خمسة عروض مسرحية في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ابتداء من التاسع من ديسمبر

التاريخ : 2022-12-07 (10:09 AM)   ،   المشاهدات : 483   ،   التعليقات : 0

الشارقة
خمسة عروض مسرحية في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ابتداء من التاسع من ديسمبر

كشف المؤتمر الصحفي لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي عن مشاركة خمسة عروض مسرحية، تبدأ مع انطلاق المهرجان في التاسع من ديسمبر وحتى الثالث عشر منه والذي ينظم برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة _حفظه الله ورعاه _ .

وجرى تنظيم المؤتمر الصحفي صباح أمس بقصر الثقافة بالشارقة للإعلان عن تفاصيل المهرجان في دورته السادسة ، وما يتطلع إليه المنظمون من فتح أفاق حوارات بين مختلف الأجناس والأعراض والألوان ، باعتبار المسرح الصحراوي أحد أهم المهرجانات المسرحية في إمارة الشارقة وما حققه من نجاح لافت طوالالسنوات السابقة .

ومن شأن المهرجان الذي سيقام في منطقة الكهيف استضافة عروض مسرحية على مدى خمسة ليالي ، تشارك فيه خمس دول عربية وهي الإمارات ومصر وسوريا والمغرب وموريتانيا على أن يتاح للجمهور الحضور والاستمتاع بالليالي المسرحية المقدمة .

وفي بداية المؤتمر الصحفي أكد صلاح الطنيجي المنسق العام لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي أن المهرجان في دورته السادسة يتضمن رزمة من العروض المسرحية ، يعقب كل ليلة عشاء مجاني يحمل الطابع التقليدي لكل بلد من البلدان المشاركة ، وتتخلل الليالي عروضا للفنون الشعبية وندوات ومسامرات ولقاءات مباشرة مع نجوم المسرح والدراما من الإمارات والخليج والوطن العربي .

وأوضح الطنيجي أن المهرجان وفر خياما فندقية مجهزة للجمهور مع فعاليات مصاحبة في بيئة تقليدية مرحة كما سيتم توزيع ليرات ذهبية .

فيما أشارت مريم المعيني رئيسة اللجنة الإعلامية للمهرجان في كلمتها بأن مهرجان المسرح الصحراوي تأسس في عام 2015م ليكون ساحة تلتقي فيها القرائح المبدعة ، لتتبارى في إنتاج العروض المسرحية ، التي تحاور وتحلل مكونات ومكنونات ثقافتنا العربية الأصيلة .

وقالت: برغم حداثة المهرجان إلا أنه بفضل دعم ورعاية صاحب السمو حاكم الشارقة أسهم خلال دوراته الماضية في اكتشاف كنوز الصحراء العربية ، وأتاح للمخرجين والممثلين والجمهور خبرات وتفاعلات جديدة ، في صياغة وتقديم ومشاهدة العروض المسرحية ، وجذب مفرداته وخصوصية العديد من الباحثين والمهتمين من الذين كتبوا عنه .

وتابعت المعيني: يتميز برنامج الدورة السادسة من المهرجان بمشاركة نخبة من المخرجين المسرحيين العرب ، وأصحاب التجارب المنظورة والمتميزة.

واستعرضت المعيني عروض المهرجان في الليالي الخمس مشيرة إلى أن العرض الأول سيكون إماراتيا لمسرحية بعنوان ( سلوم العرب) والعرض الثاني لمسرحية من مصر بعنوان ( السامر) ، أما العرض الثالث سيخصص للعرض السوري بعنون (رثاء) ، والعرض الرابع للمسرحية المغربية بعنوان (الخيمة) والعرض الخامس والأخير للمسرحية الموريتانية بعنوان ( منت البار).

بدورها قالت سارة محكوم رئيس لجنة الخيام الفندقية في كلمتها : بأنه جرى توفير خمسين خيمة مجهزة بكافة مستلزمات المبيت بالإضافة على خمسة مجالس سميت بأسماء مسرحيات صاحب السمو حاكم الشارقة.

وأضافت: يستهدف الفندق الصحراوي العائلات بشريطة المبيت ليلة واحدة فقط وذلك لإتاحة الفرصة والاستفادة من هذه التجربة. كتب: سليمان داود ولطيفه الكتبي طالبين بجامعة المدينة _ عجمان_.

الناشر: إسلام | بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

ردا على