«فلاي دبي»: التدقيق يجعل «737 ماكس» واحدة من أكثر الطائرات أماناً

التاريخ : 2021-04-06 (06:29 PM)   ،   المشاهدات : 587   ،   التعليقات : 0

«فلاي دبي»: التدقيق يجعل «737 ماكس» واحدة من أكثر الطائرات أماناً

أكد خبراء من فلاي دبي أن طائرات الناقلة من طراز «بوينج 737 ماكس» سوف تعود للخدمة اعتباراً من 8 إبريل الجاري، بعد أن خضعت خلال 20 شهراً من عملية التدقيق والمراجعة الشاملة والمكثفة، إضافة إلى سلسلة من التحسينات التي تضمن عودتها الآمنة لخدمة مسافري الناقلة، حيث من المتوقع الحصول على الموافقات التنظيمية لجميع طائرات الماكس في أسطول الناقلة مطلع يونيو 2021، بعد الحصول على الموافقة لخمس طائرات بوينج ماكس.

وقال الخبراء إن الناقلة قامت بمراجعة شاملة لطائراتها من طراز بوينج 737 ماكس، والتي وصلت إلى نحو عامين، حيث شملت الشركة المصنعة والمنظمين والمهندسين والعلماء والباحثين والميكانيكيين والطيارين، بهدف إعادة الطائرة بأمان إلى الخدمة، مؤكدين في الوقت ذاته أن فلاي دبي قامت باستيفاء المتطلبات الصارمة التي حددتها إدارة الطيران الفيدرالية والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)، والهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات، كما أنها قامت بإجراءات إضافية من أجل ضمان سلامة الطائرة أكثر من المتطلبات الموضوعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر افتراضي عقدته «فلاي دبي»، أمس الثلاثاء، وضم الكابتن باتريك جوزنباخ نائب الرئيس الأعلى عمليات الرحلات في الناقلة، وأندرو جلوفر مدير الصيانة، وكريستيان هول مدير الهندسة، ومايك ايفانز نائب الرئيس الأعلى، الاتصالات والعلامة التجارية وتجربة العملاء في «فلاي دبي».

وأكد غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي أنه وطوال 20 شهراً خلال فترة غير مسبوقة في تاريخ الطيران المدني كان اهتمام الهيئات التنظيمية منصباً على التدقيق على بوينج 737 ماكس، ما يجعلها واحدة من اكثر الطائرات أماناً في العالم.

وقال الغيث إنه خلال هذه الفترة، حرصت فلاي دبي على العناية بالطائرة وفق أعلى المعايير العالمية للتأكد جاهزيتها وفي أفضل حالة عند عودتها إلى الخدمة.

وأشار الغيث إلى أنه مع التدقيق الذي خضعت له الطائرة خلال الفترة، إلا إننا في فلاي دبي لم نكتف بذلك بل إن أعمالنا زادت عن المتطلبات التنظيمية ما يجعلنا واثقون تماماً من عودة الطائرة للخدمة والكفاءة العالية التي تتمتع بها باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أسطولنا.  

 

جهاز المحاكاة

وتوقع باتريك جوزنباخ نائب الرئيس الأعلى عمليات الرحلات في الناقلة، حصول الطائرات التسع المتبقية من طراز بوينج 737 ماكس على الموافقة التنظيمية من قبل الهيئة العامة للطيران المدني للانضمام إلى أسطول الناقلة خلال شهرين إلى 3 أشهر.

وقال إن أربع طائرات من طراز بوينج ماكس 8، وواحدة من طراز ماكس 9، حصلت على الموافقة التنظيمية للانضمام إلى أسطولها، حيث استكملت الناقلة جميع المتطلبات المنصوص عليها في قرار السلامة الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني لضمان عودة آمنة لطائرة الماكس إلى الخدمة.

وأشار إلى أنه بعد استكمال تدريب الطيارين وعودة الطائرات على الخدمة، سيتم تشغيل هذه الطائرات إلى وجهات الناقلة في العالم، حيث ستكون أول رحلة لطائرات ماكس التابعة للناقلة إلى مطار سيالكوت الدولي 8 إبريل/ نيسان الجاري، وستعمل الطائرة إلى وجهات فلاي دبي الحالية الأخرى بدءاً من هذا التاريخ فصاعداً.

وتابع: قامت فرق التدريب في «فلاي دبي» بتحضير الطيارين من خلال برامج تدريبة إضافية، حيث تم تطوير برنامج للطيارين الذي تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، مشيراً إلى أن البرنامج ينقسم إلى قسمين، وهما التدريب في القاعات، والتدريب على أجهزة المحاكاة.

وأضاف أنه تم توفير منشأة لتدريب الطيارين والتي تضم جهاز المحاكاة الوحيد الخاص بطائرات بوينج 737 ماكس، في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الطيار سوف يشارك في جلسات تدريب على أجهزة المحاكاة، بمشاركة طاقم متخصص من المدربين، حيث يتخطى هذا التدريب جميع المتطلبات التي تم وضعها.

 

إخطار المسافرين برسائل نصية

ولفت إلى أننا واثقون من أن برامج التدريب الذي تلقاه الطيارون في فلاي دبي، يوفر معرفة كافية والمتطلبات الضرورية لمعرفة التغيرات التي حصلت على الطائرة، حيث أكمل 233 طياراً التدريب الإضافي، وكانوا على استعداد لاستئناف رحلات 737 ماكس، ومن المتوقع أن يتلقى الطيارون الباقون البالغ عددهم 522 تدريباً إضافياً بحلول نهاية العام.

وأشار إلى أن نوع الطائرة سوف يظهر عند القيام بعملية الحجز للمسافرين، وعند تأكيد الحجز أيضاً، موضحاً أنه يتوقع أن تكون طائرة بوينج ماكس ضمن جدول الرحلات والتغيير وارد حتى في فترة قصيرة.

وأوضح أن الناقلة ستقوم بإخبار المسافرين عن طريق الرسائل النصية عن تغيير الطائرة إلى ماكس قبل 72 من موعد الرحلة. وقد لا تتمكن الشركة من عمل ذلك في حال تغيير الطائرة لأسباب تشغيلية قبل فترة قصيرة من الإقلاع، وعند التغيير ستطبق قواعد الأسعار.

وقال كريستيان هول مدير الهندسة في فلاي دبي: خضعت كل طائرة بوينج ماكس 737 في أسطول الناقلة لنحو 500 إلى 600 ساعة من الصيانة والعمل قبل عودتها للخدمة، وهذا يفوق المتطلبات التنظيمية، التي حددت 200 ساعة لكل طائرة من أجل عملية التنشيط.

وأضاف أنه تم إجراء رحلات استعداد تشغيلية من أجل عودتها إلى الخدمة، موضحاً أنه تم التأكد من جميع الأنظمة لجاهزية الطائرة.

وذكر أن الناقلات العالمية المشغلة لهذا الطراز قامت بتشغيل أكثر من 18 ألف رحلة حول العالم منذ السماح بعودة تشغيل طائرة 737 ماكس، ولم تسجل أي مشاكل تذكر.

من جهته، قال أندرو جلوفر مدير الصيانة: خضعت طائرات «فلاي دبي» من بوينح ماكس لصيانة مستمرة كجزء من برنامج تخزين الطائرات، حيث يحتاج فريق الهندسة والصيانة لنحو 18 ساعة لكل طائرة كل أسبوع للحفاظ عليها وفقاً لأعلى المعايير التي تلبي جميع المتطلبات التنظيمية.

ويضم أسطول «فلاي دبي» 50 طائرة من طراز بوينج 737، منها 14 طائرة بوينج 737 ماكس، وموزعة ما بين 11 ماكس 8، و3 ماكس 9، إضافة إلى 36 طائرة من 800-737 الجيل الجديد، وتشكل طائرات بوينج ماكس نحو 28% من الأسطول.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

استئناف رحلات فلاي دبي إلى أسمرة