لماذا يضحك الرضيع اثناء النوم ؟!

التاريخ : 2022-04-23 (05:18 PM)   ،   المشاهدات : 635   ،   التعليقات : 0

لماذا يضحك الرضيع اثناء النوم ؟!

يشاهد جميع الأمهات صغارهن وهم يبتسمون لهن طوال فترة استيقاظهم، لكن هل لاحظتِ يومًا رضيعكِ يبتسم في أثناء نومه؟ 

من المؤكد أنكِ رأيتِ ذلك المشهد غير المعتاد، خاصةً في بداية نومه وبدأ عقلكِ يطرح تلك الأسئلة هل صغيري يحلم؟ هل يرى الملائكة؟ حسب رواية جدتي أن الملائكة تداعب الأطفال خلال نومهم دون معرفتكِ لسببٍ واضحٍ، تعرفي في هذا المقال لماذا يبتسم رضيعك خلال النوم. 

لماذا يبتسم الرضيع في أثناء النوم؟ في بداية حديثا لا بد أن نشير إلى أنه لا يوجد دراسات علمية مُوسعة تجيب بشكل واضح ودقيق، لذلك من الصعب الإجابة عن هذا السؤال بالأدلة، ولكن هناك بعض الآراء التي تُفسر ضحك الصغار أو ابتسامهم في أثناء النوم إلى عدة أسباب وهي: يتعرض طفلكِ طوال فترة يقظته إلى الكثير من الأصوات والمشاهد، فيحاول عقله النامي تسجيل تلك المواقف اليومية والمعلومات التي يمكنه معالجتها في أثناء النوم، لذلك يمكن تفسير الابتسام والضحك خلال نومه كجزء من عملية تطوير ونمو المشاعر لديه.

 يمر طفلكِ خلال نومه بعدة مراحل حتى يصل إلي مرحة النوم العميق، ولكنه خلال مرحلة نوم حركة العين السريع (REM) يمكن أن يعاني من بعض التغيرات الفسيولوجية التي تسبب بعض ردود الفعل، وقد تكون في شكل ابتسامة في أثناء نومه. 

توجد أيضًا أسباب مرضية أخرى وهي نادرة الحدوث مثل التشنجات العصيبة عند الرضيع، ولكنها تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل فقدان الوزن أو صعوبة النوم، وتسبب له نوبات تهيج متكررة أو الضحك بدون سبب واضح وفي تلك الحالة عليكِ الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت.

 ما أنواع الابتسامات التي يرسلها رضيعكِ؟ الابتسامة الاجتماعية يبتسم الصغار هذه الابتسامة عندما تتراوح أعمارهم ما بين 3 و4 أشهر، وهي بمثابة رد فعل الطفل وانتباهه إلى الأم وإيماءاتها، ويمر الأطفال بالعديد من التغيرات العاطفية خلال السنوات الأولى، إذ يصبحون أكثر استجابةً وتفاعلًا مع الأشخاص الآخرين. 

وتشير هذه الابتسامات إلى تطور مهارات التواصل لدى طفلكِ والتعبير المتعمد عن الدفء تجاه الآخرين، وفي هذه المرحلة يمكنكِ زيادة تفاعلاتك مع صغيرك عن طريق الحضن والمداعبة، أو التحدث إليه ببساطة للحصول على المزيد من ابتساماته الجذابة. 

 الابتسامة الانعكاسية 

في بعض الأوقات، تلاحظين أن طفلكِ يبدي ابتسامات عابرة خلال نومه في الأيام الأولي من ولادته، ويفسر بعض المتخصصين هذه النوبات من الابتسامات المبكرة عند الأطفال بأنها إجراءات منعكسة تشبه ردود الفعل المختلفة التي يظهرها الأطفال حديثو الولادة. 

والابتسامات الانعكاسية  التي تحدث في أثناء النوم عبارة عن إيماءات فطرية ولا تعبر عن أي مدلول عاطفي، ولكنها عادة ما تكون الطريقة الطبيعة لبداية الطفل في ممارسة مهاراته المختلفة. 

ابتسامة الاستجابة 

يحدث هذا النوع من التفاعل عادة في عمر الشهرين، فعندما يبدي طفلكِ تلك الابتسامة خلال نومه، تعبر غالبًا عن استجابته للتجارب الحسية، أو الأشياء التي يجدها ممتعة مثل استماعه إلى صوت هادئ مألوف بالنسبة له. 

على جانب آخر يمكنك أن تكملي قراءة المقال لتتعرفي على الأسباب التي تدفع رضيعك للفزع والبكاء خلال النوم.

 ما أسباب فزع الرضيع في أثناء النوم؟ 

يعاني نحو 15% من الأطفال من نوبات الذعر الليلي، ولا تحدث هذه النوبات لسبب مرضي أو عضوي، وإنما عادة بسبب استيقاظ الطفل جزئيًّا في مرحلة النوم بلا أحلام أي بداية النوم وحركة العين السريعة، فيبدو الطفل مشوشًا ويبدأ في البكاء والفزع وتجد الأم صعوبة في تهدئته.

 ولأن حالة الفزع أو الذعر الليلي من أكثر شكاوى الأمهات لما يعانيه أطفالهن الرضع خلال النوم.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

نقص هرمون النمو عند الأطفال الأعراض، الأسباب والعلاج السريع