إنقاذ حياة موظف في دبي أصابه "كورونا" بجلطات دماغية ورئوية

التاريخ : 2020-07-03 (07:19 PM)   ،   المشاهدات : 1005   ،   التعليقات : 0

إنقاذ حياة موظف في دبي أصابه "كورونا" بجلطات دماغية ورئوية

 انقذ فريق طبي في دبي مريضا عانى من عدة جلطات في الدماغ والرئة على مدار 45 يوماً. المريض محمد عبدالبشير، البالغ من العمر 52 عاماً والذي يعمل موظفا في دبي أصيب جلطات دماغية ورئوية عديدة خلال رحلة علاجة من فيروس كورونا المستجد. حيث كان محمد في غيبوبة كاملة وكان امله بالبقاء على قيد الحياة اشبه بالمعجزة. يعاني المريض محمد من داء السكري مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وتطورت إصابته بفيروس كورونا إلى مرض شديد يسمى بعاصفة السيتوكين في رئتيه والجلطات في رئتيه ودماغه.

تعد عاصفة السيتوكين من بين أسباب العديد من الوفيات من مرضى فيروس كورونا من ذوي الحالات الشديدة، ولكن ما هي عاصفة السيتوكين، وهل رد فعل جهاز المناعة الشديد يمكن أن يقتل الأنسان. عاصفة السيتوكين يمكن أن تكون نتيجة رد فعل مناعي مفرط والسيتوكينات هي بروتينات توجه استجابة مناعية صحية لأخبار الخلايا المناعية لمهاجمة الفيروسات في الجسم. ولكن عند بعض الأشخاص، في تؤدي هذه الأستجابة الى حالة فرط افرازالسوائل وعندها تبدأ الخلايا المناعية في مهاجمة الأنسجة السليمة أيضًا وهذا ما يعرف  اسم عاصفة السيتوكين. عندما تتلف الأوعية الدموية، يمكن أن تتسرب منها السوائل، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم وزيادة فرصة تشكل الجلطات الرئوية. يمكن أن يؤدي التهاب الرئة الناتج وتراكم السوائل إلى ضيق في التنفس وعندها يمكن أن يحدث التهاب رئوي بكتيري ثانوي، وهذا يزيد من خطر الوفاة لدى المرضى.

قال محمد: "أنا ممتن للغاية واحمد الله عزوجل على رحمته الواسعة بخروجي من النفق المظلم لأكثر من شهر ونصف". "ليس لدي أي ذكرى عن تلك الأيام عندما كنت مخدراً. كلما شعرت بذلك، اعتقدت أنني لن أعيش وأقابل زوجتي وأطفالي مرة أخرى في بلدي. وأعرب عن امتناني العميق للأطباء والممرضات في وحدة العناية المركزة في مستشفى برايم الذين أخرجوني من فكي الموت برعاية الله ورعايتهم التي كانت على مدار الساعة ".

قال الدكتور ضرار عبد الله ، رئيس وحدة العناية المركزة والاستشاري في الطب الباطني في مستشفى برايم: "لقد قمنا بتطبيق البروتوكول الطبي الموصى به من قبل هيئة الصحة بدبي، واكتشفنا فيما بعد ان المريض محمد لم يكن يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول فحسب ، بل كان يعاني أيضاً من حالة تنفسية تسمى توقف التنفس أثناء النوم، حيث كان يحتاج إلى مساعدة خاصة أثناء الليل خلال النوم. في اليوم التالي، ساءت حالته واضطررنا إلى نقله إلى وحدة العناية المركزة، ووضعه تحت التهوية الميكانيكية وتزويده ببعض الأدوية المضادة للفيروسات. ولكن ما نعتقد انه أنقذه حقاً هو الحقن المثبطة للمناعة أثناء تعرضه لعاصفة سيتوكين. عادة ، يتم إعطاء هذه الحقن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي للتحكم بفرط المناعة. في حالة المريض محمد تعرضت رئتيه لهجوم من قبل جهاز المناعة الخاص به وساعدت الحقن في تخفيف العاصفة ".

وأضاف الدكتورعبد الله أن التوليفة العلاجية والتغذية الوريدية المقدمة للمريض وإدارة حالاته الحادة على مدار الساعة كانت مفاتيح شفائه. تم إزالة المريض محمد من أجهزة التنفس الصناعي، ولكن بعد ذلك أصيب بنوبات تشنج في الدماغ بعد 12 يوماً. وكشف التصوير بالرنين المغناطيسي عن جلطة كبيرة في دماغه وهذا يعتبر من مضاعفات  فيروس كورونا، حيث يعاني المرضى من تكوين جلطات دموية في أرجلهم، في الرئتين وكذلك في الدماغ.

تحسنت حالة المريض بشكل ملحوظ، وكانت نتائج اختبارته سلبية لفيروس كورونا المستجد ولكنه كان على طريق طويل نحو التعافي. ضعفت عضلاته، ووفر الفريق الطبي التأهيل البدني والدعم النفسي والتغذية السليمة.

وأضاف د. عبد الله: “خرج المريض محمد من المستشفى على قدميه بعد رحلة علاج استغرقت أكثر من  45 يوماً، ووضعه مستقر وعلى طريق التعافي ".

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة أبوظبي: 5 خطوات لتجنب غرق الأطفال بالمسابح