الأخبار » أخبار صحية » بعد نجاح زراعة القلب.. أطباء يزرعون كليتي خنزير في جسم إنسان لأول مرة

بعد نجاح زراعة القلب.. أطباء يزرعون كليتي خنزير في جسم إنسان لأول مرة

  ،   التاريخ : 2022-01-21   ،   المشاهدات : 230   ،   التعليقات : 0


نجح أطباء من جامعة ألاباما في برمنغهام، ولأول مرة، في زرع الكلى من خنزير معدل وراثيا داخل جسم ‏إنسان.‏

وأجريت العملية لمريض ميت دماغيا بعد الحصول على موافقة عائلته، ووفقا للدراسة الجديدة التي نشرت يوم الخميس 20 يناير، في المجلة الأمريكية للزراعة، فإن فريق البحث يعتزم زرع كليتي خنازير في المرضى الأحياء، في تجارب إكلينيكية رسمية، لكنهم أرادوا أولا معالجة بعض أسئلة السلامة الحرجة.

وأعلنت كلية الطب بجامعة ألاباما في برمنغهام أول بحث يحدد عملية الزرع الناجحة لكلى الخنزير المعدلة وراثيا من الدرجة السريرية إلى شخص ميت دماغيا، لتحل محل الكلى الأصلية للمستضيف، فيما حصل العلماء على الأعضاء من خنزير معدل وراثيا في بيئة خالية من مسببات الأمراض.

وبعد استخراج الكلى من الخنزير المتبرع به، قام الفريق بفحص الأعضاء، حيث لاحظوا أن كلى الخنازير تشبه كلى الإنسان، لكنها اختلفت في بعض النواحي، ووجدوا أن الكلى المزروعة ترشح بالدم وتنتج البول والأهم من ذلك أنها لم تُرفض على الفور، كما كانت الكلى قادرة على البقاء حتى انتهاء الدراسة، بعد 77 ساعة من الزرع.

الجدير بالذكر أن جراحين في مركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك شهد في أكتوبر الماضي نجاح اختبار زرع كلية خنزير في مريضة من البشر، كما أعلنت جامعة ميريلاند نجاح جراحين أمريكيين في زرع قلب من خنزير معدل وراثيا في مريض بشري.

إضافة تعليق

الخبر التالي

بادل سكوير يعلن عن تأجيل بطول السيدات للبادل تنس إلى 29 يناير الجاري