مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ينطلق الخميس

التاريخ : 2020-02-11 (10:21 PM)   ،   المشاهدات : 1194   ،   التعليقات : 0

مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ينطلق الخميس

 

برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، مساء الخميس المقبل، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، بالمركز الثقافي في المدينة الفاضلة.

يُعنى المهرجان بالأعمال المسرحية، التي ترتكز جمالياتها على الصراع الدرامي بين شخصيتين على خشبة المسرح، ويستضيف 5 عروض عربية.

يستهل المهرجان عروضه، بمسرحية " أنا معك" لفرقة مسرح كلباء، من تأليف جمعة علي وإخراج عبد الرحمن الملا، ويجسدها على الخشبة الفنانان جمال السميطي، وعبير الجسمي.

وفي اليوم الثاني، يشاهد الجمهور المسرحية المغربية "عبث"، تقديم فرقة "بصمات الفن"، وتأليف وإخراج إبراهيم روبيعة، ويشارك بالتمثيل فيها: بوبكر أوملي، ومحمد أوراغ.

وستعرض فرقة "كريشن" في اليوم الثالث، المسرحية المصرية " مكان مع الخنازير"، تأليف أثول فوغارد، وإخراج جمال ياقوت، وتمثيل: محمد مرسي، وآية بدر.

وفي اليوم الرابع، تقدم فرقة صلالة العمانية مسرحية "أحلام أبو سلامة"، تأليف وإخراج عماد الشنفري، وأداء تمثيلي لكل من عبد الله مرعي، وسارة فهمي.

ويختتم المهرجان عروضه في اليوم الخامس والأخير، بالمسرحية الفلسطينية "بيدور والنقيب" لفرقة "مسرح نعم"، تأليف ماريو بينديتي، وإخراج إيهاب زاهدة، ويشارك بالتمثيل فيها: رائد الشيوخي، ومحمد الطيطي.

وتعقب هذه العروض، ندوات نقدية تقرأ مزاياها الفنية وتوجهاتها الفكرية، ويشارك في هذه الندوات فيصل الدرمكي من الإمارات، وخليفة الهاجري من الكويت، ومحمود سعيد من مصر، والحسين الشعبي من المغرب، وحسين نافع من الأردن.

وينظم المهرجان، 3 ورشات تدريبية موجهة لمنشطي المسرح في مدارس إمارة الشارقة، وهي ورشة "الاقتباس والتناص في نصوص المسرح المدرسي"، تحت إشراف السورية أمل حويجة، وورشة " الأزياء في المسرح المدرسي"، وتشرف عليها المغربية رفيقة بنميمون، وورشة "التمثيل الإيمائي في مسرح الصغار"، من إشراف المصرية سماء إبراهيم.

ويحفل البرنامج الموازي للمهرجان بالعديد من الأنشطة، من أبرزها الدورة الـ17 من ملتقى الشارقة للمسرح العربي، المكرس لتفعيل حركة البحث المسرحي، ويحل هذا العام بعنوان "المسرح والخيال"، بمشاركة ثلة من الباحثين والممارسين المسرحيين العرب، ويستمر يومي 15 و16 فبراير الجاري، في الرابعة مساءً بالمركز الثقافي لمدينة دبا الحصن.

ويشارك في الملتقى كل من: عبد الله راشد من الإمارات، وأحمد بدوي، وميسرة صلاح الدين، وجمال ياقوت من مصر، وصورية غجاتي من الجزائر، وجاسم الغيث من الكويت، وعمر الرويضي، وعزيز أبلاغ من المغرب، وعماد الشنفري من عمان.

ودعت إدارة المهرجان، عدداً من الوجوه المسرحية لحضور فعاليات المهرجان، ومن بينهم الفنان التونسي عبد المنعم الشويات، والكاتب الجزائري علاوة كوسة، والفنانان الأردنيان محمد المومني، ودانا أبو لبن، والمخرج العراقي إياد السلامي.



إضافة تعليق

الخبر التالي

«جلف كرافت» تشارك في معرض ميامي لليخوت