طبيب إماراتي ينقذ مسنا من توقف القلب الفجائي بتقنية مبتكرة

التاريخ : 2022-05-26 (08:31 PM)   ،   المشاهدات : 692   ،   التعليقات : 0

دبي
طبيب إماراتي ينقذ مسنا من توقف القلب الفجائي بتقنية مبتكرة

تمكن فريق طبي في دبي من إنقاذ حياة مريض مواطن يبلغ من العمر 71 عاما، كان يعاني من فشل كامل بالقلب، ومهدد بتوقف القلب الفجائي وموت محقق.

وأجرى الفريق الطبي الذي قاده الطبيب الإماراتي عبد الله عبدالرحمن الهاجري استشاري امراض القلب في مستشفى ويلكير بدبي عملية جراحية معقدة لتركيب تقنية طبية عالمية مبتكرة للمواطن لتحسين أداء القلب، وحمايته من السكتة القلبية.

وقال الدكتور الهاجري: وصل المريض للمستشفى طريح الفراش وغير قادر على الحركة بسبب تراكم السوائل في جسمه وبسبب فشل القلب وتدني حالته الصحية بصورة كبيرة.

وأضاف: تم اجراء عملية معقدة للمريض لتركيب جهاز دقيق، يستخدم لأول مرة في دبي، مكون من 3 اسلاك ويمتد منه كبل رباعي الاقطاب لأرسال النبضات من نقاط مختلفة للبطين الايمن والاذين الايمن ووريد التجويف التاجي من القلب.

وأوضح أن الجهاز يضم ٦ حساسات ترصد اداء عضلة القلب وترسل اشارت للفريق الطبي المعالج ليتابع المريض اثناء ممارسته بشكل طبيعي ويرصد اي نبضات غير طبيعية تهدد حياه المريض للفريق الطبي ويعطي الجهاز نبضات كهربائية معالجه في حاله حدوث توقف للقلب.

ويتميز الجهاز بإن عمر بطاريته يزيد عن 14 ساعة متواصلة، وهو زمن أطول بكثير من الوقت المعتاد لهذه النوعية من الأجهزة.

وذكر أن الجهاز يعالج القصور القلبي عن طريق استعادة حركة عضلة القلب من خلال اعطاء نبضات متزامنة في ثلاثة من حجرات القلب بنفس الوقت، ما يسمح لعضلة القلب بالتعافي واستعادة الحركة ووظيفة ضخ الدم، ويتيح الجهاز التنبؤ بمستوى التحسن للمريض وابلاغ الطبيب بذلك.

ولفت الدكتور الهاجري الى أن الجراحة التي استغرقت 3 ساعات، تعد فريدة من نوعها، نظرا للحالة الصحية للمريض، والتي وصفت بإنها حالة ميؤوس من علاجها، ونظرا لاستخدام التقنية العالمية لاستعادة نبضات القلب.

واشار الى أن العملية تكللت بالنجاح، واستعاد المريض نشاطه والقدرة على الحركة، وعاد الى منزله وأسرته.  

وأشادت مجلة دولية مرموقة في مجال الصحة بالطبيب المواطن ونجاح العملية الجراحية، مؤكدة أنها أنقذت حياة المريض من موت محقق.

وذكرت مجلة (هيلث) البريطانية أن الطبيب الهاجري، الذي اجري عده عمليات مماثلة في الدولة وفي المملكة المتحدة، نجح في تركيب الجهاز لأول مرة في دبي، ما أنقذ المريض من فشل القلب، وتوقف عضلة القلب الفجائي، مشيرة إلى أن نجاح هذه الجراحة يعد إنجازا طبيا ودليل على المستوى الصحي المتقدم والمستوى المتميز للكوادر الطبية بدولة الإمارات.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

قائد عام شرطة أبوظبي يطمئن على حالة المصابين بحادث