6 قمم عربية لهواة مغامرة صعود الجبال الشاهقة

التاريخ : 2020-12-01 (03:19 AM)   ،   المشاهدات : 2064   ،   التعليقات : 0


اعتاد مغامرون إماراتيون في مثل هذا التوقيت من كل عام رفع علم الإمارات فوق قمم الجبال الشهيرة، احتفاء باليوم الوطني، لكن هذا العام غيرت كورونا الكثير من تلك البرامج والمخططات، وأجلتها في إطار الإجراءات الاحترازية.

وعادة ما تكون الوجهة تسلق جبل «إيفرست» الأشهر والأعلى في العالم، أو جبل كلمنغارو بتنزانيا، ليتجاوز ويقهر المغامر، الذي يتحمل أيضاً كلفة مادية كبيرة، في سبيل تحقيق هدفه، الكثير من المصاعب، متسلحاً ليس فقط بالهمة العالية، والإرادة، والأدوات المناسبةـ بل كذلك باللياقة البدنية المتميزة، ومهارات التسلق الاحترافية،.

وخلافاً للقمم العالمية، والقارية، يزخر الوطن العربي بالعديد من الجبال الشاهقة، التي تستهوي عشاق هذا النوع من المغامرات، وهنا ترصد أهم 6 قمم جبلية يمكن لهواة المغامرة التمتع بزيارتها في 6 دول عربية بعيداً عن المخاطرة ، والحصول على رحلة استثنائية لا تتطلب توافر مهارات التسلق، باعتبارها وجهات سياحية بالأساس.

جبل جيس

جبل «جيس» جزء من سلسلة «جبال الحجر» الموجودة في الإمارات وفي سلطنة عمان، و هو أعلى قمة بالإمارات، إذ يصل ارتفاعه لنحو 1934 متراً فوق مستوى سطح البحر.

ويمكن زيارة جيس للاستمتاع بنزهة مختلفة عند زيارتك للإمارات، حيث يتميز الجبل بدرجة حرارته اللطيفة، خصوصاً في فصل الصيف، حيث لا ترتفع الحرارة عن 31 درجة مئوية. ويبعد الجبل بمسافة نحو 25 كم عن إمارة رأس الخيمة، وهو مزار سياحي مُجهز بكل اللوحات الإرشادية التي تساعدك طوال رحلتك.

تحوي المنطقة المحيطة بالجبل 6 مسارات مجهزة للمشي، وتشمل أنشطة ترفيهية متنوعة، منها على سبيل المثال: أطول مسار zip lining في العالم، وهو مُسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ومن الأنشطة الترفيهية التي يُمكنك القيام بها «قمة جيس للمغامرة»، ضمن مجموعة Jebel Jais Adventure Peak، المُحفزة للأدرينالين، وبها تواجه عقبات ذات درجات صعوبة مُتفاوتة، بعد تعليقك على ارتفاع 10 أمتار من الأرض لتتنقل بين الحبال والجسور المُتذبذبة.

سانت كاترين

يعد سانت كاترين في سيناء أعلى قمة جبلية في مصر، إذ يبلغ ارتفاعه 2650 متراً، وغالباً ما يكون موسم صعوده في فصل الشتاء. فمع درجة حرارة تحت الصفر يمكنك التمتع بالمشهد البانورامي لجبال البحر الأحمر الرائعة، كما يمكنك مشاهدة جبل موسى وعدد من الأديرة التاريخية، إضافة لخليجي العقبة والسويس، وخاصة إذا كان الجو صحواً. وسيكون حظك سعيداً إن واتتك الظروف للاستمتاع بمشاهدة الثلوج فوق سلسلة جبال البحر الأحمر، وهو مشهد لن تراه إلا من قمة سانت كاترين.

توبقال  

تُعتبر توبقال أعلى قمة في سلسلة جبال أطلس وشمال إفريقيا وسابع أعلى قمة في إفريقيا، حيث تقع على ارتفاع 4167 متراً، وهي أهم الوجهات التي يلجأ إليها عشاق صعود الجبال. ومع الإقبال الكبير لصعودها ستجد عدداً كبيراً من المخيمات والمعسكرات المُناسبة للراحة أثناء رحلتك إلى قمة توبقال، والتي تستغرق في العادة نحو 3 أيام، ويمكن أن تستغرق عدداً أكبر من الأيام حسب اللياقة البدنية للمغامرين، أو بحسب عدد ساعات الراحة خلال الرحلة.

حول توبقال يمكنك تسلق مجموعة أخرى من الجبال الأقل في نسبة المخاطرة أو التحدي، إن أردت بدء المغامرة تدريجياً. حيث يحتاج صعود القمة لبعض المعرفة بتقنيات الصعود وكيفية التصرف عند مواجهة أي ظرف طارئ كعاصفة ثلجية مثلاً. وتوبقال على الرغم من ارتفاعها الكبير نسبياً، إلا أنها تبوح بأسرارها للهواة كما للمحترفين، ويستطيع أي شخص الوصول إلى القمة.

أم الدامي

هو أعلى جبل في الأردن بارتفاع 1854 متراً، ومن أعلى يمكنك مُشاهدة وادي رم وصحراء السعودية، كما يمكنك مُشاهدة البحر الأحمر. و يحتاج صعود أم الدامي مدة تراوح بين ساعتين و 5 ساعات، ويتميز بسهولة الصعود.

الجبل الأسود  

يقع الجبل الأسود في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ضمن سلسلة جبال السروات، ويصل ارتفاعه لـ2900 متر عن سطح الأرض. وهناك يمكنك التمتع بتجربة رائعة للاختلاط بأبناء القبائل الذين يسكنون الجبل، وهو من الأماكن المُؤهلة لاستقبال السائحين طوال العام، بفضل طبيعته الرائعة وطقسه المُتميز. كما يمكنك التخييم هناك باختيار المكان المناسب بمساعدة أبناء القبائل المحلية.

جبال شمس  

يصل ارتفاع جبل الشمس في عمان لنحو أكثر من 3000 متر. وقد سمي بالشمس لأنه أول نقطة ترى الشمس في السلطنة. وعلى الرغم من طبيعته الصخرية، تقع بالقرب منه مجموعة من الوديان ذات الطبيعة الخلابة المتنوعة، ويمكن زيارته صيفاً أو شتاءً بسبب طبيعته المعتدلة. كما أنه مكان ممتاز للتمتع برحلة استثنائية لهواة المغامرة والهايكنج.

أما بالنسبة للعائلات، فيمكنهم التخييم أعلى الجبل أو أسفله للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

إسبانيا تحقق في مقتل دب في منطقة البيرينيه