الأخبار » أخبار منوعة » فلكية جدة : "قمر رمضان" يحجب المريخ غدًا

فلكية جدة : "قمر رمضان" يحجب المريخ غدًا

  ،   التاريخ : 2021-04-16   ،   المشاهدات : 1040   ،   التعليقات : 0


قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، إن الكرة الأرضية ستشهد يوم غد (السبت)، مرور القمر أمام المريخ، في ظاهرة نادرة تسمى "الاحتجاب"، وذلك بعد 5 أيام من وصول القمر منزلة الاقتران.

وأضاف أن القمر سيكون مضاءً بنسبة 24%، وسيختفي المريخ خلف الجانب غير المضاء من القمر ويعود للظهور من خلف الجانب المضيء.

وأكد أن ظاهرة الاحتجاب لا يمكن رؤيتها إلا من جزء صغير من سطح الأرض، نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، وسيكون الاحتجاب مرئيًا من جنوب شرق آسيا في منطقة تمتد من شرق الهند، عبر عدة دول منها بنغلاديش وكمبوديا وإندونيسيا.

ولفت إلى أن الاحتجاب سيحدث بسماء شبة الجزيرة العربية والسودان والصومال وجيبوتي في وضح النهار؛ ما يعني بأن الاحتجاب غير مرئي بالعين المجردة، أما بقية المناطق في الوطن العربي فستكون خارج حدود منطقة الاحتجاب.

ونوه بأن الاحتجاب في المملكة سيحدث في مكة المكرمة ما بين الساعة ( 13:50 - 15:00)، وفي المدينة المنورة (14:03- 14:51) ، وفي الرياض ( 14:07 - 15:22)، والدمام ( 14:18 - 15:31).

وحذر رئيس الجمعية الفلكية من توجيه المناظير أو التلسكوبات إلى السماء عندما تكون الشمس فوق الأفق لأن القمر سيكون قريبًا نسبيًا من الشمس، لافتا إلى أن النظرة السريعة على الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار يمكن أن يؤدي إلى تلف العين والإصابة بالعمي.

إضافة تعليق

الخبر التالي

مدينة عجمان الإعلامية الحرة تلغي الغرامات المقررة نتيجة عدم تجديد عقود الإيجار للوحدات المستأجرة من قبل المنشأت المرخصة فى المدينة