اختيار 3 أفلام لمُخرِجات عربيات للمشاركة في مهرجان كان السينمائي

التاريخ : 2020-06-29 (04:44 PM)   ،   المشاهدات : 804   ،   التعليقات : 0

اختيار 3 أفلام لمُخرِجات عربيات للمشاركة في مهرجان كان السينمائي

أعلن المندوب العام لمهرجان "كان" السينمائي، تيري فريمو، اختيار 56 فيلماً قصيراً بينها أفلام عربية، رغم إلغائه الدورة 73 في ظل تفشي فيروس "كورونا" المُستجدّ.

وقد تقدم 2067 فيلماً للمشاركة في المهرجان بينها 532 فيلما لمخرجات، وفي النهاية تم اختيار 56 فيلما، 16 منها أخرجت من قبل نساء، ومن ضمنها ثلاث مخرجات من أصول عربية، هن المخرجة الشابة المصرية أيتن أمين مع فلمها "سعاد"، والمخرجة اللبنانية - الفرنسية دانيال عربيد مع فلمها "شغف بسيط"؛ والمخرجة الفرنسية - الجزائرية مايوين "دي إن إي" (DNA).

كما يكشف فلم "سعاد" عن حياة ومشاعر الفتيات المراهقات في مناطق مختلفة في مصر، وقد أكد فريمو، أن الفيلم قدم فرصة دخول البيوت ومعاينة ما تحويه من تفاصيل حميمة، بينما وصفت المخرجة اختيار فيلمها قائلة: حلم كل صانعي الأفلام لأنه يبحث دائماً عن الاختلاف، ويحترم السينمائيين".

ويتحدث فيلم "شغف بسيط" عن قصة حب بين عشيقين بطريقة تشّذ عن الأحكام الاجتماعية السائدة ولما تخللته تلك الفترة من أحكام رقابية اجتماعية متشددة. وتدور أحداثه بين موسكو، وباريس، وفلورنسا.

ويُظهر فيلم "دي إن إي" رؤية داخل أسرة تقليدية وعلاقة الفتاة مع أقاربها ومواجهتها لوالديها وسط تصاعد التوترات التي تؤدي إلى أزمة هوية ذاتية.

 

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي