افتتاح منفذ سلوى الجديد بين السعودية وقطر غدا

التاريخ : 2022-08-07 (09:11 PM)   ،   المشاهدات : 692   ،   التعليقات : 0

السعودية
افتتاح منفذ سلوى الجديد بين السعودية وقطر غدا

يشهد غدا الإثنين الافتتاح الرسمي لمنفذ سلوى الحدودي الجديد، الذي يربط المملكة العربية السعودية بدولة قطر.

وقالت مصادر في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم الأحد، إن الطاقة الاستيعابية للمنفذ الجديد أكبر من السابق بستة أضعاف المنفذ السابق، ما يسهم في رفع مستوى استيعاب حركة المسافرين والمركبات، وبالتالي سرعة إنجاز إجراءات السفر ورفع كفاءة المستوى التشغيلي للمنفذ.

وأشارت المصادر إلى بحث مشروع آخر يستهدف تأهيل وتطوير مباني الجوازات بمنفذ سلوى الذي يسمى قطريا بـ"منفذ أبو سمرة"، وأن منفذ سلوى الحدودي يعبر منه من الجانبين سنويا أكثر من 350 ألف شاحنة محملة بآلاف الأطنان من البضائع في حين يعبره أكثر من مليون و300 ألف سيارة.

ويقع منفذ سلوى على بعد 5.5 كيلومتر غرب حدود قطر و1.3 كيلومتر غرب مدينة سلوى ويعتبر المنفذ البري الوحيد بين المملكة ودولة قطر.

ويتبع المنفذ جغرافيا لمنطقة سلوى في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية السعودية ويبعد عن العاصمة الرياض 460 كيلومترا عبر طريق الرياض سعد خريص الهفوف سلوى فيما يبعد عن العاصمة القطرية الدوحة 90 كيلومترا.

وفي الخامس من يناير 2021 تم إعادة فتح المنفذ بعد اتفاق تم بين البلدين على إنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف في قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ41 في مدينة العلا السعودية بعد ان جرى إغلاقه نهائيا في 19 ديسمبر 2017، ومنع السماح لأي مسافر بالمرور إلى أي من البلدين بعد أن قطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.



إضافة تعليق

الخبر التالي

12 شهيد فلسطيني في الغارات الإسرائيلية الجديدة على شمال غزة