الأخبار » أخبار صحية » ارتفاع السكر والكولسترول في الثلاثينات قد يؤدي للزهايمر في الكبر

ارتفاع السكر والكولسترول في الثلاثينات قد يؤدي للزهايمر في الكبر

  ،   التاريخ : 2022-03-26   ،   المشاهدات : 521   ،   التعليقات : 0


أظهرت دراسة حديثة أن ارتفاع نسبة الكولسترول والسكر في الدم في الثلاثينات من العمر قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى كبار السن.

وكشف كبير مؤلفي الدراسة ليندسي فارير، وفقًا لـ" سي إن إن"، أن النتائج أظهرت لأول مرة أن الارتباطات بين مستويات الكولسترول والجلوكوز والمخاطر المستقبلية لمرض الزهايمر تمتد في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

وأضاف فارير، مقابل كل 15 نقطة يرتفع فيها السكر في الدم، يرتفع خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 14.5% في وقت لاحق من الحياة" .

وأبانت الدراسة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عامًا والذين لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر في وقت لاحق من حياتهم.

وأشارت النتائج إلى أن الارتباط لم يظهر في الفئات العمرية الأكبر سنا، ربما لأن كبار السن يعالجون من الكولسترول بشكل أكثر قوة، ووفقا للدراسة، ارتبط ارتفاع نسبة السكر في الدم بين سن 50 و61 بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وأشارت إلى أنه يمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عامًا تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 15.4% إذا رفعوا البروتين الدهني عالي الكثافة، أو HDL ، بمقدار 15 ملليجراماً لكل ديسيلتر، إذ إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و60 عامًا والذين رفعوا مستوى HDL لديهم قللوا من مخاطر الإصابة بنسبة 17.9%.

إضافة تعليق

الخبر التالي

لغز الطائرة الصينية المنكوبة يزداد غموضا.. بقطعة في الجو وعدم ارسال نداء استغاثة