمرتها".

وأفادت رئاسة الأركان الأوكرانية عن 55 هجوماً جوياً روسياً خلال اليوم الماضي، 36 منها بواسطة مسيّرات مفخخة، وأربعة هجمات صاروخية.

وأكد الجيش الروسي أنه نفذ ضربات ليلية على أوكرانيا، قائلا إنه استهدف "مواقع تخزين ذخيرة" و"ضرب جميع المواقع المحددة".

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

تركي آل الشيخ يدعم محمد فؤاد للعودة إلى السينما