الأخبار » أخبار منوعة » "دم هتلر" يشعل ناراً بين روسيا وإسرائيل

"دم هتلر" يشعل ناراً بين روسيا وإسرائيل

  ،   التاريخ : 2022-05-03   ،   المشاهدات : 166   ،   التعليقات : 0

روسيا

لا شك أن موقف إسرائيل كان واضحاً منذ بداية انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، فقد عبرت مرارا عن دعمها لكييف.

 إلا أنها تجنبت في البدء انتقاد موسكو مباشرة ولم تطبق العقوبات الرسمية المفروضة على الأثرياء المحيطين بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إذ كانت تخشى تصدع العلاقات مع موسكو التي تتمتع بنفوذ في سوريا المجاورة.

لكن تلك العلاقة توترت لاحقاً، وقد زاد هذا التوتر الشهر الماضي بعدما اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. لتأتي لاحقا تصريحات نظيره الروسي سيرغي لافروف وتزيد الطين بلة.

فمنذ يومين لم تهدأ نار الغضب المشتعلة في كواليس الحكومة الإسرائيلية، جراء تصريحات لافروف حول "الدم اليهودي لهتلر".

ما استدعى ردا صارماً من تل أبيب التي اعتبرت أنها "مغالطة لا تغتفر تهون من أهوال محارق النازي. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان أمس الاثنين "مثل هذه الأكاذيب تهدف إلى اتهام اليهود أنفسهم بأبشع الجرائم في التاريخ والتي ارتكبت ضدهم".

أما وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الذي مات جده الأكبر في المحرقة، فرأى أن اتهام اليهود بأنهم معادون للسامية هو "أحط مستويات العنصرية".

بدوره وصف داني دايان مدير النصب التذكاري الإسرائيلي لضحايا المحرقة النازية، تصريحات لافروف بأنها "إهانة وضربة قاسية لضحايا النازية الحقيقية".

كما اتهم في حديث لإذاعة كان الإسرائيلية الوزير الروسي بإشاعة "نظرية مؤامرة معادية للسامية لا أساس لها في الواقع".

إضافة تعليق

الخبر التالي

بهذه الحيلة.. تختفي تماما عن واتساب دون أن تحذفه!