عبدالعزيز النعيمي يفتتح "غابة الرقايب" في عجمان

التاريخ : 2019-02-26 (07:22 AM)   ،   المشاهدات : 4947   ،   التعليقات : 0


أشاد الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان بجهود دائرة البلدية والتخطيط للعمل على زيادة الرقعة الخضراء في الإمارة والارتقاء بها كمدينة حديثة خضراء ينعم سكانها بالعيش الصحي الآمن وتستقطب الزوار والسياح إليها من كافة أقطاب العالم ليتمتعوا بأجواء نقية وصحية بعيداً عن ملوثات الحياة العصرية.

واكد أن الإمارة تمضي بخطوات واثقة وراسية في درب التحول لمدينة جذب سياحية تتوفر فيها كل المقومات المثالية للعيش الرغيد وإقامة المشروعات الناجحة بما ينسجم مع رؤى القيادة الحكيمة بعجمان وتوجيهاتها الرشيدة ودعم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان لكافة المشروعات التي تنسجم مع هذا الهدف السامي .جاء ذلك خلال افتتاحه حديقة غابة الرقايب بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وسعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان وعدد من كبار المسؤولين تزامنا مع اسبوع التشجير .

وأوضح أن حديقة غابة الرقايب تعتبر مثالا واضحا على الإبداع والتفرد الهندسي حيث تضم كل ما يطلبه أفراد المجتمع في مكان واحد يحتوي على كافة المرافق الخدمية والترفيهية المتنوعة.

واشار الشيخ عبدالعزيز النعيمي الى أن افتتاح الحديقة اليوم يأتي تزامنا مع احتفال الامارات بأسبوع التشجير وترجمة لرؤية ونهج القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد "طيب لله ثراه " الذي غرس فينا قيم الحفاظ على الإرث التراثي الموروث والمتمثل بمهنة الزراعة ودعانا بحماية البيئة من خلال زراعية الأشجار الطبيعية البيئية التي تناسب مناخ منطقتنا.

وأطلع الشيخ عبدالعزيز والحضور في بداية الجولة التفقدية لارجاء الحديقة الى شرح واف حول مخطط الحديقة ومراحل العمل فيها حيث بلغت مساحتها الاجمالية مليون قدم مربع وتتميز بكثرة شجرة الغاف والسدر والمرخ "نبات صحراوي" وقد تمت إضافة ممرات ومكاتب موظفين ودورات المياه ومسجد.

واستمع كذلك من اصحاب الفعاليات المشاركة على ما تحتويه معارضهم وخاصة معرض جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية ومشروع مزارع قراسيا "البيوت البلاستيكية" وشركة ميراج للاستثمارات الهندسية والركن الصحي من قبل مستشفى ثومبي والمدرسة الوطنية الخاصة وطلبة جامعة عجمان قدموا عرضا لمشاريعهم المرتبطة بالبيئة والزراعة وايضا فندق فيرمونت عرض التجربة الزراعية للمجتمع كما استمع الى اصحاب الحدائق المنزلية وتجربتهم والطرق المتبعة في تنفيذ حدائقهم والاساليب الحديثة المتبعة في الزراعة.

وفي نهاية الجولة التفقدية قام الشيخ عبدالعزيز بن حميد ومعالي وزير التغير المناخي والبيئة والحضور بغرس شجرة الغاف تزامنا مع اسبوع التشجير.

وكرم الشيخ عبدالعزيز يرافقه معالي وزير التغير المناخي والبيئة وسعادة مدير عام البلدية المؤسسات الهيئات المشاركة في فعاليات أسبوع التشجير ومن بينهم برنامج زايد للاسكان وايمز قروب وجمعية عجمان للتنمية الاجتماعية والثقافية ومواصلات الامارات ومستشفي ثومبي .

كما كرم الفائزين في جائزة عجمان للزراعة بدورتها الحادية عشرة .

وقدم الشيخ عبدالعزيز هدية تذكارية لمعالي وزير التغير المناخي والبيئة تقديرا لما يقوم به من جهود ودعم لزيادة الرقعة الخضراء على مستوى الدولة وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي في تصريح له بهذه المناسبة إن احتفالية أسبوع التشجير تمثل تأكيداً على الإرث الذي غرسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – الوالد المؤسس- في نفوس أبناء الامارات ومجتمعها من الحفاظ على البيئة وحب الأشجار والعمل على زيادة الرقعة الخضراء بكل الجهود والإمكانات المتاحة.

وأضاف معاليه ان هذا الإرث امتد ليشكل أحد أعمدة تحقيق التنمية المستدامة للموارد الطبيعية الذي توليه القيادة الرشيدة اهتماماً كبيراً في روئ واستراتيجيات الحكومة.

وأشار إلى أن الاحتفالية تأتي في دورتها الحالية متزامنة مع عام التسامح والذي اختارت قيادتنا الرشيدة شجرة الغاف شعاراً له ما يؤكد على أن الاهتمام بالتشجير وزيادة الرقعة الزراعية يمثل واحدا من أسمى معاني التسامح مع بيئتنا.

وأكد معاليه أن الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة في إمارات الدولة وبالشراكة مع القطاع الخاص تعمل على تحقيق معايير الاستدامة في زيادة المساحات الخضراء في الدولة من خلال تحسين وتطوير قدرات النباتات والأشجار المحلية لتستطيع التكيف والاستمرار وتحقيق دورها في التوازن البيولوجي للبيئة المحلية للدولة.

وأعرب عن تقديره للدور الذي تقوم به بلدية عجمان والجهات الحكومية المختصة في باقي إمارات الدولة للحفاظ على البيئة واستدامة مواردها الطبيعية بما ينسجم مع أهدف رؤية الامارات 2021.

من جانبه قال سعادة عبدالرحمن النعيمي انه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم عجمان ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان بضرورة نشر وزيادة المسطحات الخضراء وترسيخ الثقافة البيئية لدى افراد المجتمع من المواطنين والمقيمين تعمل البلدية الى اقامة الحدائق العامة في مدن الامارة ومناطقها بناء على خطط وبرامج تنفذها البلدية ضمن خطتها الاستراتيجية.

وقال إن مشاركة البلدية في أسبوع التشجير يأتي انسجاماً مع توجهات دولة الإمارات واهتمام القيادة الرشيدة بالحفاظ على البيئة وحماية النباتات وتعزيز الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وضرورة زيادة الرقعة الخضراء والحفاظ على مكونات البيئة.

واضاف ان البلدية تسعى لتقدم الخدمات العصرية لكل المواطنين والمقيمين من خلال التخطيط العصري وتوفير المناخ الصحي المناسب والذي يتمثل في توفير المتنفسات الترويجية بنشر الخضرة وزيادة المساحات الخضراء وتجسيد النهضة العمرانية والحضارية داعيا الى التعاون في الحفاظ على الخضرة والعناية بها تحقيقا لأهداف اسبوع التشجير وذلك بتوعية الافراد بأهمية التشجير للقضاء على التصحر الذي يعتبر من القضايا البيئية المعقدة التي تقلق اغلب دول العالم.

وأوضح ان البلدية تبذل جهودها من أجل تطوير مشاريعها الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها بالشكل الذي يتلاءم مع الظروف وتوجيه الاهتمام الاكبر الى ترشيد استخدام الموارد المائية في الزراعة باستخدام أحدث انظمة الري للمحافظة على الثروة المائية.



إضافة تعليق

الخبر التالي

‫أراضي عجمان تناقش الربط الالكتروني مع مصرف عجمان‬