علي الشريف.. مصور إماراتي يسرد تاريخ الأمة العربية عبر 2 مليون صورة

التاريخ : 2020-11-29 (03:09 AM)   ،   المشاهدات : 491   ،   التعليقات : 0

علي الشريف.. مصور إماراتي يسرد تاريخ الأمة العربية عبر 2 مليون صورة

يسرد المصور الإماراتي علي الشريف عبر 2 مليون صورة تاريخ الأمة العربية، حيث يقتني مجموعات متنوعة من الصور الثمينة التي التقطت في فترات مختلفة توثق لمشاهد ومواقع تاريخية في مختلف ربوع الوطن العربي.

ولم يكتفِ الشريف بشغفه وعشقه لعدسة الكاميرا والتقاط الصور المميزة، بل قاده هذا الحب المتنامي إلى اقتناء الصور القديمة وشرائط «النيغاتيف»، ليستطيع خلال 20 عاماً أن يجمع أكثر من 2 مليون صورة، تكون بمثابة أرشيف مصور لتاريخ المنطقة العربية وعاداتها وتقاليدها وبعض ملامح الحياة الغربية.

 

تصوير توثيقي

تخصص علي الشريف في عالم التصوير التوثيقي، وشارك في معارض محلية ودولية عدة، لتخطف مشاركاته أبصار المهتمين بعالم الصورة، وضيوف المعارض التي تزينت بصوره القديمة والنادرة ومقتنياته المميزة والفريدة، التي تسرد تاريخ الأمم، إلى جانب لقطات خاصة للملوك وحكام المنطقة العربية.

 

شغف الطفولة

وعن رحلته في عالم التصوير التوثيقي، قال الشريف: «بدأ شغفي بهذا المجال منذ أكثر من 20 عاماً، عندما كنت طفلاً لم أتعدَ العشرة أعوام، أهدتني والدتي أول كاميرا لأوثق كل دقيقة تمر علي في حياتي».

وتابع: «ترعرعت في منزل يمتلك صوراً عديدة، وتتزين كافة أركانه بالصور، ما جعلني أهب حياتي للقطة المميزة والصورة التي تحمل خلفها أسراراً ومعلومات عديدة يجهلها البعض».

 

كنز فوتوغرافي

وأوضح الشريف أنه بدأ طريقه في عالم التصوير الوثائقي مطلع التسعينيات، عندما قاده شغفه إلى الاهتمام بالتراث وزيارة الأماكن الأثرية القديمة ومجالسة كبار المواطنين، وزاد اهتمامه أكثر بعد وفاة والدته ثم خاله، حينها شعر أن جميع أهله من كبار المواطنين رحلوا، لكنهم تركوا له كنزاً من الصور الفوتوغرافية ذات الأهمية الوثائقية، يمكن من خلاله نقل ذكراهم إلى أحفادهم ويجعلهم حاضرين رغم غيابهم لسنوات طويلة.

 

رحلة جديدة

وأشار إلى أنه ورث عن عائلته مجموعة متنوعة من الصور القديمة التي تعود إلى الخمسينيات وتمتد حتى الألفية الثانية، ومنها جاءته فكرة الحفاظ على هذا الكنز، وبداية رحلة جديدة للجمع والبحث عن الصور القديمة التي تعكس الحضارة العربية العريقة، التي التقطها مصورون من كافة أنحاء العالم.

ويحتفظ الشريف بمجموعات كبيرة لصور من الوطن العربي وللملوك والرؤساء وشوارع مصر وفلسطين، إضافة إلى لقطات لأصحاب السمو شيوخ الإمارات التي يزيد عددها عن 2 مليون صورة.

 

صور نادرة

وأكد الشريف أن الصورة تمثل أهم لمحة تاريخية، مضيفاً أنه يحتفظ بصورة نادرة للزعيم المصري سعد زغلول قائد ثورة 1919، كما يحتفظ أيضاً بمجموعة نيغاتيف صور لسيارات كلاسيكية منذ عام 1910 حتى عام 1950، وأكثر ما يميز تلك الصور أرقام السيارات التي تظهر بالعربية والإنجليزية، إضافة إلى مجموعات صور لبعض العاملين في مهن مختلفة من مدرسين وممرضين ورياضيين وأطفال من كافة الطبقات الاجتماعية.

ويعتز الشريف بامتلاكه مجموعة صور ونيغاتيفات للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله.

 

تعلم ذاتي

ويدعو المصور الإماراتي علي الشريف كل من يمتلك هواية أن يتمسك بممارستها وتطويرها وتنميتها، خاصة أن العالم أصبح في أيدي الجميع بـ«كبسة زر»، مؤمناً بأن على من أراد تطوير مهاراته أن يبدأ بالتعليم الذاتي ولا ينتظر أن تتاح له الفرصة للتعلم، ولكن عليه البحث في كافة السبل لتطوير وتنمية هوايته.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

تويوتا تكشف عن مواصفات قوية لسيارة لاندكروزر J300 القادمة!