خبراء يستعرضون تجاربهم خلال جائحة "كوفيد 19" استضافتهم جامعة عجمان

  ،   المصدر : عجمان / جامعة عجمان التاريخ : 2020-10-05 (01:16 PM)   ،   المشاهدات : 946   ،   التعليقات : 0

خبراء يستعرضون تجاربهم خلال جائحة "كوفيد 19"  استضافتهم جامعة عجمان

ضمن سلسلة المحاضرات المتميزة لمدير جامعة عجمان والتي تستقطب متحدثين متميزين في شتى المجالات، استضافت الجامعة عدد منالخبراء والمتخصصين لمناقشة "تجاربهم المتميّزة خلال جائحة كوفيد 19".

حيث استعرض المشاركون تجاربهم في الجلسة الافتراضية التي أدارتها أ. لين شومان، محررة الأخبار في لينكد إن، بحضور الدكتور كريمالصغير، مدير الجامعة، والدكتورة داليا المثنى، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة GE Gulf، والأستاذة عبير الشعالي، الرئيس التنفيذيلشركة جلف كرافت، والأستاذة رولا أبو مانه، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في الإمارات، وعدد كبير من الطلبة والخريجينوالمهنيين.

وعن تجرتها خلال الجائحة، قالت الدكتورة داليا المثنى : "إن شركة (GE Gulf) تبنت خطة تألفت من ثلاث محاور رئيسية للعمل خلال جائحةكوفيد 19، وهي تقبّل الواقع، وإعادة النظر بالإنجاز والتركيز على التنفيذ. فالتكيف مع الوضع الحالي ضرورة، وضمان سلامة الموظفينأولوية قصوى بالنسبة لنا، مع الحفاظ على العمليات التجارية بأقل قدر ممكن من التعثّر".

وأكدت د. داليا على أهمية أن تبقى المؤسسات على مقربة وتواصل من عملائها، وتفهّم احتياجاتهم، ومعالجة مشكلاتهم، وتحويل كل تحديإلى فرصة للقيام بالمهام بشكل أفضل. فالكفاءة أمر مهم للغاية لدى العملاء، ويركز الجميع على كيفية تحسين استخدام مواردهم لتحقيقأقصى قيمة. مشددة على أهمية إدراك نقاط التميز التي تتمتع بها كل مؤسسة وجهة وفرد، وضرورة التحلي بروح الاستكشاف والتعلمللتعرف على المهارات الحقيقة. واختتمت كلامها بـ " لا تسعوا للكمال، لكن احرصوا على أن تتعلموا من كل تجربة تخوضونها."

أما الأستاذة عبير الشعالي، فقد أشارت إلى العلاقة الطردية بين المرونة في المؤسسات مع القوى العاملة واللوائح، وفعالية ذلك في مساعدتهالهم. فالأولويات تختلف بناء على المتطلبات. السلامة والوفاء بالمواعيد والإنتاجية من أولوياتنا، ولا يخفى على أحد أن الجائحة اجتاحت العالمككل وعلينا تقبلها واستخدامها لصالحنا. مؤكدة أن المرونة من أهم الصفات التي يتميز بها القائد.

وقالت الأستاذة عبير :"إنه يتعيّن على الطلبة والشباب أن ينموا مواهوبهم وتميزهم في مهارة معينة بدلاً التشعب في المهارات العامة. فعلىسبيل المثال لا الحصر، من الجيد دراسة الأعمال التجارية، لكن يحتاج المرء إلى التخصص في التمويل أو المحاسبة أو التسويق".

واختتمت أ. عبير حديثها بالتأكيد للطلبة على أنهم لا يستطيعون تغيير العالم، ولكن يمكنهم تغيير ردود أفعالهم، مع أهمية تحقيق الانضباط،ومشاركة الأفكار مع الزملاء، والتوقف عن إضاعة الوقت على الإنترنت، والاستعداد للإضافة والعطاء لهذا العالم. وحذرت الطلبة من الشائعاتالمنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها، أعربت الأستاذة رولا أبو مانه، عن إيمانها بضرورة اتباع نظام هجين لمواجهة الجائحة بشكل أفضل. وقالت: "لقد حوّلنا المزيد منالعملاء إلى منصتنا الرقمية لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل، مع التحلي بالمرونة".

وأضافت أ.رولا أن الأشهر القليلة الماضية كانت بمثابة استشراف للمستقبل. مشيرة إلى أن المؤسسات بحاجة إلى الاستفادة من التقنياتالحديثة والتركيز على المواهب لتظل قادرة على المنافسة في المستقبل".

وأكدت على ضرورة أن يتمتع الطلبة بجميع المهارات الشخصية والرقمية المطلوبة، وأن يكونوا مرنين، وأن يظلوا على اتصال مع ما يحدث فيهذا العالم، وأن يواصلوا التعلم، ويبذلوا قصارى جهدهم لتحقيق النجاح.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

كوكب المريخ يقترب من الأرض في ظاهرة لن تتكرر قبل 15 عاماً